كابري: CAPRI واحة الهدوء والطبيعة الساحرة

جولي صليبا 01 يونيو 2019
لا عجب في أن الأباطرة الرومان لجأوا إلى جزيرة كابري الساحرة للهروب من صخب روما القديمة. واليوم، لا تزال هذه الجزيرة تستقطب المصطافين من المدن الجنوبية الإيطالية والسيّاح من كل أنحاء العالم. تمتد كابري لحوالى ستة كيلومترات فقط طولاً وكيلومترين أو أقل عرضاً، وهي الجزيرة المفضلة لدى المشاهير والمصورين لأنها غنية بالمناظر الطبيعية والمساحات الخضراء الخصبة التي تصنّف ضمن عجائب الدنيا الطبيعية.


لا شك في أن جزيرة كابري من أجمل الجزر وأكثرها شهرةً في سواحل إيطاليا. ورغم مساحتها الصغيرة، تفتخر بالعديد من المرافق الترفيهية الممتعة، بما في ذلك المعالم التاريخية العديدة، والعجائب الطبيعية المدهشة...

بالفعل، تنعم جزيرة كابري بنسائم رومانسية مصحوبة برائحة أزهار الليمون المتفتّحة ونسيم البحر المنعش. ويتعزز الطابع الآسر للمكان بروعة الكهف الأزرق Blue Grotto وصخور فاراجليوني المبهرة وبالازو الماري. كما يمكن الغطس بمعدّات من شاطئ مارينا بيكولا الواقع في الجزء الجنوبي من الجزيرة، والذي يُعتقد أنه البقعة التي سمع فيها أوديسيوس غناء حوريات البحر وفقاً للأسطورة الإغريقية.

زيارة “الكهف الأزرق”

لا تفوّتك فرصة زيارة هذا المقصد السياحي الشهير الذي يجذب آلاف السيّاح سنوياً، واستمعي جيداً إلى الأساطير التي تدور حوله. يبلغ طول الكهف حوالى 60 متراً، ويصل عمقه إلى 25 متراً. إنه أحد أجمل الكهوف البحرية في إيطاليا، حيث تخترق أشعة الشمس من خلال تجويف سطح الماء لتنير الكهف في مشهد جمالي رائع. يمكن الدخول إلى المكان بواسطة قارب صغير، ولكن يترتّب عليك الاستلقاء على أرضيّة القارب، عند مدخل الكهف الذي يعلو متراً واحداً عن سطح البحر. يوصى بعدم زيارة هذا الكهف خلال فترة بعد الظهر تفادياً لغضب البحر. ولا تنسي طبعاً أن تحملي معك الكاميرا لتوثّقي أجمل الذكريات في هذا الموقع الرائع.

التسكّع في لا بيازيتا

قد تكون لا بيازيتا (ساحة أومبيرتو الأول)، والتي تعني المربع الصغير، المقصد الأكثر شهرةً في جزيرة كابري. استُخدمت في الماضي كسوق لبيع الأسماك، أما اليوم فهي مركز الحياة الاجتماعية في المدينة، حيث يمكن احتساء القهوة أو الاستمتاع بوجبة لذيذة مع إطلالة رائعة على الجزيرة في الهواء الطلق، مع فرصة التعرف إلى الكثير من السكان المحليين.

ميناء مارينا غراندي

تجوّلي بين منازل الصيّادين الملوّنة المرصوفة على ميناء “مارينا غراندي” الواقع على الساحل الشمالي من الجزيرة. تبدو “المارينا” المكان الأنسب لاستهلال الجولة السياحية، مع الدعوة إلى ركوب القطار من “كابري” في اتجاه “لا بيازيتا”، المحلّة الصاخبة، حيث تتعدّد المقاهي التي تفتح أبوابها حتى الساعة الثانية فجراً.

السير على طول الطريق الساحلي

لاكتشاف الجمال الطبيعي في جزيرة كابري، ما عليك إلا السير على طول الطريق الساحلي، الذي يمتد على مسافة 17 كيلومتراً. استمتعي بروعة البحر الفيروزي بعيداً من الحشود، وتأمّلين المناظر الطبيعية الخلاّبة. وإذا كنت تتحلّين بروح المغامرة، يمكنك تسلّق قمة مونتي سولارو التي ترتفع 589 متراً فوق سطح البحر، وتتيح لك اكتشاف مناظر طبيعية خلابة من أعلى جزيرة كابري.

فيلا جوفيس

إذا كنت من محبّات استكشاف المواقع الأثرية والاطّلاع على الفن المعماري الروماني، عليك زيارة فيلا جوفيس. يرجع تاريخ هذا البناء إلى الفترة الرومانية، وهو عبارة عن آثار قصر بُنيَ في القرون الأولى. ويقع على قمة جبل “تيبيريو”، ويعدّ ثاني أعلى جبل في جزيرة كابري. يمكن الصعود إلى قمّته مشياً على الأقدام، مما يمنح السائح تجربة فريدة في أحضان الطبيعة المحيطة بالفيلا.

