مارسيل خليفة في المغرب

تكريم, مهرجان سينما الذاكرة المشتركة المغربي, مارسيل خليفة, المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي

10 سبتمبر 2012

حظي الفنان اللبناني مارسيل خليفة بتكريم خاص في المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي في مدينة خريبكة بضواحي الدارالبيضاء، فقد شمل برنامج الدورة الرابعة للمهرجان محطات موسيقية من ضمنها حفلة لمارسيل خليفة الذي تمنى أن تتكسر «كل الحدود الكاتمة على أنفاس الشعوب العربية بدون جواز سفر»، مضيفا في كلمة له أنه مع أي انتفاضة للمواطن العربي من شأنها تحرير إنسانيته من القيود والظلم، قائلا: «أنا مع الشعب الذي يقول لا للبؤس ولا للظلم». وقال انه لا يزال منشغلاً بتقديم شريطه «صوت القمر» الذي أراده تحية لأعمال محمود درويش.

من جهة أخرى، فاز الفيلم التونسي «نحن هنا» لمخرجه عبد الله يحيى بالجائزة الكبرى للمهرجان، وقد قدّمها له خليفة بعد إعلان لجنة التحكيم قرارها.

وفاز الفيلم الفرنسي «العراق: الأطفال ضحايا الفلوجة»، للمخرج فورا الاني، بجائزة الجمهور وكذلك جائزة لجنة التحكيم التي ترأسها هذه السنة الكويتي عبد الله جودة، بعضويّة الفلسطينيّة روان الضامن والتركيّ حيلمي ايتكان والمغربي عبد الله أبو عوضة، في حين عادت جائزة الإخراج للفيلم الإسباني «الانسان الآلة» ومخرجَيه روزي كوريلا والفونسو مورال.

ونوّهت لجنة التحكيم بثلاثة أفلام هي «الاقصى يسكن الاقصى» لمخرجه المغربي عبد الرحمان لعوان، و«صفحات منسية مكتبة مولاي زيدان» لمخرجه المغربي أحمد زيدان، فضلا عن فيلم «مرمرة تحت النيران» لمخرجه التركي دافيد سيكارا. أمّا جائزة  لجنة تحكيم الأفلام الهاوية فعادت الى المخرجة دنيا النيوف.