هلسينكي إحدى أفضل مدن العالم للعيش

جولي صليبا 18 يناير 2020

تمزج العاصمة الفنلندية هلسنكي بين التنوع الثقافي والتاريخي والفني. وتضم عدداً كبيراً من المعالم السياحية الرائعة التي يطل معظمها على شبه الجزيرة في الساحل الشمالي لخليج فنلندا. يمكن الاستمتاع بالمدينة بأكملها سيراً على الأقدام، أو بواسطة الدراجة الهوائية. وإذا كان وقتك قصيراً جداً في هلسينكي، يمكنك التمتع بجو المدينة، ومعظم معالمها في يوم واحد فقط.


تشتهر مدينة هلسينكي الفنلندية بالمناظر الطبيعية الخلابة التي يمكن أن تأخذك بعيداً عن كل شيء وتفصلك عن كل ما يرهقك ويتعبك. لذا، فإن زيارة مدينة هلسنكي ستكون حتماً مميزة، خصوصاً إذا تناولت الأطعمة الفنلندية اللذيذة وزرت المتاحف والمعالم الثقافية السياحية الأخرى وتمتعت بمشاهدة المناظر الطبيعية...

المتحف الوطني الفنلندي Finnish National Museum

تأسس المتحف الفنلندي الوطني عام 1912 ويضم مجموعة من الأغراض التي تبرز الثقافة، والأجناس البشرية الفنلندية مثل الأزياء التقليدية، والأغراض التي استخدمت قديماً بشكل يومي.

وتعتبر مجموعة ما قبل التاريخ من أكبر المجموعات التي يضمها المتحف.

يعرض المتحف العديد من الأفلام الوثائقية التي توضح التطور الحاصل في تاريخ

فنلندا من العصور الوسطى، وحتى الإمبراطورية الروسية، والسويدية إلى العصر الحديث.

متحف كياسما

إنه أحد أروع النماذج وأفضل الأماكن السياحية في هلسينكي لمحبي اكتشاف الفن الفنلندي المعاصر. ويتجلى ذلك من خلال تصميم المبنى الذي يتخذ شكلاً غير اعتيادي على الاطلاق.

يقع المتحف قرب البرلمان وسط مدينة هلسنكي وهو جزء من المتحف الوطني الفنلندي. توجد في داخله أعمال فنية لأكثر من 4000 فنان في غرف مستطيلة الشكل مع جدار منحني لتعزيز الصمت والهدوء حتى يتيح لك التمتع بالفن بالاضافة إلى أن المعارض متغيرة باستمرار للحفاظ على رجوع السياح والزوار إلى المتحف مرة أخرى وضمان جعلهم يشاهدون أشياء مختلفة عن المرة السابقة.

سورآساري Seurasaari

من أشهر الأماكن السياحية في هلسنكي وعبارة عن جزبرة تقع شرق وسط المدينة، وتتصل بها عن طريق جسر مشاة. تضم الجزيرة متحفاً مفتوحاً، وعدداً من المنازل القروية مما يمنح المكان جواً رائعاً يشعرك بالراحة والهدوء. المتحف المفتوح يوفر وسيلة ممتازة للتعرف على طريقة عيش الفنلنديين، إذ تم نقل 87 من المباني الموجودة في جميع أنحاء البلاد إلى هذا المتحف بالاضافة إلى العزب والمزارع التي يصل تاريخها إلى أربعة قرون. لكن تجدر الإشارة إلى أن تاريخ أغلبية الآثار في المتحف يصل إلى 18 أو 20 قرناً.

الحديقة المركزية Central Park

أحد أجمل الأماكن السياحية في هلسنكي، وهي عبارة عن مكان ضخم يقع في وسط المدينة، وتمتد لأكثر من عشرة كيلومترات مربعة. تبدأ الحديقة من الاستاد الأولمبي، وتمتدّ شمالاً إلى غابة بالوهنيا. تضم الحديقة ساحة تزلج ضخمة تمتد عبر وسط المدينة، وأشبه بقطعة من البرية. وتعدّ مكاناً رائعاً للاستمتاع بالطبيعة وركوب الدراجة وسط الهواء النقي.

