الأميرة للا سلمى في نيويورك

نساء, سفيرة الأمم المتحدة, الأميرة للا سلمى, عروض نيويورك, مرض نقص المناعة / الإيدز, ميشال سيديبي

04 يوليو 2011

شاركت الأميرة للا سلمى عقيلة العاهل المغربي الملك محمد السادس في اجتماع السيدات الأوليات حول موضوع "القضاء على عدوى فيروس نقص المناعة البشرية لدى الرضع في أفق 2015" بمقرّ الامم المتحدة في نيويورك .

وشاركت أكثر من ثلاثين سيدة من بلدان إفريقية وآسيوية ومن أميركا اللاتينية في هذا اللقاء الذي خصص لتعبئة الدعم اللازم للحيلولة دون تسجيل إصابات جديدة بداء الايدز لدى الأطفال بحلول عام 2015.

وأجمعت السيدات الأوليات على أهمية الشروع في اتخاذ تدابير ملموسة فور عودتهن إلى بلدانهن، لتمكين الأطفال من ولادة سالمة من فيروس نقص المناعة المكتسبة، وتعزيز خدمات مكافحة هذا الداء من أجل إنقاذ حياة العديد من النساء والأطفال.

 وتشمل هذه التدابير رفع عدد المراكز التي توفر خدمات طبية مجانية للأمهات والمواليد والأطفال (بما في ذلك العلاج ضد انتقال الفيروس من الأم إلى الجنين)، وتعزيز البرامج الطبية الخاصة بالصحة الجنسية والإنجاب للمراهقين الحاملين لفيروس نقص المناعة المكتسبة، والحيلولة دون التمييز إزاء الأشخاص حاملي الفيروس.

يذكر أن المدير التنفيذي للبرنامج المشترك للأمم المتحدة لمكافحة الايدز ميشال سيديبي، استقبل الاميرة للا سلمى خلال وجودها في نيويورك.