إختيار العالمة فاطمة المرنيسي

مهرجان سينما الذاكرة المشتركة المغربي, علم إجتماع, جائزة الشيخ زايد للكتاب, عالمات الإسلام, اليوم العالمي للمرأة, فاطمة المرنيسي

21 مارس 2011

اختيرت عالمة الاجتماع المغربية فاطمة المرنيسي ضمن لائحة المناضلات الـ100 الأُوَل الأكثر تأثيرا في العالم. جاء ذلك في لائحة أعدتها صحيفة «ذي غارديان» البريطانية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة. وقدمت الصحيفة البريطانية عالمة الاجتماع المغربية فاطمة المرنيسي على أنها ناشطة نسائية مسلمة جريئة.

وذكرت الجريدة أن فاطمة المرنيسي، التي ولدت بالمغرب سنة 1940، ونشأت وسط تقاليد طوّقتها، قد تمكنت من التحرر بفضل التعليم، مشيرة إلى أن الباحثة منكبة، حاليا، على دراسة حول المجتمع المدني والديمقراطية والثورة الرقمية.

وضمّت لائحة الغارديان أيضاً رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارغريت تاتشر، ومؤسسة منظمة العفو الدولية «أمنيستي» هيلين بامبير، ومديرة مجموعة الحرية للدفاع عن حقوق الإنسان شامي شكربتي، وآنغ سان سو كيي، ناشطة من بورما، وأوبرا وينفري نجمة التلفزيون الأميركية.
ومن الشخصيات العربية الأخرى التي صنفت ضمن لائحة المناضلات الـ100 الأُوَل لبنى حسين الكاتبة السودانية، الناشطة في مجال حقوق الإنسان، ونوال السعداوي الناشطة المصرية، وزينب سلبي مؤسسة المنظمة الدولية «النساء من أجل النساء».