برامج تلفزيونية

قضايا نسائية بارزة ضمن "خاص جداً" على Mbc مع أربع مذيعات

18 سبتمبر 2019

ياة المرأة العراقية داخل المنزل وخارجه، المشاكل التي تواجهها في العمل ونصائح مفيدة في العلاقات الاجتماعيّة والإنسانيّة والزواج والمجتمع، يطرحها البرنامج النسائي "خاص جداً" الذي يخرجه أكرم فاروق ويُعرض على "MBC العراق".

ففي حوار نسائي بحت، يرصد البرنامج القضايا النسائية ويحيط بمختلف تفاصيل حياة المرأة العراقية والمجتمع، وتقدمه أربع سيدات من الوجوه النسائية البارزة في الوسط الإعلامي العراقي هنّ مديحة معارج، شهد الجميلي، ميس محمد، وهدى الهاشمي. وتتطرق الحلقات إلى كل ما تتعرّض له المرأة من مواقف وأزمات، ويحلّل وينافش المواضيع المختلفة، ويوجه نصائح في مختلف أوجه الحياة من خلال حوار نسائي. كما يستعرض العديد من المشاكل المتعلقة بالأسرة والطفل والتربية والمنزل والزواج والعمل والمجتمع من وجهة نظر المرأة في إطار سلس وبسيط.

مديحة معارج: تفاؤل ممزوج بالترقب والحذر من القادم..



تبدو الإعلامية المخضرمة مديحة معارج متفائلة بالبرنامج الجديد لكنها الأكثر ترقباً وحذراً من التجربة، ويمتزج هذا الحذر بقليل من الخوف من العودة إلى الشاشة، وهو المكان الذي أمضت فيه أكثر من أربعين عاماً من الزمن. لعل ما يطمئن معارج "أنني أتعامل اليوم مع قناة جيدة جداً هي "MBC العراق" رغم حداثتها"، واصفة التجربة عموماً بالرائعة. كما تعد المشاهد العراقي بـ"برنامج يقدم له مادة دسمة ومفيدة، حرص الإنتاج فيه على توفير كل ماهو راقٍ ومتميز لابراز الصورة الأفضل شكلاً ومضموناً".

وتضيف معارج بالقول: "أنني سعيدة بالعمل مع 3 مذيعات بعضهن سيحظين بمستقبل واعد في عالم الإعلام كما لمست". وعن توزيع الأدوار، تقول أن "المخرج المبدع أكرم فاروق، حرص على إظهارنا بأحلى طلة على الشاشة بالتعاون مع مسؤولة المظهر، وتوزيع الأدوار بشكل متكافئ بيننا".

شهد الجميلي: جلسة عفوية بين صديقات ومواضيع جدية



وتشير شهد الجميلي أن "هذه ليست تجربتي الأولى في التقديم، لكن طبيعة البرنامج هنا مختلفة، ويقدم شخصيتي بأسلوب مغاير لما سبق"، مشيرة إلى "أنني طرقت باب التقديم صدفة، بعد عملي في مجال الهندسة المعمارية وتنظيم المناسبات". وفي وقت تعتبر أن تجربتها الأولى قبل بضع سنوات، شكلت باباً لها لدخول مجال التقديم، تشرح أن "البرنامج هو أشبه بجلسة عفوية بين صديقات، تبرز فيه شخصية المذيعة الحقيقية ويتيح لها التعبير عن رأيها في المسائل المطروحة والقضايا التي تهم المرأة والمجتمع والشارع العراقي". وتضيف الجميلي "أننا نطرح مواضيع جدية من جوانب مختلفة، وتعطي التقارير المصورة في الشارع العراقي المزيد من الدسامة، إضافة إلى حالات عاشت تجارب معينة نستقبلها في الاستديو".

وتلفت الجميلي إلى "أنني شعرت بالمسؤولية خاصة أننا طرحنا مجموعة من أكبر المشاكل التي يعاني منها بلدنا"، خاتمة بالقول: "أن الحماس جعلني مطمئنة إلى النتيجة وواثقة أنه سيجد قبولاً من الناس".

ميس محمد: حماسة للفكرة ولملامسة مشاكل الشارع العراقي



ولا تقل الحماسة عند ميس محمد عنها عند بقية المذيعات، وتوضح "أنني كنت أتمنى تقديم برنامجاً مشابهاً منذ فترة، إلى أن تحولت الأمنية إلى واقع مع طاقم عمل MBC الذي جمعنا لتقديم برنامج اجتماعي، وتحمست للفكرة عندما عرضت علي، خصوصاً أننا أمام حلقات تلامس هم الشارع العراقي وتطرح مشاكل المواطن". وتضيف بالقول: "نغطي في البرنامج المشاكل الخاصة جداً، ونبحث عن حلول للمشاكل مع متخصّصين مع الناس في الطريق وداخل الاستديو".

وعن توزيع الأدوار بين المذيعات الأربع، تعتبر أن "لكل منا ميزتها وتتوزع الأدوار بالتالي بحسب قوة كل شخصية في الموضوع المطروح، ومدى معرفتها به وطبعاَ بتوجيه من المخرج أكرم فاروق". وتلفت إلى "أنني أعمل منذ سنوات في مجال الإعلام، وكان لي شرف التعامل أكثر من مرة مع MBC، لكن الأمر مختلف مع "MBC العراق"، خصوصاً حين نتكلم عن برنامج يعنى بالمرأة العراقية وأسرتها".

هدى الهاشمي: إضفاء كل مذيعة شيئاً من تخصصها كان في صالح البرنامج



ولأن كل مذيعة من المذيعات الأربع تأتي من مكان وخلفية مختلفة عن الأخرى، فقد وجدت الشاعرة هدى الهاشمي في الأمر تحدياً لها، وتلفت بالقول إلى "أنني لمست في أول يوم تصوير أن كل منا تضيف شيئاً من تخصصها وهذا أتى في صالح البرنامج وأكسبه تنوعاً". وعن موقع الشعر فيه، توضح "أنني وجدت في الأمر فرصة لأن يراني الناس بشكل عفوي، وعلى نطاق أوسع لا ينحصر في رواد مواقع التواصل الاجتماعي فحسب". وعن تجربة التقديم بالتحديد، تصفها الهاشمي بالجيدة، "وذلك بفضل الفريق الداعم والمتعاون، والأجواء العفوية والطبيعية السائدة".

وتضيف بالقول أن "البرنامج يضيء على مشاكل اجتماعية تخص المجتمع العربي عامة والعراقي خاصة، ولنقل المرأة العراقية على وجه التحديد، وقد حاولنا طرح المشكلة وتبيان أسبابها وطرق علاجها مع متخصصين ومعنيين لنبحث في الموضوع بشكل أكثر عمقاً".

ويُعرض برنامج "خاص جداً" على "MBC العراق"، اعتباراً من 17 أيلول/سبتمبر، كل ثلاثاء في تمام الساعة 07:00 مساءً بتوقيت غرينتش، 10:00 ليلاً بتوقيت العراق.