6 نساء ومهمات صعبة في حكومة لبنان... تعرفوا إلى أول وزيرة دفاع عربية

22 يناير 2020

بعد أشهر من الانتظار ولدت الحكومة اللبنانية الجديدة واللافت أنها تضمنت في تركيبتها أسماء ست وزيرات تولين حقائب أساسية من بين 20 حقيبة. أما ما أحدث ضجة فهو إسناد حقيبة الدفاع، للمرة الأولى في بلد عربي، إلى امرأة وهي زينة عكر عدرا. فمن هن هؤلاء الوزيرات؟

زينة عكر: نائبة رئاسة الحكومة ووزيرة الدفاع

تولت حقيبة الدفاع في سابقة في العالم العربي. وهي زوجة رجل الأعمال الشهير ومدير عام شركة "الدولية للمعلومات" جواد عدرا. تحمل شهادة بكالوريوس في العلوم الاجتماعية في مجال التسوية والإدارة من الجامعة اللبنانية الأميركية في بيروت.

تشغل منصب المديرة التنفيذية لمؤسسة المعلومات الدولية التي تهتم بالأبحاث الاستقصائية الخاصة بمشاريع تقام في العالم العربي والشرق الأدنى في الصحة والتعليم والزراعة وغيرها.

أسست برنامج منظمة غير حكومية تحمل اسم التنمية الاجتماعية والثقافية. وتعليقاً على توليها هذه المهمة الرسمية غردت عكر على حسابها على "تويتر": "لي الشرف أن أكون أول امرأة تتقلد منصب وزارة الدفاع في دولة عربية، دولة لبنان المجد والعز".

لميا يمين الدويهي: وزيرة العمل

تحمل ابنة زغرتا شهادة الدبلوم في الهندسة المعمارية ودبلوم في الترميم والحفاظ على الأوابد والمواقع التاريخية من الجامعة الوطنية وجامعة Ecole de Chaillot Paris.

تعمل في مجال الهندسة المعمارية والاستشارية كما تؤدي مهنة التدريس في كلية الفنون الجميلة والعمارة في الجامعة اللبنانية لبنان. وتشغل أيضاً منصب عضو مجلس إدارة في إحدى الشركات.

ماري كلود نجم: وزيرة العدل

حازت ماري كلود نجم بيروتية الولادة والنشأة إجازة في الحقوق مع دبلوم في القانون الخاص من كليّة الحقوق والعلوم السياسية في جامعة القديس يوسف. كما تحمل شهادة دكتوراه في القانون الدولي الخاص من جامعة بانتيون - أساس الفرنسية.

تعمل في مجال التدريس في كلية الحقوق والعلوم السياسية في جامعة القديس يوسف وتشغل منصب رئيسة قسم القانون الخاص ومديرة مركز الدراسات الحقوقية للعالم العربي. وإلى جانب كونها محامية بالاستئناف فهي عضو مؤسس لحملة "خلص" التي قامت بنشاطات هدفت إلى إيجاد حلول سلمية للأزمة السياسية التي شهدها لبنان في العام 2007. وشاركت مؤخراً في الاحتجاجات الشعبية التي انطلقت في بلدها منذ 17 أكتوبر الماضي (2019).

غادة شريم: وزيرة المهجرين

تعمل وزيرة المهجرين الحاصلة على درجة الدكتوراه في الأدب الفرنسي أستاذة لمادة الأدب الفرنسي في الجامعة اللبنانية. وقبل ذلك شغلت منصب مديرة كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الفرع الرابع في الجامعة الوطنية بين العامين 2013 و2016. وبين العامين 2002 و2008 عملت أيضاً في مجال الصحافة من خلال الإشراف على مجلة "فيروز" التي كانت تصدر عن دار "الصياد" في بيروت.

منال عبد الصمد: وزيرة الإعلام

تحمل عبد الصمد شهادة دكتوراه دولة في القانون بمرتبة الشرف الأولى من جامعة باريس 1 السوربون. وهي تشغل منصب رئيسة دائرة التشريع والسياسات الضريبية في مديرية الضريبة على القيمة المضافة في وزارة المال اللبنانية. وتعمل في مجال التدريس الجامعي في جامعة القديس يوسف في بيروت.

وإلى جانب الوزيرات الخمس ذوات الباع الطويلة في الشأن العام برز أيضاً اسم فارتيه أوهانيان التي أسندت إليها حقيبة وزارة الشباب والرياضة.