دروس من محمد بن راشد

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم, مبادرة الحكومة الذكية

13 فبراير 2013

افتتح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أعمال القمة الحكومية الأولى التي نظمتها وزارة شؤون مجلس الوزراء بشأن تحقيق الريادة في الخدمات الحكومية المقدمة للجمهور. وأكد الشيخ محمد أمام حشد من الحضور في قاعة الأرينا بمدينة جميرا الى أن القمة تجمع العديد من الخبراء المحليين والعرب والعالميين من أكثر من ثلاثين دولة ويشارك فيها نحو 2500 مشارك من دولة الإمارات ومن الدول الشقيقة الى جانب 150 خبيرا دوليا سيعرضون أمامكم تجاربهم وخبراتهم المميزة على مدى ثلاثين جلسة حوارية و ورشة عمل».

وعقب كلمته الافتتاحية أجاب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن أكثر من ثلاثين سؤالا من بين آلاف الأسئلة التي وردت الى اللجنة المنظمة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعبر تسجيل بعض الأسئلة تلفزيونياً طرحها عدد من الزوار العرب للإمارات، وقد ردّ على جميع الأسئلة العامة منها والخاصة خلال الجلسة الحوارية التي أدارها على خليفة الرميثي مدير تلفزيون دبي.

عن رؤيته لحكومة المستقبل في دولة الإمارات. قال: «أريدها حكومة تعمل لإسعاد المواطن على مدى 24 ساعة مثل الخطوط الجوية. أريدها أن تكون قريبة من الناس ومرحبة بكل المتعاملين معها تماما كالترحيب الذي يلقاه نزيل الفندق وأريد أيضا أن ينجز المواطن كافة معاملاته الحكومية في مكان واحد وعبر جهاز محمول».

وحول فكرة إنشاء برج خليفة في دبي، وهو الأعلى في العالم، رد على تساؤل طفلة إماراتية..موضحا أن رسومات المشروع كانت لا تتعدى ثمانين طابقا «لكني فكرت طويلا وعزمت أمري بأن يكون البناء الأعلى والأجمل في العالم مع المنطقة المحيطة به كي يكون منطقة سياحية بامتياز وهذا ما حصل والمنطقة الآن «داون تاون» تجذب آلاف السياح من أقطار العالم وأطلقت على البرج اسم «الشيخ خليفة» لأن بناء عظيما وشهيرا يجب أن يقترن بأسماء عظماء و«الحمد لله». وعن القيادة أوضح أنها وراثية في بعض الحالات لكنها تحتاج الى صقل وخبرة وممارسة وتعلم فالقيادة مكر ودهاء وليس كل قائد ناجح ويملك مقومات القيادة الفذة، فالقائد هو من يسعد شعبه ويعمل من أجل مصالح وطنه ورفعته وعزته وتحقيق أهدافه العليا. وعن الإشارة بأصابعه الثلاث /الإبهام والسبابة والوسطى/ أوضح  أنها تعني الفوز والنصر والتميز وأيضا تعني بالانكليزية / i love you / ، وعن توقعاته من موظفي الحكومة. قال «أنتم الطاقة والمحرك الرئيسي لكل عمل حكومي ولكل إنجاز عظيم من إنجازات الدولة».

وعن توزيع وقته بين كل المسؤوليات التي يتحمّلها وحياته الخاصة، أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن الوقت مهم جداً والتخطيط لعملك اليومي مهم أيضا كي يستطيع الإنسان التوفيق بين مسؤولياته الوطنية وحياته الخاصة.. خاصة إذا ما كان العمل يحتاج الى ساعتين للانجاز وتم إنجازه خلال ساعة أو أقل، فهذا شىء جيد يساعد المرء على إنجاز الكثير من واجباته دون تقصير في أي اتجاه.

ثم أكد من جديد أن قدرته في تنظيم وقته والسر يكمن في الطاقة الايجابية التي تحدث عنها سابقا وقال: أنا امشي يوميا ثلاثة كيلومترات وأحيانا عشرة كيلومترات وفي أوقات أخري عشرين كيلومترا، فالرياضة جزء مهم وأساسي في حياتي اليومية ولا أتوانى عن ممارسة جميع هواياتي في الرياضة وركوب الخيل وغيرها من الرياضات التي تنمي العقل والجسد.

وحول دور المرأة الإماراتية في المجتمع والحكومة أشار الى أن تسعين بالمائة من موظفي الحكومة هن فتيات وثلاثين بالمائة من المراكز والمناصب القيادية هن فتيات ايضا.. فالمرأة لها دور فاعل وايجابي وهي روح المكان.

ووعد طفلة إماراتية بزيارة مدرستها في أية إمارة كانت نزولاً عند طلبها عبر الشاشة.