نظام صحي ورياضة

الرياضة, نظام صحي

26 نوفمبر 2013

السؤال: بدأت مؤخراً بممارسة الرياضة حفاظاً على رشاقتي. هل يجب أن أتبع نظاماً غذائياً معيناً حتى لا يزيد وزني ولا أتعرض لمشكلات صحية في الوقت نفسه؟

سمية-مصر

الإجابة: عزيزتي سمية، من الطبيعي أن تضطري إلى القيام بتعديلات في نظامك الغذائي كونك بدأت بممارسة الرياضة. مع الإشارة إلى أن هذه التعديلات تختلف بحسب نوع الرياضة التي تمارسينها والوقت الذي تخصصينه لذلك وعدد المرات التي تمارسين فيها الرياضة في الاسبوع. لكن بشكل عام ثمة عوامل أساسية يجب أن تأخذيها بعين الاعتبار في هذه المرحلة:

- ركزي على شرب كمية كافية من السوائل لأن جسمك يحتاج إلى كميات إضافية منها أثناء ممارسة الرياضة. ويمكن أن تلاحظي ما إذا كان جسمك يحتاج إلى الماء من لون البول، فإذا كان داكناً هذا يعني أنك بحاجة إلى شرب المزيد من الماء في اليوم. هذ وأنصحك بالتركيز على الماء تحديداً لترطيب جسمك.

- احصلي على كميات كافية من الطاقة قبل ممارسة الرياضة شرط أن تأكلي قبل ساعتين إلى 4 من وقت التمارين وأن تختاري أطعمة خفيفة سهلة الهضم وقليلة الدهون. كما يمكن أن تتناولي وجبة صغيرة من النشويات كالحبوب الغذائية مع الحليب قبل نصف ساعة إلى ساعة من ممارسة الرياضة.

- لا تنسي وجبة ما بعد الرياضة كونك تخسرين الكثير من السوائل والأملاح أثناء ممارسة الرياضة بسبب التعرق. لذلك احرصي على تناول وجبة صغيرة تحتوي على النوشيات والبروتينات. تناولي كوباً من الحليب أو العصير الطازج او التوست مع الجبنة أو اللبنة وتفاحة.

- اتبعي نظاماً صحياً في باقي الايام: ففي الايام التي لا تمارسين فيها الرياضة، أنصحك بالالتزام بنظام غذائي صحي متوازن لتحافظي على رشاقتك وتتجنبي زيادة الوزن.


إسألي لها