فيلا سان ميشال

تقع هذه الفيلا في منطقة ساحرة لا مثيل لها، اشتهرت ببنائها على آثار فيلا قديمة كانت للقيصر الروماني تيبيريوس، إذ كان يأتي للاستجمام والتمتع بالطبيعة الجميلة والبحر المدهش الذي يطل عليه القصر. تحوي الفيلا تحفاً فنية مصرية قديمة تعود إلى زمن الفراعنة والعصر الرومانيّ.

مونتي سولارو

يقع جبل مونتي سولارو الأخضر في جزيرة كابري ويرتفع ٥٨٩ متراً عن سطح البحر. تعدّ قمّته أعلى قمّة في الجزيرة. للتجوّل فيه متعة خاصة، بحيث حُدّدت مسارات للمشي وبلوغ قمّته التي تكشف أجمل المناظر الطبيعية للجزيرة والبحر. تتنوّع فيه النّباتات لتصل إلى ٩٠٠ نوع، وقد أبدع الرسّامون في رسم هذا الجبل وتبيان جماله ونباتاته وإطلالته المدهشة ليكتسب مونتي سولارو شهرة عالميّة.

شاطئ مارينا بيكوكولا

توجّهي إلى شاطئ مارينا بيكوكولا إذا كنت ترغبين الحصول على حمّام شمس أو تحبين الاسترخاء على الشاطئ والاستمتاع بأروع المناظر الطبيعية الخلابة بعيداً من صخب الحياة اليومية، والاستلقاء تحت أشعة الشمس حتى في فصل الشتاء، إذ يحصل المرفأ الصغير القابع في الساحل الجنوبي على أشعَّة الشمس بسخاء، ويحتمي من الرياح بواسطة المنحدرات الحادَّة. ويعتبر شاطئ مارينا بيكوكولا وجهةً مثاليةً لعشّاق تناول الطعام في أفضل المطاعم التي توفر إطلالة رائعة على أجمل المشاهد الطبيعية.

رحلة استكشافية في القارب السريع

إذا كنت لا تملكين الوقت الكافي للسير في مسارات كابري الساحليَّة، استقلّي المركب السريع لاكتشاف الجزيرة. تستغرق هذه الرحلة نحو ساعتين في القارب السريع، أو ثلاث إلى أربع ساعات في قارب التجديف. أمَّا الرحلات القصيرة حول الطواحين الهوائيَّة في “فاراليوني” فتتطلَّب نحو ساعة واحدة فقط.

حديقة أغسطس

قد تكون حديقة أغسطس التي بناها الألماني فريدريش ألفريد من أروع الحدائق النباتية في العالم، وهي تشتمل على العديد من النصب التذكارية، أهمها نصب تذكاري لفلاديمير لينين.

صخور فاراليوني

قد تكون صخور فاراليوني من أكثر الرموز الأيقونية في جزيرة كابري، وهي عبارة عن مجموعة من التكوينات الصخرية التي تآكلت بفعل الأمواج. هذه الصخور موجودة في قلب الجزيرة، ولا شك في أن القيام بجولة حولها بواسطة بالقارب يشكّل أجمل الفرص الترفيهية التي يمكن أن تحظي بها عند زيارة الجزيرة.

منارة Punta Carena Light House

تقع هذه المنارة الرائعة على مسافة 3 كيلومترات تقريباً جنوب غربي كابري. بدأ بناؤها عام 1862، وهي تتألف من برج مثمّن يبلغ ارتفاعه حوالى 28 متراً فوق سطح البحر. تم تشييد المنارة لأغراض دفاعية من أجل حماية كابري من الغزو.

التلذّذ بأشهى المأكولات

هناك دائماً شيء مميز لمحبّي الطعام عند زيارة إيطاليا، وخصوصاً جزيرة كابري، حيث المأكولات البحرية الطازجة والباستا الرائعة المهيمنة على قوائم المطاعم. وتشتهر المطاعم والمقاهي بالوجبات اللذيذة والإطلالات التي تحبس الأنفاس. أوصيك بسؤال السكان المحليين عن أفضل المطاعم للاستمتاع بتجربة لا تُنسى.

السباحة في كابري

مياه البحر في جزيرة كابري ليست نقية وصافية فقط، لا بل إن البحر تتغير ألوانه في مختلف أوقات اليوم. ففي الصباح يمكنك السباحة في المياه الزمردية الخضراء. وفي فترة ما بعد الظهر، يتغير لون الماء إلى الأزرق الداكن. وفي المساء، يمكن السباحة في المياه الفيروزية.

تجربة التسوّق

التسوّق في كابري مختلف عن التسوق في أي مكان آخر في العالم. إذ تضم الجزيرة بعض أكبر مخازن الكتّان في العالم، إضافة إلى العديد من المراكز التجارية التي تبيع أشهر الماركات العالمية لأبرز المصمّمين العالميين. لا تغادري جزيرة كابري قبل شراء مجموعة من الهدايا التذكارية المميزة، مثل الصنادل الجلدية المصنوعة يدوياً.

معلومات مهمة عن كابري

الموقع الجغرافي: جزيرة في البحر التيراني من خليج نابولي

المساحة: 10.4 كيلومتر مربع

عدد السكان: 12200 نسمة تقريباً

العملة: اليورو

فارق التوقيت بين كابري والإمارات: ساعتان

ما رأيك (0)

0

0

0

0

0