توقيع 'كتاب الأمان' لياسر عبد الحافظ

رواية / قصة

30 نوفمبر 2013

الكتاب: كتاب الأمان

الكاتب: ياسر عبد الحافظ

الناشر: بالاشتراك بين دار التنوير بالقاهرة، ودار محمد علي بتونس


بحضور عدد كبير من الأدباء والصحافيين، وقع الأديب ياسر عبد الحافظ روايته الجديدة «كتاب الأمان»، وذلك في مقر دار التنوير. وقد تحدث في حفلة التوقيع الروائي طارق إمام الذي استمتع بقراءة الرواية كما لو كان يقرأ نصاً شعرياً، فهو عمل قائم على فكرة التأمل، وهناك العديد من الصفحات التي تقف أمامها للتفكير في مغزاها.

فنحن أمام عالمين، أولهما قصر الاعترافات، وهو من الصعب أن تعثر عليه، والثاني يصور عالم مقهى المجانين في حي شبرا. ومن جانبه، رأى الناقد أشرف يوسف أن قارئ الرواية لا بد أن يجتهد وهو يطالع صفحاتها، فهي متحررة من سحر الكلمات المعتاد في الأعمال الروائية.
وأكد هذه الرؤية فادي عوض بقوله، إن هذه الرواية لا تقرأ مرة واحدة، وأنها لا تسلم نفسها للقارئ بسهولة، وأن كتاب الأمان رواية تسير في طريق مختلف، لأنها صناعة جديدة في تطور الرواية العربية.

كما قرأ مقتطفات من الرواية في حفلة التوقيع زملاء ياسر عبد الحافظ في جريدة أخبار الأدب وهم: محمد شعير، حسن عبد الموجود، نائل الطوخي.

ومما جاء في الرواية: «بين طبعتين من كتاب الأمان يبحث خالد مأمون مدون التحقيقات في «قصر الاعترافات» عن حقيقة مصطفى إسماعيل، الأستاذ الجامعي السابق في مجال القانون، والحائز على أمهر لص في عقد التسعينات.
لدينا طبعة أولى تقوم على خلق أسطورة من الحكاية وطبعة أخرى غير مكتملة وأكثر واقعية مستندة إلى رؤية حسناء ابنة مصطفى إسماعيل».
الرواية صادرة بالاشتراك بين دار التنوير بالقاهرة، ودار محمد علي بتونس.