الملكة رانيا في الاجتماع الأول لرسم أجندة التنمية العالمية

قمة التعليم العربي, الملكة رانيا العبدالله, منظمة التنمية الأسرية في الإمارات

15 أكتوبر 2012

بصفتها أحد أعضاء اللجنة رفيعة المستوى لرسم أجندة التنمية العالمية لما بعد عام 2015، شاركت الملكة رانيا العبدالله في الاجتماع الأول للجنة والذي عقد في مقر الأمم المتحدة في نيويورك برئاسة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون. واللجنة التي يرأسها رئيس إندونيسيا سوسيلو بامبانج يودويونو ورئيسة ليبيريا إيلين جونسون سيرليف ورئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون، تضمّ ممثلين عن حكومات وعن القطاع الخاص والقطاع الأكاديمي ومنظّمات المجتمع المدني والشباب، وتشكل النساء أكثر من نصف أعضائها. وستقوم اللجنة بتقديم تقريرها إلى الأمين العام في الربع الثاني من عام 2013.

وكانت الملكة رانيا قد شاركت إلى جانب عدد من أعضاء اللجنة في اجتماع مع ممثلين عن منظمات المجتمع المدني الدولية للاستماع إلى آرائهم وأهدافهم وتطلعاتهم حول عمل اللجنة. كما شاركت في جلسة حوارية حول مبادرة أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون الجديدة «التعليم أولاً»، والتي ستركز على ثلاثة أهداف خلال السنوات الخمس المقبلة، وهي توفير التعليم لجميع الأطفال وتحسين نوعية التعليم وتعزيز المواطنة العالمية.

وتم جمع أكثر من 5 .1 مليار دولار قيمة تعهدات لدعم المبادرة التي تهدف إلى جعل التعليم أولوية عالمية، ولدعم الجهود لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية حول التعليم. وشارك في الجلسة كل من عضو البرلمان والناشطة اونج سانج سو كي من ميانمار والحاصلة على جائزة نوبل للسلام وممثلة قطاع التعليم من يوغندا تيوبيستا بيرونجي مايانجا وممثل عن الشباب من جمايكا تشارلز يونج.