هوما عابدين: زوجة الديموقراطي المفضوح أو 'ظل' هيلاري كلينتون الثاني

هيلاري كلينتون, وزارة الخارجية الأميركية, هوما عابدين

27 أغسطس 2012

طوال العام المنصرم اقترن اسم هوما عابدين (36 عاماً) بفضيحة زوجها النائب الديموقراطي السابق في الكونغرس الأميركي أنتوني وينر (47 عاماً). فهذا الأخير اعترف بعلاقاته الإلكترونية  المُخزية مع ست نساء، بعد أن تسرّبت صوره الفاضحة عبر موقع تويتر. ولكن بعيداً عن الرجل، من هي مساعدة وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون، الأميركية المسلمة هوما عابدين التي وصفها الرئيس الأميركي باراك أوباما بـ«الوطنية» خلال حفل إفطار رمضاني أخيراً ؟


«لم تكن إلاّ استثنائية وهي تمثّل بلدنا والقيم الديموقراطية التي تؤمن بها»، قال أوباما خلال حفل الإفطار الرمضاني في البيت الأبيض السنوي عن هوما التي تنقلت من مكتب السيدة الأميركية الأولى إلى مجلس الشيوخ النيويوركي ووزارة الخارجية. وبالتأكيد هي امرأة استثنائية خصوصاً أن فضيحة زوجها طرقت باب حياتها الشخصية وهي حامل بطفلها الأول جوردين زين الذي ولد نهاية العام المنصرم.

● ولدت هوما محمود عابدين في ولاية ميتشغين (كالاماتزو) عام 1976. نشأت في المملكة العربية السعودية. وهي تتحدث الإنكليزية والعربية والأوردو.

● تابعت دراستها الجامعية في جامعة «جورج واشنطن» GWU.

● هي ابنة السعودي الهندي سيد زين العابدين (توفى عام 1993) مؤسس معهد للحوار بين الأديان. أما والدتها فهي الباكستانية صالحة محمود عابدين، أستاذة جامعية في جدّة.

●  شقيقتها هبة مصمّمة أزياء في نيويورك وشقيقها الدكتور حسن عابدين عضو مجلس أمناء جامعة أوكسفورد، مركز الدراسات الإسلامية.

● عام 1996، بدأت هوما مسيرتها متدربة في البيت الأبيض تعمل لصالح السيدة الأولى هيلاري كلينتون (آنذاك).

● عام 2008، عملت مستشارة في حملة هيلاري كلينتون للانتخابات الرئاسية الأمريكية.

● عام 2010، ذُكرت هوما في  لائحة «40 تحت الـ40» التي تعدّها مجلة Time باعتبارها «ظل» هيلاري كلينتون الثاني. وتضم اللائحة نجوماً صاعدة في السياسة الأميركية. وهي معروفة بأناقتها وتسريحتها.

● قبل زواجها، واعدت هوما الممثلين الأميركيين جون كوزاك وجورج كلوني.

● عام 2010، تزوجت رجل الكونغرس الأميركي السابق أنتوني وينر. تألقت العروس بثوب مميّز من دار Oscar de la Renta (وُصفت بـ«شهرزاد ألف ليلة وليلة») ومجوهرات جدّتها الباكستانية. وفي حفل ما قبل الزفاف، صرّحت هيلاري كلينتون : لديّ ابنة واحدة، والثانية هي هوما».

● عام 2011، ظهرت إلى العلن محادثات أنتوني وينر الجنسية الإلكترونية التي كان قد صارح بها زوجته قبل الزواج. ورغم خيبة أملها وحزنها طمأنت زوجها بأنهما سيجتازان هذه المحنة.

● وجدت هوما أصواتاً سياسية أميركية مدافعة عن خلفيتها العائلية، حين طالب أعضاء في الكونغرس إجراء تحقيق حول تأثير أي شخص ذي علاقة بالإخوان المسلمين في سياسة وزارة الخارجية. وأبرز هذه الأصوات المرشح الرئاسي السابق جون ماكين.


قالت عنها وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون:

«تملك عابدين طاقة امرأة في العشرين وثقة امرأة في الثلاثين وخبرة امرأة في الأربعين ولطف امرأة في الخمسين. هي دائماً نفسها، وتركيبتها المتوازنة والودودة والذكية منقطعة النظير».