سوتشي: الريفييرا الروسية

جولي صليبا 15 مايو 2020

سوتشي لؤلؤة البحر الأسود وأكبر منتجعات روسيا العلاجية... مدينة استوائية طبيعية، يمتدّ تاريخها على ثقافات عدة، وتُعرف بمدينة العلاج الطبيعي، إذ تصل منابع المياه المعدنية فيها إلى 50 منبعاً، مما يساعد في إنشاء أكبر عدد من حمّامات العلاج الطبيعي. يزور المدينة في فصل الصيف ملايين الأشخاص للاستمتاع بمياهها الرائعة، والاستفادة من الطين والطمي المستخدمين في العلاج الطبيعي. تزخر سوتشي التي يُطلق عليها أيضاً اسم "عاصمة روسيا الصيفية" بالأنشطة الرياضية والترفيهية والسياحية، وتشتهر بأسواق الفاكهة ومزارع الشاي...


تقع سوتشي في كراسنودار كراي على ساحل البحر الأسود، أي أنها قريبة جداً من جورجيا وأبخازيا. والسياحة فيها تختلف عن أي مكان آخر في روسيا، فهي من المدن القليلة التي تمتاز بصيف حار وشتاء معتدل.

عند دخول سوتشي، يجد المرء نفسه بين المواقع التاريخية والروائع الثقافية. كانت المدينة تخص إحدى القبائل الشركسية، إلا أن الشراكسة هربوا من المذابح الأوروبية ودخلوا إلى الدولة العثمانية، وقد مات عدد كبير من تلك القبائل في البحر الأسود. والمعروف عن الشراكسة أنهم أهل الإبداع الثقافي والفروسية والأخلاق، وقد بقي العديد من تلك المعاني بين أهل سوتشي.

تتمتع سوتشي بمناخ استوائي رطب، أي أن درجات الحرارة رائعة طوال العام، فيما التضاريس المختلفة فيها جعلتها إحدى مدن روسيا الفريدة، وذات مكانة خاصة. فهي منتجع صحي يقصده الزوّار طوال العام، ويتمتعون في الوقت نفسه بروعة القصور المشيّدة فوق المرتفعات.

تضم سوتشي أكثر من 400 فندق ومنتجع ومخيم للعطلات، وتحتضن الخطوط الساحلية الجبلية والشلاّلات الساحرة والمواقع الأثرية. كما تتميز بأجوائها الليلية النابضة بالحياة. وتحوّلت سوتشي إلى محورٍ عصري للأنشطة الترفيهية بعد أن وقع عليها الاختيار لاستضافة الألعاب الأولمبية والبارالمبية الشتوية 2014.

جبل أكهان

قمة جبلية هي الأعلى في مدينة سوتشي. يحتوي هذا المكان ذو الجمال الطبيعي على برج أكهان، الذي تم بناؤه في العهد الروماني. فقد استطاع الرومان بناء أحد الأبراج التاريخية الرائعة التي تصلح للتعبير عن الثقافة الرومانية، وأشكالهم المعمارية، واختيار المكان بشكل دقيق ورائع؛ لذا يعدّ جبل أكهان مكاناً طبيعياً تاريخياً نادر الوجود في الثقافة الروسية. وقد تم ترميم البرج وإعادته إلى سابق عهده في عام 1936، بأمر من السلطات الحاكمة.


شواطئ سوتشي

لا يمكن زيارة سوتشي من دون الاسترخاء على شواطئها المذهلة. تطلّ هذه المدينة على ضفاف البحر الأسود، وتشمل ساحلاً تبلغ مساحته 145 كيلومتراً. تتألف المدينة من 177 شاطئاً تفترشها الحصى، حيث يتسنّى للسيّاح استئجار الدرّاجات النارية والقوارب بمجذاف وغير ذلك. ولا بدّ أيضاً من زيارة سنترال سوتشي بيتش حيث المياه الهادئة والضحلة مثالية للأطفال.


متحف سوتشي للفنون

تقوم السياحة في سوتشي على الأسس الثقافية والجذور التاريخية للمدينة. ويكشف متحف سوتشي للفنون تلك الثقافات المتعددة، ويعرض لفترات المذابح مع أروع مجموعات فنية تم إبداعها على تلك الأراضي. بالفعل، يُظهر هذا المتحف مدى التأثير التاريخي والطبيعي والثقافي في أبناء هذه البيئة، وهو أحد المتاحف الفنية الأشهر في روسيا.


متحف تاريخ سوتشي

إنه متحف صغير يتعمّق في تاريخ المدينة وجذورها الأثرية وماضيها البحري ودورها خلال الحرب العالمية الثانية. ويعرض المتحف الكبسولة الفضائية سويوز 9 التي عادت إلى الأرض عام 1970.


مشتل سوتشي

يقع مشتل سوتشي في حي خوستا، وهو نصب للعمارة الطبيعية. يضمّ هذا المشتل أكثر من 76 نوعاً من الصنوبر، وأكثر من 80 نوعاً من البلوط، و24 نوعاً من النخيل. كما يجمع الحيوانات الاستوائية مع النباتات الفريدة، مما يتيح التعرف على تلك الحياة المختلفة والأشكال الطبيعية الحقيقية لتلك المنطقة.


