Louis Vuitton High jewellery المديرة العالمية للساعات والمجوهرات لدى دار لويس فويتون كاترين لاكاز: المرأة العربية خبيرة في المجوهرات الراقية

براغ (تشيكيا) - فاديا فهد 02 نوفمبر 2019

اختارت دار لويس فويتون ملكات العصور الوسطى وفارساتها عنواناً لمجموعتها الجديدة من المجوهرات الراقية Riders of the Knights Medieval Heroines. تصاميم فريدة مبهرة مرصّعة بأندر الأحجار الكريمة وأكثرها فخامة وثمناً، تخطف القلوب والألباب. وقد جاء إطلاقها في مدينة براغ التشيكية، ليكمّل المشهدية الفخمة ذات قصر جميل من قصور ملكات العصور الوسطى. كاترين لاكاز Catherine Lacaze المديرة العالمية للساعات والمجوهرات لدى دار لويس فويتون Louis Vuitton، والتي تملك أكثر من عشرين عاماً في عالم صناعة الساعات والمجوهرات الراقية، أضاءت احتفالية براغ بوجودها وجهودها، وأجابت على أسئلتنا حول هذه المجموعة الإستثنائية.


- ما رأيك في هذه المجموعة Riders of the Knights Medieval Heroines؟

«في هذه المجموعة الجديدة ، اختارت الدار أن تكرّم الرؤية الثاقبة التي دفعت العديد من بطلات العصور الوسطى، إلى تجاوز أنفسهنّ في صياغة مصائرهنّ وسط عالم ذكوري بامتياز، ليتركن بصماتهنّ في تلك الحقبة. إنهنّ يجسّدن العزم والاستقلالية، وهي قيم تتناغم وامرأة لويس فويتون.

- لقد قمتِ بإعادة ابتكار مجوهرات الأميرات القرون الوسطى، لماذا اخترتِ تلك الحقبة بالذات؟

لقد اخترت تلك الحقبة للغنى الإبداعي والتفصيلي التي تتمتّع به، ممّا يطلق العنان للمهارات الحرفية الخاصّة بصناعة المجوهرات الراقية. تتمتّع مجموعة Riders of the Knights بجمالية غامرة مستوحاة من رموز العصور الوسطى وأناقة الفارسات المحاربات. وهي تروي حكايات عن بطلات ملكات وفارسات وفنون معمارية وقلاع جميلة، وتترجمها في قطع استثنائية لا تتكرّر تعكس الجوانب الإبداعية للدار.

- المجموعة شاسعة ومنوّعة، هل تعمّدتم ذلك لتلبية رغبات أكبر عدد من الزبونات، أم انكم أردتم بها استعراض قدرات الدار الإبداعية والحرفية وفرض الدار كمنافس قويّ في صناعة المجوهرات الراقية؟

إنها مجموعة متوهّجة، تشعّ من خلال التصاميم التي تبرز الرقصات المضيئة للأحجار الكريمة والماس في خمسين قطعة استثنائية خاصّة، ستُضاف إليها خمسون أخرى في ما بعد. ولا شكّ في ان كلّ قطعة تؤكد على حرفية الدار وخبرتها في صناعة المجوهرات الراقية. والمجموعة تدور حول مواضيع ستة هي:

-المملكة: وهي مجموعة تعتمد على الأشكال الهندسية في قصور القرون الوسطى. وهي مرتبطة بالياقوت، رمز الملكية والحجر الذي يحمي المملكة من الأعداء.

-الملكَة: الشخصية القوية في العصور الوسطى، وهي تظهر في هذه المجموعة كامرأة حرة ومستقلة تكتب مصيرها بنفسها. وهي مرتبطة بالزبرجد، رمز الحبّ والوفاء والمسؤول عن الزواج السعيد.

-الفارسة: في التاريخ، كانت الفارسات من الطبقة الأرستقراطية اللواتي تفوّقن واستبسلن للدفاع عن إرث العائلة كما عن قلاعهن. العقود تكرّم أحصنة الفارسات، وهي مصمّمة كي تتكيّف مع عنق المرأة كبشرة ثانية. ومحور هذه المجموعة حجر الإسبنيل المرتبط بالمحاربين والذي يرمز الى الشجاعة ويبلسم الجروح.

-الطلاسم: شاعت في القرون الوسطى، في الغرب كما في الشرق. وهي تمنح حاملتها الحظ والحماية. ويلتقي في هذه المجموعة غموض اللازورد بأناقة وحرفية عالية، مع لمعان الزمرد. التقطيعات المختلفة تجعل الضوء يسافر في كلّ تصميم، بطريقة مبهرة. وتتضمّن هذه المجموعة الميداليات والقلادات والأساور والأقراط والخواتم.

-الحدس: هذا التصوّر الخفيّ والمسبق لكلّ ما سيأتي. وقد أشادت فترة العصور الوسطى بالنساء العظيمات. إنها مجموعة تعتمد على الزمرد، حجر الحكمة والمعرفة.

