الرئيس الفرنسي والأمير الوليد يفتتحان قسم الفنون الإسلامية

الأمير الوليد بن طلال, متحف اللوفر, فرانسوا هولاند, مهرجان الفنون الإسلامية

01 أكتوبر 2012

افتتح الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية - العالمية (المسجلة في لبنان) وحرمه الأميرة أميرة الطويل التي تشغل منصب نائبة الرئيس والأمين العام، قسم الفنون الإسلامية بمتحف اللوفر في باريس، الذي موّله الأمير الوليد بتبرّع قدره 23 مليون دولار عام 2005. وحضر الافتتاح مدير اللوفر هنري لويريت ووزيرة الثقافة والاتصالات الفرنسية أوريلي فيليبيتي.

وعلّق الأمير الوليد: «دعمنا لإنشاء قسم الفنون الإسلامية في متحف اللوفر يعكس اتجاه الدولة لبناء جسر التواصل بين الثقافات بقيادة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله». يشار إلى أن مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية - العالمية  هي الداعم الرئيسي لقاعة الفنون الإسلامية بمتحف اللوفر والتي تضم أكثر من عشرة الآف قطعة ثمينة من الفنون الإسلامية التي لم يسبق عرض بعضها في أي متحف في العالم. وتمتدّ القاعة على مساحة واسعة ضمن «كور فيسكونتي»، وهو فناء فسيح داخل متحف اللوفر.

وقد حضر الافتتاح عدد من كبار الشخصيات والأمراء والمسؤولين والدبلوماسيين منهم رئيس أذربيجان إلهام علييف وعقيلته، والشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي، والشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، رئيس مجلس ادارة شركة التطوير والإستثمار السياحي أبوظبي، والأميرة للا مريم شقيقة ملك المغرب الملك محمد السادس، ووزير السياحة العماني أحمد بن ناصر بن حمد المحرزي.