ودّع المشاكل الأكثر إحراجاً في الصيف: القشرة!

ميشال زريق 27 يوليو 2019

خلال فصل الصيف، يتعرّض الشعر للعديد من المشاكل وعوامل التلوّث الخارجيّة مثل غبار وأشعة الشمس والهواء والرطوبة، ما يُسبّب تلفاً لفروة الرأس والشعر من جذوره حتى أطرافه، وتبدأ مشاكل القشرة بالظهور على الشعر وقد تتطوّر الأزمة لتُصبح مرضاً مزمناً يُسمّى الإكزيما ويبدأ بالحكّة والإلتهابات. فعلى الرجل، كما النساء، العناية بشكل دوري بالشعر ولا سيّما فروة الرأس من خلال مجموعة علاجات منزلية وأخرة طبّية يتخلّلها استخدام مستحضرات.


علاجات منزلية

كثيرة هي العلاجات المنزلية البسيطة التي يُمكن أن تخلّصنا من القشرة، لعلّ أبرزها الخلّ الأبيض المفيد والفعال للحدّ من ظهور القشرة حيث يزيل الترسّبات الكلسية الناجمة عن غسل الشعر بمياه غير مكرّرة، ويعزّز صحّة الشعر ولمعانه. كلّ ما عليكَ فعله، هو إضافة فنجان من خل التفاح الأبيض إلى آخر تفويحة شعر، ولا تقلق بشأن رائحته فهي تختفي بعد دقائق.

● من ثاني العلاجات الرائعة للقشرة، هي مزج قطرات من زيت شجرة الشاي وإضافة زيت الزيتون إليها أو زيت الجوجوبا وخلطها جيداً، بعد ذلك يجب دهن فروة الرأس بالخليط وتركه يتفاعل لمدّة ساعة قبل غسله جيّداً.

● معروفٌ عن الألوفيرا أنّها النبتة المعالجة للعديد من المشاكل، والقشرة إحداها، حيث يجب دهن فروة الرأس والشعر بمستخلصها وتركه طوال الليل على الشعر، ليتمّ في اليوم التالي غسله بماءٍ فاتر.

● إذا كنتَ تظنّ أنّ كربونات الصودا ومحاربته للقشرة هو خرافة، فأنتَ حتماً مخطئ! لأنّ هذا المنتج المتواجد في المطبخ يُمكنه أن يكون بديلاً للشامبو، ورغم أنّه قد يُسبب بعض الجفاف في الشعر، إلّا أنّه يُساعد في التخلّص من القشرة.

● مزيج زيت جوز الهند وعصير الليمون مثالي جدّاً للتخلّص من القشرة في مراحلها المتقدّمة، حيث يُمكن تطبيقه على الشعر المبلّل وانتظار نصف ساعة قبل غسله جيّداً.

إختيار الشامبو المناسب

إضافة إلى مجموعة العلاجات المنزلية البسيطة، يجب عليك اختيار الشامبو المناسب لغسيل شعرك اليومي، حيث تتواجد في الأسواق مجموعة واسعة من الشامبو المضاد للقشرة تلائم كل أنواع الشعر، سواء كان جافًا، أو دهنيًا، أو عادياً، ولكن عليك اختيار ما يحتوي على مكوّنات فعالية ومضادة للفطريات، وأخرى فيها الفحم الأسود بمفعول الديتوكس أو بيريثيون الزنك أو حتى كبريتات لوريل الصوديوم وكبريتات لوريث الصوديوم التي تشكّل رغوة الصابون.

أمّا عن موعد غسيل الشعر، فتتضارب المعلومات، إذ عليكَ غسل شعرك ثلاث مرّات أسبوعيّاً لا أكثر، لأنّ جفاف فروة الرأس بسبب كثرة الغسل أو تكراره يومياً يساعد على إنتاج المزيد من القشرة المُحرجة لكَ. عليكَ تفويح الشعر بمياهٍ تميل إلى البرودة، لأنّ المياه الساخنة تتسبب في جفاف فروة الرأس وتحسّسها وظهور القشرة عليها، ولا تتردّد في تفويح الشعر بمياه معدنية إذا كانت المياه كلسية في البيت.

جرّب هذه المجموعة من الشامبو:

Kerastase Specifique Bain Exfoliant Hydratant Anti-Dandruff Moisturising Shampoo for Dry Scalp and Dandruff

Dove Men+ Care Fortifying Shampoo Anti-Dandruff

Head & Shoulders Anti-Dandruff Shampoo Apple Fresh

Clear Men Scalp Therapy 2 in 1 Complete Care Anti-Dandruff Daily Shampoo & Conditioner