الأسلحة: لطالما زيّنت الأزياء والأعلام الخاصّة بحُماة المملكة. وهي ترمز إلى الأعمال البطولية والانتصارات وحتى الانتماء إلى سلالة ملكية أو أميرية. يتم التزيّن بالسيف هنا على شكل بروش أو مشبك، وتتضمّن المجموعة عقداً من السفير الأصفر والماس يمكن أن يتحوّل الى عصبة للرأس أو تاج.

- تضمّ المجموعة العديد من الأحجار النادرة والاستثنائية. أخبرينا ما هي القطعة التي تفخرين بها أكثر، ولماذا؟

إنها بلا شك قلادة الملكة The Queen التي تضمّ تسعة أحجار Aigue Marine بلون Santa Maria المشرق، وزنة 153 قيراطًا رائعًا ومذهلًا. هي قطعة تعبّر عن روعة الجواهر الملكية وفخامتها وجبروتها. تتجلّى في هذه المجوهرة الأعمال الحرفية الأدقّ والأكثر إدهاشاً. إنها تحمل رمزًا منحوتًا فريدًا وتتدلى في سلسلة مرصّعة بنحو 24 قيراطًا من الماس.

كذلك أعشق قلادة المملكة Le Royaume التي يتجلّى فيها السفير الأزرق الملكي بزنة 19,31 قيراطًا فوق شبكة متلألئة بنحو 1600 ماسة استثنائية. تستوحي هذه القطعة المجوهرة تصميمها من رموز قلعة من قلاع العصور الوسطى، وهي مشغولة بإتقان كي تلفّ العنق كبشرة ثانية. ويتألّق حجر السفير في وسط القطعة المرصّعة بالماس، ويرمز الى حماية المملكة.

- لماذا وقع اختياركم على مدينة براغ لإطلاق هذه المجموعة، وليس باريس؟

تعتبر براغ مدينة معمارية متعدّدة الأوجه، وتتضمّن أعمالاً معماريّة تمتدّ من القرن العاشر، وحتى القرن الحادي والعشرين. وقد رغبت الدار في إطلاق مجموعتها من المجوهرات الراقية LV Haute Joaillerie Riders of the Knights من هذه المدينة التي تحمل بصمات العصور الوسطى، وأقيم حفل العشاء في قصر فلاديسلاف الفخم، وهو قصر رائع لم يستقبل قبلاً حدثاً خاصاً مماثلاً. ويسرّ دار لويس فويتون أن تمتّع ضيوفها بعشاء في هذا القصر، في تجربة فريدة من نوعها.

- من هنّ عاشقات مجوهرات لويس فويتون الراقية، وكيف تصفينهنّ؟

المرأة العاشقة لمجوهرات لويس فويتون، هي امرأة تثق في الإرث الكبير والجودة والحرفية التي تقدّمها الدار. إنها امرأة راقية وعصرية. تبحث عن الأحجار الإستثنائية. وتجدها في تصاميم الدار بروح متجدّدة. طموحنا أن نسافر وزبوناتنا في خيارات مختلفة وإبداعات مدهشة.

- بعد 5 سنوات من إطلاق الدار مجموعتها الأولى من المجوهرات الراقية، استطاعت سريعاً ان تحجز لها موقعاً ريادياً بين دور المجوهرات الراقية العريقة. كيف حققتم ذلك؟

لقد جاء إطلاق قسم المجوهرات الراقية في الدار، قبل خمس سنوات، نتيجة طبيعية للتطوّر الدار وأقسامها، وتلبية لمتطلبات عملائنا. المجوهرات تكمّل الطلّة الكاملة التي تقدّمها الدار، والمستوحاة من فنّ الرحلات ومن السفر الأنيق.

- أخبرينا عن «الأعمال الحرفية» في المشاغل الخاصة بالدار؟

الحرفية الباريسية العالية في صناعة المجوهرات الراقية مشهورة في جميع أنحاء العالم، وهي مرتكزة في ساحة فاندوم الشهيرة. لذا كان من الضروري أن تقوم دار لويس فويتون بإنشاء مشغلها الخاص في ساحة فاندوم، والإستعانة بخبرات الحرفيين الفرنسيين الواسعة وإرثهم الواسع في هذا المجال. وتعمل الدار على الإشراف على أدقّ التفاصيل في صناعة مجوهراتها الراقية: من البحث عن الأحجار الأكثر ندرة ونقاء، إلى تصميم المجوهرات نفسها، وتنفيذها بحرفية عالية ودقة لامتناهية. من خلال خياراتنا للأحجار الكريمة الأندر، نسافر مع زبوناتنا الى مغامرات شيّقة وأنيقة ومختلفة.

- ماذا تقولين للسيدة العربية العاشقة للمجوهرات الراقية بشكل عام، ومجوهرات لويس فويتون Louis Vuitton High Jewellery؟

النساء العربيات شغوفات بمجوهرات دار لويس فويتون. وأقدّر كثيراً كونهنّ خبيرات رائعات في اختيار القطع الأرقى والأجمل، تلك المشغولة بالأسلوب الأرقى والمرصّعة بالأحجار الأكثر ندرة، لذلك تقدّم لهنّ الدار هذه المجموعة المميّزة بإبداعاتها الجميلة والمدهشة لجهة نقاوة الأحجار وفرادة التصاميم. ولا شكّ في أنها ستنال إعجابهنّ!