بين الحقائق والأوهام

محاربة الشيخوخة, الشيخوخة ومقاومتها, تقشير البشرة, حب الشباب

30 نوفمبر 2013

هناك الكثير من الأفكار الخاطئة المرتبطة بالجمال وطقوسه. في ما يأتي لمحة عن كل الحقائق المرتبطة بجمالك.

علاجات الكيراتين الخاصة بالشعر سامة.
 صح وخطأ:
  وحدها علاجات الكيراتين المشتملة على الفورمالديهيد محفوفة بالمخاطر. واعلمي أن بعض المستحضرات المخصصة للاستعمال المنزلي تحتوي على الغليكول أو الفورمالين، وهي من المواد الكيميائية التي تطلق الفورمالديهيد عند تسخينها أثناء عملية التمليس، مما قد يسبب تفاعلات عدة تراوح من الحساسية وصولاً إلى السرطان. وبالطريقة نفسها، تم إخفاء الفورمالديهيد في العلاجات المخصصة للاستعمال في الصالونات. لذا، تأكدي دوماً من خلو لائحة مكونات المنتج من أية كلمة مرتبطة بالفورمالديهيد، أي فورميك ألديهيد، وميثانول، وأوكسيد الميثيلين، والأوكزوميثان، والأوكزيميثيلين، والبارافورم، وحمض التيموناسيك.

الأكثر أفضل في المستحضرات المحاربة للشيخوخة.
خطأ: المكونات الموجودة في الكريمات المخففة للتجاعيد لا تتناغم دوماً بصورة جيدة مع المكونات الموجودة في الأنواع الأخرى من المستحضرات المحاربة للشيخوخة. فمزج الرتينويد الموضعي مع أحمض ألفا أو بيتا هيدروكسي، مثلاً، يمكن أن يسبب التحسس مما يجعل وجهك أحمر اللون ومتقشراً. كما أن خلط الرتينويد مع مصل الفيتامين C يمكن أن يفضي إلى إبطال مفعول المستحضرين معاً. لذا، استعملي الفيتامين C في الصباح، والرتينول في الليل.

 لو كان بوسعي الخضوع لتقشير محترف للوجه بشكل منتظم، لكانت بشرتي مثالية.
خطأ: يستطيع التقشير المحترف إزالة الخلايا الميتة عن سطح البشرة وتنظيف المسام المحتقنة، لكن يستحسن عدم السماح أساساً بانسداد تلك المسام. لذا، اعتمدي التقشير المنزلي الخفيف بشكل منتظم للحصول على نتائج مقبولة بشكل دائم. فالتقشير المرتكز على الحمض يتيح إزالة الأوساخ والمواد الدهنية المتراكمة على سطح البشرة، فيما يستطيع مستحضر التنظيف إزالة طبقة الخلايا الميتة المترسبة على السطح. من شأن هذا الروتين السهل والفعال أن يتيح تغلغل مستحضرات العناية بشكل أفضل داخل البشرة.

القهوة تسلب التألق من البشرة.
خطأ:
شرب القهوة لا يسبب الجفاف في البشرة. لا بل إن الدراسات الحديثة أظهرت أن شرب القهوة باعتدال يمكن أن يخفف من خطر التعرض لقصور القلب وسرطان الجلد والاكتئاب. لكن يوصى بعدم شرب أكثر من كوبين من القهوة يومياً وإلا تصبح السلبيات أكثر من الإيجابيات.

شرب الكثير من الماء هو سرّ البشرة الندية؟
خطأ:
لا شك في أن عدم شرب الماء جيداً خلال النهار يمكن أن يجعلك تبدين متعبة ومفتقدة إلى الحيوية، لكن الإفراط في شرب الماء لن يجعلك في مظهر معاكس أبداً ولن يمنحك ذلك التألق المذهل. فإذا أردت الحصول على بشرة ندية وممتلئة، عليك ترطيب سطحها. إجعلي مكونات كريم الترطيب تتغلغل بعمق في البشرة، ولاسيما حمض الهيالورونيك الذي يحبس الرطوبة في الطبقة العلوية للبشرة. هذه أفضل طريقة للحصول على مظهر ندي طويل الأمد. ولا تنسي طبعاً أهمية القناع الأسبوعي.

الطعام الدهني يسبب حب الشباب.
خطأ:
لا يمكن إلقاء اللوم كله على الطعام الدهني. فالزيت بقدر الكربوهيدرات الموجودة في الطعام المقلي يمكن أن يسبب طفرة في البثور وحب الشباب. وقد تبين أن مؤشر السكر العالي في الأطعمة النشوية أو الأطعمة السكرية يسهم فعلياً في ظهور البثور والعيوب في البشرة.

مؤشر الوقاية SPF 60 فعال مرتين أكثر من مؤشر الوقاية 30.
خطأ:
قد يكون المؤشر الأول فعالاً بنسبة 2 في المئة أكثر من المؤشر الثاني. لكن مع ارتفاع مستوى مؤشر الوقاية، يزداد أيضاً عدد من المخاطر. فالناس يرون رقماً أكبر في مؤشر الوقاية ويظنون أنهم ليسوا بحاجة إلى إعادة بسط المنتج بشكل متواتر، فتبدأ المشاكل. تذكري دوماً ضرورة إعادة بسط طبقة من الكريم الواقي من الشمس كل ساعتين مهما كان رقم مؤشر الوقاية.

نتف شعرة واحدة بيضاء يفضي إلى ظهور اثنتين مكانها.
خطأ:
كل جريب follicle في فروة الرأس ينتج شعرة واحدة فقط، سواء كانت بيضاء أو ملونة. لكن الشعر الأشيب قد يكون باهتاً وشائكاً أكثر من بقية الشعر، ما يعني أنه حين يبدأ الشعر الأشيب بالظهور، يسهل الإحساس أن هذا الشعر يتكاثر بسرعة كبيرة. لإخفائه ضمن شعرك الملون وجعله غير ملحوظ كثيراً، أفركي شعرك بزيت جوز الهند مرة كل أسبوع بعد الاستحمام لجعل الشعر طرياً وناعماً ولامعاً وسهل التسريح.

بعد سن الأربعين، عليّ الاختيار بين النحافة المفرطة أو الوجه الشاب الممتلئ.
خطأ:
بعد تطوّر التكنولوجيا التي تتيح حقن التجاعيد وجعل البشرة أكثر امتلاء، يمكنك الحصول على مظهر الوزن الجيد عبر ملء التجويفات الموجودة في وجهك. والواقع أن حقن منتجات مثل Retylane وPerlane في المواقع الصحيحة يمكن أن يضمن الحجم اللازم فقط حيث تدعو الحاجة. وفي حال حقن المواد قرب حد الشعر من قبل طبيب محترف، يمكنك الحصول على المظهر المشدود أيضاً.

CREDITS

إعداد: جولي صليبا