التوابل وفوائدها الصحية

هبة الشيخ 30 يونيو 2019

ما من شيء يمكن أن يضفي نكهة مميزة على الطعام كالتوابل التي تناسبه. لذا تختار نساء كثيرات أن يملأن خزائن مطابخهن بأنواع مختلفة من التوابل. وعلى الرغم من أن الهند تعتبر من أكثر الدول إنتاجاً للتوابل، نجد العديد من الدول العربية التي تستخدم شعوبها توابل خاصة بنكهات مميزة تتماشى مع المطبخ العربي. فهل فكرتِ يوماً بأن لهذه التوابل تأثيرات تتجاوز إضفاء نكهات فريدة على الطعام؟ من المؤكد أن الفائدة الصحية للتوابل تتجاوز ما تتخيلينه، لذا تعرّفي معنا على أفضل أنواع التوابل وفوائدها الكبيرة لصحتك وصحة عائلتك.


- ما هي التوابل والبهارات؟

قبل التعريف عن التوابل والبهارات، يجب معرفة أن ما يمنح الطعام نكهة مميزة هو الزيوت التي تُستخرج من معظم أجزاء النباتات، سواء البذور أو اللحاء أو الزهرة بحد ذاتها. لذا، تُستخلص التوابل من الثمار العطرية الصغيرة المُشبعة بالزيوت، وتُستخرج بشكل عام من النباتات العشبية مثل اليانسون، الكمون، الشمّر، السمسم وغيرها الكثير.

تُجفّف الأجزاء التي يتم اختيارها من النباتات وتُطحن لتصبح جاهزة للاستخدام، كما يمكن إضافة النكهة إلى الطعام من خلال استخلاص الطعم اللذيذ على شكل سائل بدلاً من الأجزاء المطحونة، الخل المستخلص من التفاح أو العنب أو غيرهما.

وقد بدأ استخدام التوابل منذ القدم، لإضفاء نكهة لذيذة على الطعام، خاصة أن عملية تخزين الطعام في العصور القديمة لم تكن سهلة ولا مأمونة، فيفسد سريعاً إذ يكتسب طعماً غير مستحب، لذا كانوا يضيفون إليه التوابل لتحسين نكهته. هذا فضلاً عن اكتشاف قدرة التوابل على مكافحة بعض الكائنات الحيّة التي تتسبّب بتلف الأطعمة، وبالتالي أهميتها في الحفاظ على سلامة الأطعمة لأطول وقت ممكن.

- أيّهما الأفضل: الإسراف في استخدام التوابل أم التقليل منه؟

تستخدم سيدات كثيرات التوابل في مختلف الأطباق التي يحضّرنها، وذلك من أجل تنكيه الطعام. كما تختار بعض السيدات أنواعاً محدّدة من البهارات نظراً لفوائدها الجمّة على الصحة وأهميتها في الوقاية من الكثير من الأمراض وتعزيز عمل جهاز المناعة في الجسم. لكن الأطباء يحذّرون من المبالغة في تناول التوابل، لأن كثرتها قد تؤدي الى بعض المشاكل الصحية مثل تكوّن الحصوات، وزيادة احتمال حدوث الالتهابات في جدار المعدة. كما يمكن أن تتسبّب ببعض الاضطرابات المعوية للنساء في فترة الحمل، لذا يُنصحن بتجنّبها.

لكن في المقابل، يشدّد الأطباء على ضرورة الاعتدال في تناول التوابل، للحفاظ على صحة الجسم.

● ما أبرز أنواع التوابل وتأثيراتها في الصحة؟

تختلف خيارات السيدات للتوابل باختلاف رغبة كل منهن بالنكهة التي تفضّلها للطعام. إلّا أنهن يتفقن على بعض أنواع التوابل التي تتفرّد بنكهتها المميزة، فضلاً عن فوائدها الصحية الكثيرة للجسم، وأبرز هذه التوابل:

❀ الكركم: شجرة الكركم من الأشجار الصغيرة التي تُزرع في مختلف أنحاء الهند وبعض مناطق قارّتَي أفريقيا وآسيا. تتميّز توابل الكركم بمذاقها الحار ولونها الأصفر المائل الى الذهبي. كما يحتوي الكركم على مواد لها تأثيرات مضادة لتجلّط الدم، ويعمل الكركم على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وتثبيط بعض الأورام ومعالجة القولون العصبي، لكونه يحتوي على العديد من الزيوت المهمة للجسم.

