إيريك إيبواني رأس الدورة الثامنة...

السينما السورية, فيلم قصير, هجرة, مهرجان الموسيقى العريقة, أغادير, إيريك إيبواني

01 مارس 2011

رأس الممثل الفرنسي من أصل كاميروني إيريك إيبواني الدورة الثامنة لمهرجان أغادير للسينما والهجرة التي خُصصت للسينما ومشاكل الهجرة في أفريقيا. وقد لعب إريك إيبواني، الذي برز في عدد من الأفلام الأميركية والفرنسية، الدور الرئيسي في فيلم «لومومبا» لراوول بيك، وجسد فيه دور الزعيم الكونغولي باتريس لومومبا، كما مثل الى جانب جون مالكوفيتش في فيلم «ديسغرايس» لستيف جاكوبس، والمأخوذ عن رواية الحائز جائزة نوبل للأدب الأفريقي الجنوبي ج.م. كوتزي.

كما شارك في فيلم «فام فاتال» لبريان دي بالما وفي «كينغدوم أو هيفن» لريدلي سكوت. كما أن هذا الفنان، الذي فضل التضحية ب 30 عاماً من العمل في التجارة الدولية من أجل دخول عالمي المسرح والسينما، عمل مع ممثلين ومخرجين آخرين مرموقين مثل جيرار دوبارديو وجان رينو وأنطونيو بانديراس.

وقدّم على هامش المهرجان مشروعاً يرمي إلى إبراز سينمائيين شباب بجنوب المتوسط لعشاق السينما في المنطقة. ويقوم هذا المشروع، الذي يحمل عنوان «محترف السينما العابرة للمتوسط»، على «مواكبة السينمائيين الشباب المتوسطيين في تنمية مشروع أول فيلم مطول يعزز قيم التلاقح الثقافي». ومن بين الشركاء الذين يساهمون في إنجاز هذا العمل الذي سينطلق رسمياً خلال شهر أيار/مايو المقبل في إطار مهرجان كان، جمعية «ميل فيزاج « وقناة «فرنسا الدولية» والمركز السينمائي المغربي ولجنة فيلم ورزازات.