قطعة لاصقة ذكية تكشف الإصابة بفيروس كورونا

12 مايو 2020
يتم استخدام طرق عدة من أجل كشف إصابة الأشخاص بالمرض الناتج عن فيروس كورونا المستجد ومنها السوار الذكي. كما تم أخيراً ابتكار قطعة لاصقة يمكنها القيام بهذه المهمة.

وفي التفاصيل أن هذا الابتكار يساعد على متابعة حالة الجهاز التنفسي لدى الأشخاص من أجل معرفة ما إذا طرأت عليه أي تغييرات مثل تلك التي تنتج عن التقاط عدوى الفيروس.

وفي هذا الصدد أصدرت جامعة Northwestern الأميركية بياناً أشارت فيه إلى أن "هذه القطعة اللاصقة تعمل على تتبع خريطة السعال وحركات القفص الصدري والأصوات التي تصدر أثناء التنفس وسرعة ضربات القلب وحرارة الجسم".

وأضافت أنه يمكن من يستخدم هذه القطعة أن يقوم بإعادة شحنها بواسطة شاحن لاسلكي وأن عملها يعتمد على تطبيق ينقل المعلومات بعد جمعها إلى نظام ذكي وهو ما يساعد على تحليل الحالة لكشف الإصابة بالعدوى أو عدمها.

ونقل موقع "عشرون دقيقة" الفرنسي عن المشرف على المشروع الدكتور جون روجرز قوله: "أشارت الدارسة التي أجريت مؤخراً ونشرت نتائجها في Journal of the American Medical Association إلى أن أولى علامات الإصابة بالمرض الناتج عن فيروس COVID-19 هي ارتفاع درجة الحرارة والسعال والصعوبة في التنفس. ويمكن هذا الجهاز أن بعمل على ملاحقة العلامات الدالة على العدوة".

وذكر التقرير أيضاً أنه من أبرز مميزات هذه القطعة للاصقة أنها تسمح بمتابعة حالة المريض عن بعد من أجل الحد من انتقال العدوى.