رمضان أحلى على قناة "أبو ظبي"

23 أبريل 2020

بات الشهر الفضيل على الأبواب، ولا بدّ من أن تعجّ الشاشات بالمسلسلات الأجمل والأروع. لذا تكشف قناة "أبو ظبي" التي عوّدت مشاهديها على مروحة واسعة ومتنوّعة من الأعمال الفنية، عمّا تحضّره من مسلسلات رمضانية، ستُعرض حصرياً على هذه المحطة الإماراتية لتجعل للشهر الفضيل نكهة خاصة. وهذه المسلسلات هي: 


"الشهد المر"

ينتمي هذا المسلسل الى الدراما الخليجية، وهو من تأليف إسماعيل عبدالله، إخراج مصطفى رشيد، ويشارك في بطولته كلٌ من النجوم: زهرة عرفات وهيفاء حسين وإبراهيم الحساوي وحبيب غلوم وفخرية خميس.

يضم المسلسل مجموعة من الأحداث التي تدور في إحدى القرى، وتبدأ بالتزامن مع عيد الأضحى، حيث نتعرف في مستهل الأحداث إلى سهيل وزوجتيه: "موزة" وابنها "طارش"، و"شمسه" وابنها "حمد". لكنّ صراعاً كبيراً يدور بين الزوجتين الضرّتين للاستحواذ على الزوج "سهيل"، الذي يتمتع بشخصية قوية ومتّزنة. وفي سياق الأحداث، يبدو "سهيل" على العكس من شقيقه "شاهين" المتزوج من "نورة". ذات يوم ينشب خلاف بين "شاهين" و"سرور"، ليتفاقم أكثر مع رفض "شاهين" مصافحة "سرور" الذي بادر الى مصافحته بعد صلاة العيد.


"كنا أمس"

هو مسلسل درامي خليجي، من تأليف يوسف إبراهيم، إخراج محمد جمعة، وبطولة: ميساء مغربي، خالد أمين، حسين المهدي، إبراهيم الزدجال، محمد العلوي، شيماء سبت، أبرار سبت، مرام البلوشي، انتصار الشراح، ودانة السالم. 

تتمحور أحداث هذا المسلسل حول قيم التسامح والمغفرة رغم الصعوبات التي تعترض طريق كلٍ منا، وحول التقاطعات القدرية التي تفرّقنا وتجمعنا بدون مناسبة، وحول فرص في الحياة لا نغتنمها ونندم عليها بعد أن تضيع منا. وأهم من هذا كله، تفادي الظلم، أي قبل الحُكم على الآخرين، التأكد من أن الحقيقة كاملة ولا يشوبها أي نقص. 


"مفتاح القفل"

هذا المسلسل الدرامي الخليجي من كتابة جاسم الخراز، إخراج باسم شعبو، وبطولة: جابر نغموش، ميس كمر، رزيقة الطارش، مرعي الحليان، إبراهيم الزدجالي، ميثة محمد، موسى البقيشي، ودانه حلبي. 

يتحدّث هذا المسلسل عن رجل يدعى "مفتاح"، وهو فنان مغمور يسعى لتحقيق الشهرة، فيعمل في فرقة للفنون الشعبية، ومن ثم يُعيَّن مديراً للإنتاج في إحدى شركات الخليج الضخمة، وذات يوم يتّهمه صاحب هذه الشركة بالسرقة فيُطرد من عمله... إلا أن "مفتاح" لم ييأس، بل على العكس أسّس شركته الخاصة بالتعاون مع صديقين له، وبالتالي تساعده ممثلة مشهورة جداً في تقديم عمل ينافس به صاحب الشركة الذي سبق له أن أساء إليها هي أيضاً. 

"خاشع ناشع"

هو مسلسل إماراتي كوميدي، من تأليف عبدالله زيد، إخراج سيف الشيخ نجيب، ويشارك في بطولته الممثلون: عبدالله زيد، وجمعه علي، وأحمد الأنصاري، وإبراهيم سالم، وسلوى بخيت، وهدى الغانم، ومحمد سعيد السلطي، وموسى البقيشي، وعلي القحطاني، وعادل سبت. 