حدائق هلسنكي النباتية

تعتبر حديقة هلسنكي النباتية واحة من الحياة المليئة بالحيوية في وسط المدينة، ولا عجب في ذلك، فهي أقدم حديقة علمية في جميع أنحاء فنلندا، وموطن لنحو 800 نوع ضخم من النباتات النادرة والفريدة التي تستحق الاكتشاف.

سوق Kauppatori

لكل من يرغب في تذوق الطعام الفنلندي التقليدي أو شراء المشغولات والحرف اليدوية المحلية فإن هذا السوق هو المكان الأنسب والأمثل لذلك. بالفعل، إنه السوق الأكثر شهرة وهو مكان جيد لشراء جلود الرنة والمنحوتات الخشبية واللحوم الفنلندية الطازجة. ويعتبر المكان محطة جيدة للتعرف على طبيعة السكان المحليين الذين يجتمعون هنا لبيع أفضل منتجاتهم. السوق موجود في الهواء الطلق ويوفر إطلالات خلابة على ميناء هلسنكي وبحر البلطيق ومن خلاله يأخذ السياح العبّارات للذهاب إلى حصن سوومنلينا السياحي الشهير.

شاطئ هيتانيمي

هذا الشاطىء هو الأكثر شعبية وأحد أفضل الأماكن السياحية في هلسنكي، وغالبا ما يعرف باسم “كوباكابانا هلسنكي”، لاسيما وأنه المكان المثالي لتجمع السكان المحليين خلال فصل الصيف للاستمتاع بالتشمس، والكرة الطائرة الشاطئية، والمياه الهادئة.

حديقة إسبلانادي

تعتبر حديقة إسبلانادي مثالية لمحبي الاسترخاء بعيداً عن صخب مدينة هلسنكي المزدحمة. فهي منذ القدم مكان رائع للاستمتاع بالمشاهد الطبيعية حيث يمكن لقاء الأصدقاء، والتنزه وحضور عروض الأزياء وحفلات الجاز. وتحظى الحديقة بشعبية كبيرة بين السكان المحليين الذين يريدون الاستمتاع بمساحة خضراء واسعة، أو الاسترخاء في مقهى قديم في قلب الطبيعة.

مدينة ملاهي لينانماكي

إذا شعرت بالتعب من التجول في المتاحف يمكنك الذهاب إلى مدينة ملاهي لينانماكي التي تقع شرق الاستاد الأولمبي خلف خط السكة الحديدية. تضم المدينة أكثر من 44 نوعاً من الألعاب المدهشة، علماً أن بعضها لا يتناسب مع أصحاب القلوب الضعيفة، مثل برج السقوط الحر والألعاب الدوارة. كما تضم مدينة الملاهي المنزل المسكون. يذكر أنه تم افتتاح مدينة الملاهي عام 1950، وهي تحظى بالتجديد الدائم في الألعاب، والعروض، والمتاجر، والمطاعم التي تشملها. كما أنها لا تهدف إلى الترفيه فقط إذ تعود أرباحها إلى رعاية الأطفال في فنلندا.

حصن سومينلينا Suomenlinna

تعتبر جزر سوومنلينا جزءاً من العاصمة، ومن أجمل الأماكن السياحية في هلسنكي. قد تبدو لك بعيدة عن المدينة، ولكن يسهل بلوغها بالعبّارة. يقع الحصن على ست جزر صخرية قبالة هلسنكي وهو واحد من مناطق الجذب السياحية الأكثر شعبية.

يسيطر الحصن والقلعة التي بناها السويديون على الجزيرة، وذلك لمنع هجوم الروس أثناء الحرب العالمية الثانية. بعد ذلك، تم تسليمها للفنلنديين، وباتت هذه القلعة في الوقت الحاضر من أبرز مناطق الجذب الشعبية في فنلندا بحيث تم ضمها لقائمة الآثار التي تهتم بها منظمة اليونسكو. تحوي القلعة متحفاً، وحديقة، وصالة للفنون.