ريفييرا بارك

على الرغم من كون ريفييرا بارك حديقة صغيرة نسبياً، فإنها تعتبر مكاناً رائعاً للتنزّه والمشي، لا سيما أنها تضم عدداً من الملاهي مع مكان مخصّص لركوب الخيل، ومسارات خاصة بالمشي والدرّاجات الهوائية.


ملعب فيشت

يُعتبر ملعب فيشت تحفةً هندسية من القرن الواحد والعشرين، وهو عبارة عن مركزٍ ترفيهي ورياضي متعدد الوظائف يقع في جادة أولمبيسكي. تمّ تشييد الملعب لاستضافة الألعاب الأولمبية الشتوية عام 2014، واستُخدم لاحقاً كأحد الملاعب في كأس العالم 2018.


قمة روزا

تعتبر قمة روزا من المناطق السياحية المميزة في سوتشي، وهي منطقة يسهل الوصول إليها بالقطار أو الباص. وفي حال الذهاب إليها بالقطار، يستمتع المرء بمشاهدة البحر والمناطق الجبلية والغابات وجداول المياه والأنهار الصغيرة. وفور الوصول إلى قمة روزا، يستقبل القطار مرشدون سياحيون يروّجون لجولات بالمركبات الكهربائية – التلفريك، للانتقال إلى القمة من مواقع على التلال التي تكسوها الثلوج شتاءً.


كراسنايا بوليانا

تُعتبر كراسنايا بوليانا محمية حكومية شهيرة استضافت الألعاب الأولمبية والبارالمبية الشتوية 2014 وهي تبعد 40 كيلومتراً عن سوتشي. توفر المحميّة أنشطة مشوّقة مثل الهبوط بالمظلة والتزلّج والتزحلق على الجليد. هناك، يتسنى للمرء تأمل مناظر جبال القوقاز الغربية الآسرة، مع الإشارة إلى أن كراسنايا بوليانا تتميز بطقسها الجميل طوال العام.


حديقة سوتشي

تعتبر حديقة سوتشي أول مدينة ملاهٍ في روسيا. تقع الحديقة في جادة أولمبيسكي، وتشمل 5 مدن ملاهٍ زاخرة بالمرح و9 مقاهٍ و10 أجنحة للحِرف اليدوية، فضلاً عن 12 جولة ترفيهية. يمكن القيام بجولات مشوّقة في الحديقة، مثل جولة آلي أوف لايتس، وفاير بيرد، ودريفتر وكوانتوم ليب. كما توفر هذه الحديقة الملائمة لأصحاب الهِمم عروضاً للأضواء والنافورة وعروض السيرك.


لينين موزاييك

إنها صورة ضخمة تم تجسيدها بالموزاييك للزعيم والأب الروحي للثورة البلشفية، لينين. أُنجزت هذه الصورة عام 1980 احتفالاً بالذكرى 110 لميلاد لينين. يبلغ ارتفاع الصورة ثمانية أمتار، ويأتي الزائرون دوماً لالتقاط الصور التذكارية بجانبها.


منزل ستالين الريفي

يعتبر منزل ستالين الريفي التاريخي أحد أبرز المعالم السياحية في سوتشي. يربض المنزل، الذي كان جوزف ستالين يستخدمه، في جادة كورورتني ويحتوي على العديد من القطع الأثرية مثل مكتب ستالين، وصور عائلية، وطاولة بلياردو وسجاد أصلي. وعند زيارة المنزل، يمكن تأمل المناظر الخلاّبة لقمم جبال القوقاز المكلّلة بالثلوج.


سوتشي دولفيناريوم ريفييرا

يمكن مشاهدة الدلافين وفقمات الفراء في سوتشي دولفيناريوم ريفييرا التي تُعتبر أكبر قاعة في روسيا إذ تستوعب 1300 شخص تقريباً. تقع القاعة في شارع إيغوروفا، وقد تمّ تشييدها لحماية الثدييات المائية والمحافظة عليها. إنها مكان مثالي لقضاء أوقات عائلية مميزة.


سوق سوتشي سنترال

عند زيارة سوتشي، يمكنك شراء ما يحلو لك من أسواق الفاكهة الشهيرة. أمّا أبرزها فهو سوق "سوتشي سنترال ماركت" حيث يمكن العثور على الكثير من الفواكه الطازجة واللذيذة كالعنب والموز والبرتقال. كما يمكن تذوق الأطايب المحلية وتحديداً اللواش الروسي، أي الخبز المسطّح الممكن تناوله مع كوبٍ من الشاي.

معلومات عامة عن سوتشي

الموقع الجغرافي: في المنطقة الجنوبية الشرقية من كراسنودار على ساحل البحر الأسود

المناخ: صيف حار وشتاء معتدل

العملة: الروبل الروسي

فارق التوقيت بين سوتشي والإمارات: ساعة واحدة