تسلّط أحداث هذا المسلسل الضوء على التراث الإماراتي في فترة الستينيات بأسلوب كوميدي، وقد تم تصويره في مدينة رأس الخيمة، وفي قرية مطلّة على البحر، لإظهار النقلة الحضارية وبداية التطوّر في المجالين التعليمي والصحي، وقطاعَي الكهرباء والمياه، من خلال نقل ما يعيشه سكان القرية والأحداث المحيطة بهم.


"مانيكان"

ينتمي هذا المسلسل الى الدراما الخليجية الكويتية، وهو من كتابة مريم نصير، إخراج هيّا عبدالسلام، وبطولة: هيا عبدالسلام، فؤاد علي، محمد العلوي، وهبه الدرّي.

تتناول أحداث هذا المسلسل حياة ثلاثة أجيال لنساء ينتمين الى عائلة مشهورة تتّسم بسوء الحظ مع الرجال... وهنّ الجدّة "عزيزة"، الأم "سميرة" والأخت "حميدة". تكون لـ"سميرة" ابنة تدعى "مريم"، وتعاني الأمرّين بسبب الأفكار التي تربّت عليها وترسّخت في ذهنها، فترفض بشدّة الزواج كي لا تعيش حياة بائسة مثل قريباتها. تعمل "مريم" في مشغل للخياطة مع فتيات الحيّ، وتشاء الأقدار أن يفتتح أحدهم في الجهة المقابلة للمشغل مقهى تعمل فيه مجموعة من الرجال... ليحدث صِدام بين النساء والرجال في إطار كوميدي يتخلله بعض الأحداث الدرامية والعاطفية. 


"بخور القصايد"

هو مسلسل درامي سعودي رومانسي، من تأليف عفاف مطر، إخراج عمر حمدان، وبطولة: محمد العيسى، ميلا الزهراني، ضي هلالي، ريم العلي، عبدالعزير السكيرين، ليلى السلمان.

يضم هذا المسلسل مجموعة من القصص الرومانسية المشوّقة، وتُقدَّم كل قصة من خلال ثلاث حلقات متتالية، يتخللها شعر رومانسي يتناغم مع طبيعة الأحداث في كل قصة، والتي تتنوع لتشمل علاقات الحب والحرمان والتحديات والأحلام... وفي كل قصة تستعرض حكاية بين رجل وامرأة والصعوبات التي يعانيانها في العالم الأكثر غرابة، ألا وهو عالم الحب.


"الساحر"

هذا المسلسل من النوع الدرامي التشويقي، من كتابة سلام كسيري وحازم سليمان، إخراج عامر فهد، وبطولة: عابد فهد، ستيفاني صليبا ومحمد حداقي.

يحكي العمل قصة شاب رياضي فقير يدعى "مينا"، يكون على علاقة مع "عزيزة" التي تعمل في مجال قراءة الطالع. تأتي الى منزل "عزيزة"، "كارمن" وهي زوجة أحد المسؤولين الكبار، فيتولّى "مينا" مهمة قراءة طالعها ويخبرها بمعلومات مثيرة، من بينها أن زوجها على علاقة بنساء أخريات... يغضب الزوج عندما يعلم بالأمر، ويجلب "مينا" ليعاقبه، إلا أن ذلك السياسي يُفاجأ بدقة المعلومات التي يعرفها "مينا"، وتتسارع وتيرة الأحداث ليسطع نجم "مينا" ويصبح ثرياً، لكنّ "مينا" يقتل شخصاً بالخطأ، فيندم على فعلته... تُرى ماذا سيفعل حين يصحو ضميره؟! 


"النحّات"

هو مسلسل دراما رومانسي بوليسي، من تأليف بثينة عوض، إخراج التونسي مجدي السميري، ويشارك في بطولته النجوم: باسل خياط، أمل بوشوشة، ليا بوشعيا، ندى بوفرحات، دياموند بوعبود وإيلي متري.