❀ الهيل: يُستخدم الهيل بكثرة في العالم العربي، حيث يُضاف إلى القهوة العربية التي يتغنّى الشعراء بنكهة الهيل القوية فيها، كما تضيف غالبية النساء الهيل إلى الطعام لمنحه طعماً ورائحة مميزين. ويعمل الهيل على تخفيف الشعور بالحرقة والحموضة في المعدة، ويزيل الانتفاخات الناجمة عن مشاكل الهضم، كما يساعد على التخلص من الكثير من أمراض اللثة والأسنان، وخاصة الالتهابات التي تصيبها. وأثبتت دراسات عدّة أن الهيل يقي من الإصابة ببعض الأمراض السرطانية المرتبطة بالهورمونات، مثل سرطان الثدي.

❀ الفلفل الأسود: يتميز الفلفل الأسود بطعمه اللاذع الذي يضفي نكهة مميزة وخاصة على أي نوع من أنواع الطعام. لكن إلى جانب هذه الميزة، يتمتع الفلفل الأسود بالقدرة على تحسين عملية الهضم، كما أنه يزيد الشهية على الطعام، ويمنع تكاثر البكتيريا في الأمعاء، لذا هو مفيد في التخلص من حالة الإمساك. ويجب الانتباه إلى أن آخر الدراسات بيّنت فائدة الفلفل الأسود في المساعدة على الإقلاع عن التدخين، لأن أجهزة استبدال التدخين التي ينبعث منها بخار الفلفل الأسود، تكبح الرغبة في تدخين السجائر.

❀ القرفة: تُستخرج القرفة المستخدمة في الطعام من لحاء شجرة القرفة الداخلي، وتتميز بلونها البني اللافت وقساوتها. أما فوائدها الصحية فلا تُعد ولا تُحصى، ولهذا استُخدمت القرفة منذ زمن بعيد. فهي مثالية لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا في موسم الشتاء، وخاصة عند الأطفال. كما تعمل على تحفيز عملية الهضم، وتساهم في التخلص من الغثيان والإقياء وتخفّف من الشعور بالانتفاخ بعد تناول الطعام، لذا يضيفها الكثيرون الى الشاي الذي يشربونه بعد وجبة الغداء.

❀ القرنفل: تتميز براعم القرنفل بلونها الأحمر الفاتح الجذّاب، وتشتهر بغناها بالمواد العطرية المضادة للأكسدة. يعمل القرنفل كمخدّر طبيعي ومضاد للالتهابات، ولذلك هو مفيد للأشخاص الذين يعانون آلاماً في الأسنان إذ يخلّصهم منها. كما يساهم القرنفل في الحفاظ على سوائل الجسم التي تتحكم بضربات القلب، لكونه يحتوي على البوتاسيوم. ونظراً لاحتواء القرنفل على الفيتامين (A) الضروري للحفاظ على أغشية الجسم المخاطية والجلد، فهو يساعد في الحفاظ على سلامة النظر.

❀ جوزة الطيب: يصل ارتفاع شجرة جوزة الطيب من 12 إلى 20 متراً، وتحتوي ثمرتها المستخدمة كنوع من أنواع التوابل على زيت متطاير وآخر ثابت، بالإضافة إلى احتوائها على الزيوت العطرية ذات الرائحة النفّاذة. تدخل جوزة الطيب في تحضير العديد من الأدوية المفيدة للأمعاء والمعدة. كما تعالج الجفاف الناتج من الإسهال أو الإقياء المستمر، بالإضافة إلى استخداماتها في علاج أمراض الجلد مثل الإكزيما والقوباء الحلقية.

❀ الزنجبيل: من منّا لم يتناول كوباً من الزنجبيل الساخن وهو صغير عند شعوره بآلام في المعدة والأمعاء؟! والسبب، أن الزنجبيل من أفضل التوابل التي تساعد على التخلص من الشعور بالانتفاخ وحموضة المعدة وتقلّصاتها، وذلك لاحتوائه على إنزيم مماثل لذاك الموجود في الجهاز الهضمي لدى الإنسان. وأشارت بعض الدراسات إلى أهمية الزنجبيل في التخفيف من دوار البحر الذي يتعرض له البعض.