ما هو جل التعقيم الأكثر فعالية للقضاء على الفيروسات؟

02 أبريل 2020

مع انتشار فيروس كورونا المستجد في عدد كبير من بلدان العالم تتم التوصية بضرورة غسل اليدين جيداً بالماء والصابون. ويمكن استخدام جل التعقيم للغاية نفسها في بعض الاحيان.

لكن قبل شراء المنتج من الضروري قراءة كل المعلومات المتعلقة به. ففي هذه الحالة يجب أن يكون فعالاً في محاربة البكتيريا الضارة والفيروسات. ومن الضروري أن يراعي المعايير المعتمدة من قبل الجهات الصحية في كل بلد.

وعادة ما تتوفر أنواع عدة من هذا الجل في الأسواق، لكن ما لا يعرفه الكثير من الناس هو أن درجة الفعالية تتفاوت بين نوع وآخر. فالكثير منها مضاد للبكتيريا لكنه لا يساعد على محاربة العدوات الفيروسية. ولهذا من الأفضل عدم اختيار الأصناف المعطرة وذات التركيبة اللامعة.

وفي هذا الصدد قالت الاختصاصية في علم الصيدلة مار سييرا في حديث إلى صحيفة La Vanguardia Española إنه من الأفضل، ومن أجل محاربة فيروس كورونا، اللجوء إلى سوائل تعقيم مضادة للفيروسات.

واضافت أنه من الضروري في هذه الحالة استخدام جل بقدرة تعقيم لا تقل عن 70% مع الحرص على احتوائه على الإيتانول. وتابعت: "تتسم هذه المادة بقدرة كبيرة على محاربة الفيروسات وهي تساعد على القضاء عليها بنسبة لا تقل عن 95%".

ورغم هذا تنصح الجهات الصحية في العالم كما منظمة الصحة العالمية بضرورة غسل اليدين بالماء والصابون مرات عدة خلال النهار وبعدم استخدام البدائل الأخرى إلا في حال الضرورة القصوى.