الصور هي ذاكرة الحياة، وتوثيق للحظات المهمة، وعليها ترتكز حياة "يمان" بطل هذا المسلسل، والذي يتغير مصيره حين يقرر الخضوع لدورة تدريبیة في النحت في إحدى الجامعات لصيته الذائع في هذا المجال، فيضطر لترك والدته والانتقال للعيش في البيت المُقفل منذ وفاة والده، وقبل أن يولد "يمان"، وسط تخوّف والدته وإلحاحه عليه بعدم فتح المنزل مجدداً... فما التغيّر الذي سيطرأ على حياة البطل بعد أن يفتح الباب الذي أُغلق لسنين طويلة؟!


"جنة هلي"

ينتمي هذا المسلسل الى الدراما الخليجية، وهو من كتابة نوف المضف، إخراج منير الزعبي، ومن بطولة: سعاد عبدالله، إبراهيم الحربي، لمياء طارق، نور، هند البلوشي، شهاب جوهر، شهد الياسين، وملاك.

يتحدّث المسلسل عن أهمية العائلة في حياتنا، وتسلّط أحداثه الضوء على الترابط الوثيق بين أفراد العائلة الواحدة وتكاتفهم في مواجهة الصعاب والمشكلات التي يمرّون بها، كما تشدّد على أن الاختلاف في الرأي ووجهات النظر والانقسام في القرارات، يقرّبانهم من بعضهم البعض أكثر... فالأهل هم الملاذ الآمن للأولاد.  


"درويشيات"

هو مسلسل خليجي كوميدي، من تأليف يوسف المانع، إخراج عيسى ذياب، وبطولة: عبدالناصر درويش، مبارك المانع، سلطان الفرج، ميس كمر، بشار الجزاف وخالد المظفر. 

هذا المسلسل عبارة عن حلقات منفصلة متصلة تحكي قصص مجموعة من الأصدقاء، يخوضون سلسلة من المغامرات الكوميدية، بقيادة كبيرهم الذي يُدعى "درويش"، ويعالج عدداً من القضايا الاجتماعية التي تسلّط الضوء على قيم مجتمعنا كطاعة الأهل وغيرها.


"رجالة البيت" 

"رجالة البيت" مسلسل مصري كوميدي، من كتابة أيمن وتار، إخراج أحمد الجندي، وبطولة: أحمد فهمي، أكرم حسني، بيومي فؤاد، محمد ثروت، لطفي لبيب ودينا محسن. تدور أحداث هذا المسلسل حول "تيمون" و "بومبا" اللذين ينتقلان للعيش مع جدّهما في منزل العائلة الكبير حيث يدركان للمرة الأولى في حياتهما أن عليهما تحمّل المسؤولية والتكاتف مع بقية أفراد الأسرة من أجل الوقوف في وجه مالك المنزل الذي يقطنه جدّهما، والذي يحاول إخراجه منه وبناء برج سكني مكانه...

"ونحب تاني ليه"

هو مسلسل مصري درامي، من تأليف عمرو محمود ياسين، إخراج مصطفى فكري، وبطولة: ياسمين عبدالعزيز، شريف منير، كريم فهمي، وسوسن بدر. 

تدور أحداث المسلسل حول مهندسة ديكور متزوجة من رجل أعمال ولها ابنة وحيدة تنفصل عن زوجها بسبب عدم تحمّله المسؤولية ورغبته الدائمة في التحرّر من قيود الزواج، وتعود للسكن مع أمها وجدّتها اللتين تكرهان الرجال بسبب الخيانة التي كانتا قد تعرّضتا لها من أب المهندسة وجدّها، لتعيش في ذلك المنزل حياة رتيبة إلى أن تدعوها صديقتها الى حفل تلتقي فيه بشاب تُعجب به، ولكن من دون أن تعلم أن هذا الشاب هو حبيب صديقتها. كما يتعرّض زوجها السابق لحادث ويدخل المستشفى فتضطر للوقوف إلى جانبه... فيشعر الزوج بالامتنان لما قدّمته، وهنا يتأرجح قلب هذه المهندسة بين الحب الجديد وزوجها وأب ابنتها.