دراسة - ما علاقة الهواء بانتشار فيروس كورونا في إيطاليا؟

24 مارس 2020

كشفت دراسة إيطالية أجراها باحثون من جامعات بولونيا وميلانو وتريست ونشرت تفاصيلها في دورية الجمعية الإيطالية للطب البيئي أن تلوث الهواء قد يكون العامل الأبرز الذي أدى إلى سرعة انتشار فيروس كورونا المستجد في شمال البلاد.

واشار الباحثون إلى أن هذا الهواء يحتوي على الكثير من المركبات التي تأخذ شكل جزيئات صلبة وغازات وقطيرات. ولفتوا إلى أن من هذه الجزيئات ما يعتبر الأكثر احتواءً على السموم وخطراً على صحة البشر بحسب تقارير الوكالة الأوروبية للبيئة.

وأضافوا أنها تتسرب إلى الجهاز التنفسي ويمكن أن تسبب الإصابة بالسرطان أو الربو أو مختلف أنواع الحساسية والأمراض التنفسية ومشاكل القلب والشرايين.

وذكر التقرير أن تلك الجزيئات تشكل عاملاً فعالاً في نقل ونشر وتطور العدوات الفيروسية. وتابع أنها تسمح للفيروس بالبقاء في الهواء لساعات عدة.

وذكّر الباحثون بطريقة انتشار بعض الأمراض مثل انفلونزا الطيور في العام 2010 والحصبة التي شاعت في 21 مدينة صينية بين العامين 2013 و2014. ويشار إلى أن مستوى التلوث تراجع في الكثير من بلدان العالم بسبب إجراءات الحجر المنزلي التي فرضتها الجهات الصحية كإجراء وقائي للحد من انتشار وباء فيروس كورونا المستجد.