أمير كوستوريتسا وسيغورني ويفر

جوائز, السينما السورية, فيلم قصير, مهرجان الموسيقى العريقة, مراكش, الملك المغربي محمد السادس, أعضاء لجنة التحكيم, سيغوري ويفر, أمير كوستوريتسا

28 نوفمبر 2011

يرأس المخرج الصربي أمير كوستوريتسا، والممثلة الأميركية سيغورني ويفر على التوالي لجنتي تحكيم المسابقتين الرسميتين للأفلام الطويلة والأفلام القصيرة، في الدورة الحادية عشرة للمهرجان الدولي للفيلم في مراكش، المقرر تنظيمها بين 2 و10 كانون الأول/ديسمبر، تحت رعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس. وقالت مؤسسة المهرجان في بيان إن هذه الدورة تواصل في فئة الفيلم الطويل منح جائزة النجمة الذهبية لمراكش (الجائزة الكبرى)، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وجائزتي أفضل أداء نسائي ورجالي.

وسيتنافس طلبة المدارس السينمائية المغربية على جائزة «سيني إيكول» التي ستخصص لإخراج فيلم قصير ثان، بعدما توجت الدورة الماضية فيلم «غفوة»، للمخرجة الصاعدة محاسن حشادي، من المدرسة العليا للسينما في مراكش. وتعد جائزة الفيلم القصير، يضيف البيان ذاته، «فرصة للإبداع السينمائي والإدماج المهني لفائدة السينمائيين الشباب».

وتعاقدت إدارة المهرجان مع النجمة العالمية سيغورني ويفر، على رئاسة لجنة تحكيم الفيلم القصير، بعدما اعتذرت عن المهمة ذاتها خلال الدورة الماضية، لأسباب تتعلق بصحة ابنتها. وكان المهرجان كرمها سنة 2008، تزامنا مع تكريم السينما البريطانية. وتضم اللجنتان معا كبار نجوم السينما في العالم، من مختلف القارات، ومن بينهم المخرج المغربي عبد القادر لقطع في لجنة تحكيم الفيلم الطويل، والمخرجة المغربية فريدة بليزيد في لجنة تحكيم الفيلم القصير.

كما تضم لجنة تحكيم الفيلم الطويل، كلا من السينمائي الإيراني أسغار فاراهادي، والفنانة الفرنسية نيكول غارسيا، والممثلة الأوسترالية توني كوليت، والممثل الأميركي كيفن كلاين، والمخرج الفيليبيني بريلانت ما ميندوزا، والفنانة الهندية أبارنا سين، والمخرج الروماني رادو ميهيلينو، والممثلة الإيطالية مايا سانسا. فيما تضم لجنة تحكيم الفيلم القصير المخرج الفرنسي بيار سالفادور، والممثلة البلجيكية ماري غيلين، والممثل الفرنسي باسكال غيغوري.

وأعلنت اللجنة المنظمة للمهرجان عن فيلمي الافتتاح والاختتام ، والأول هو «عاشقة من الريف» للمخرجة المغربية نرجس النجار، فيما الثاني هو «موت للبيع» إخراج فوزي بنسعيدي.