عربيات فرضن أنفسهن في 2020

05 مارس 2020

في اليوم العالمي للمرأة، إخترنا أن نضيئ على هؤلاء النساء العربيات اللواتي فرضن أنفسهن في مجالات مختلفة في سنة 2020 ولفتن الأنظار الى أدائهن وتفوقهن في الوصول الى مراكز قيادية في شركات كبرى ووزارات سيادية. خمس نساء من حديد، شققن الطريق ليكٌنّ القدوة لجيل من الفتيات الطموحات.


وضحة أحمد الخطيب: نائب الرئيس التنفيذي لـ"شركة البترول الوطنية الكويتية"

وضحة الخطيب هي نائب الرئيس التنفيذي لـ"مصفاة ميناء عبدالله" في شركة البترول الوطنية الكويتية منذ أيار/مايو 2019 في دولة الكويت. وهي أيضاً مدير الخدمات الفنية في "مصفاة ميناء الأحمدي" التابعة للشركة نفسها منذ تموز/يوليو 2013، ورئيس "جمعية مصنّعي الغاز" في دول مجلس التعاون الخليجي منذ أيار/مايو 2017 في البحرين.

شغلت الخطيب مناصب عدة في "شركة البترول الوطنية"، فهي قائد فريق البيئة بين 2005 و2013، ومهندس عمليات أول في "مصفاة ميناء الأحمدي" بين 2003 و2005، ومهندس عمليات في المصفاة نفسها بين 2001 و2003. وكانت مهندسة عمليات في "مؤسسة البترول الكويتية" بين 2000 و2001، و"شركة البترول الوطنية الكويتية" بين 1994 و2001.

صنّفتها مجلة "فوربس" ضمن قائمة أقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط لعام 2020.

زينة عكر عدرا: نائب رئيس الوزراء ووزيرة الدفاع اللبنانية

بعد تعيينها وزيرةً للدفاع ونائباً لرئيس الوزراء اللبناني، باتت زينة عكر عدرا أول وزيرة دفاع في الشرق الأوسط. وقد شغلت قبل ذلك منصب المديرة التنفيذية لشركة "الدولية للمعلومات" لاستطلاعات الرأي في بيروت، التي يملكها زوجها رجل الأعمال جواد عدرا.

وهي تملك أكثر من عشرين عاماً من الخبرة في عالم الإدارة والبحث، كونها تقود أبحاث الشركة لمشاريع العالم العربي والشرق الأدنى في مجالات شتى.


وزينة عكر هي مؤسِّسة ومديرة برنامج جمعية التنمية الاجتماعية والثقافية غير الحكومية. وكانت قد تخرجت في الجامعة الأميركية- اللبنانية بشهادة بكالوريوس في الإدارة والتسويق.

سارة السحيمي: رئيس مجلس إدارة سوق المال السعودي "تداول"

سارة السحيمي هي أول امرأة تتولّى منصب رئيس مجلس إدارة سوق المال السعودي "تداول" منذ تأسيسه. وتشغل سارة منصب الرئيس التنفيذي لشركة "الأهلي" المالية، وعضو في مجلس الإدارة منذ آذار/مارس 2014. وتولّت السحيمي قبل ذلك منصب مدير تنفيذي ورئيس قسم الاستثمار في إدارة الأصول في شركة "جدوى للاستثمار"، والتي انضمت إليها في أيار/مايو 2007 كمدير أول محافظ استثمارية. وقبلها مارست السحيمي وظيفة مدير أول محافظ استثمارية في إدارة الأصول في مجموعة "سامبا" المالية، واختيرت في عام 2013 ضمن اللجنة الاستشارية لهيئة السوق المالية، وعملت فيها لمدة عامين. تخرجت سارة السحيمي في جامعة هارفارد في الولايات المتحدة الأميركية من خلال إتمام برنامج الإدارة العامة في 2015، كما تخرجت في جامعة الملك سعود بدرجة البكالوريوس في المحاسبة بمرتبة الشرف الأولى.


عائشة بن بشر: المدير العام لـ"دبي الذكية"

الإماراتية عائشة بن بشر هي المدير العام لمكتب "مدينة دبي الذكية" منذ كانون الثاني/يناير 2016. تقود عملية إنشاء "مؤشر المدينة الذكية"، وهو أول معيار قياسي لتطبيق مبادرة المدن الذكية على الصعيد العالمي بالتعاون مع "الاتحاد الدولي للاتصالات" و"الأمم المتحدة".

تشغل بن بشر عضوية كلٍ من مجالس المستقبل العالمية في "المنتدى الاقتصادي العالمي" وفريق مؤشر الجاهزية الذكية للثورة الصناعية الرابعة، ومجلس السعادة العالمي، حيث ترأس مجلس المدن السعيدة. كما أنها عضو مجلس إدارة شركة "إعمار للتطوير"، وعضو مجلس أمناء كليات التقنية العليا، وعضو جمعية "سيتي بروتوكول".


تُعتبر عائشة من رواد الفكر في مجال التحول الرقمي والمدن الذكية، وتمثل "مدينة دبي الذكية" في كلٍ من "معرض المدن الذكية" و"المؤتمر العالمي للمدن الذكية" ورابطة "جي إس إم إيه".

لديها خبرة أكثر من 20 عاماً في مجال تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في القطاعين الخاص والحكومي.

عبير لهيطة: الرئيس التنفيذي لشركة "إيجيترانس"

بعد وفاة حسام وائل لهيطة، تم تعيين عبير وائل لهيطة في منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "إيجيترانس". وكانت عبير عضواً في مجلس إدارة الشركة المصرية لخدمات النقل والتجارة ايجيترانس" منذ العام 2007. كما شغلت منصب مدير النُّظم منذ العام 2010، ومدير التطوير الداخلي في الشركة بين 2005 و2009، ونائب مدير تكنولوجيا المعلومات بين 1999 و2005، ورئيس قسم البرمجيات بين 1996 و1999. يُذكر أن عبير لهيطة حاصلة على بكالوريوس في علوم الحاسب الآلي من الجامعة الأميركية في القاهرة بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف في العام 1994.