رغدة: عودة اللغة الشعرية الى المسرح مطلوبة...

المهرجان القومي للمسرح المصري, مؤتمر صحافي, مسرحية, رياض الخولي, رغدة

19 يناير 2011

من خلال مؤتمر صحافي أقيم داخل مسرح ميامي بوسط القاهرة، تم الإعلان عن تفاصيل العمل المسرحي «بلقيس» بحضور الفنان رياض الخولي رئيس البيت الفني للمسرح، ومؤلف المسرحية الكاتب محفوظ عبد الرحمن، والمخرج أحمد عبد الحليم، والفنانة رغدة التي تعود بهذا العمل إلى خشبة المسرح بعد غياب سنوات.
كما تواجد من الأبطال المشاركين لها أحمد عبد الوارث، ومفيد عاشور، ونهير أمين، ورحاب الغراوي، وشادي سرور، بينما تغيب عن الحضور كل من أحمد سلامة ونرمين كمال.
بدأ المؤتمر بكلمة للفنان رياض الخولي، أكد فيها أهمية عودة النصوص الكبيرة والضخمة الى مسرح الدولة، موضحًا أنه رصد لهذه المسرحية أكبر إنتاج مقارنة بالمسرحيات الأخرى التي ينتجها البيت الفني للمسرح.
وعلى الرغم من أن هذا العمل يعدّ الثالث عشر للكاتب محفوظ عبد الرحمن، إلا أنه متفائل جدًا بهذا الرقم، خاصة أن المسرحية تتناول فكرة القهر والظلم وغياب العدالة، وأن التاريخ دائمًا يعيد نفسه، فالعرض ليس مجرد استلهام للتاريخ، ولكنه يتلامس مع الأوضاع الحالية.
وأشار محفوظ إلى أن أحداث المسرحية مستوحاة من التراث اليمني، وتتناول حياة «الملكة بلقيس» التي خاضت حروبًا كثيرة، وواجهت محاولات قهرها.
كما أعرب المخرج أحمد عبد الحليم عن سعادته بالتعامل مع الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن، لأنه ظل فترة من الزمن يبحث عن نص جيد يعود به بعد  نجاح «الملك لير» ولم يجد غير «بلقيس»، وبرغم سعادته فهو يشعر بالخوف لأن النص قوي جدًا، وقوته هذه لابد أن يوازيها قوة فى الإخراج، ولذلك فهو لا ينام ويفكر دائمًا في الشكل التي يقدم به النص.
من جانبها أشارت رغدة إلى قيمة محفوظ عبد الرحمن، وأهمية النص الذي يحمل الكثير من الأفكار، ويتلامس بشكل مباشر مع الواقع المعاش، وأوضحت أنها تجري بروفات مكثفة مع المخرج والممثلين. وأكدت رغدة على أهمية عودة اللغة العربية الشعرية الجميلة الى مسرح الدولة، لأن الجمهور متشوق لمثل هذا النوع من المسرح الجاد الذي يحمل القيمة الفكرية والقيمة الفنية معًا.