منى أمرشا: لم أتخيّل أني سأصبح مطربة يوماً!

مقابلة, نجوى كرم, نانسي عجرم, شيرين عبد الوهاب, إليسا, رزان مغربي, شركة بلاتينوم ريكوردز, قناة ام.بي.سي, طارق أبو جودة, منى أمرشا

15 سبتمبر 2009

لم تكن منى أمرشا تخطط أن تدخل عالم الفن، إلا أن الصدفة قادتها إلى المشاركة في برنامج «ألبوم» الذي عرض على شاشة «إم.بي.سي» وانتهى بفوز فريقها «شمال أفريقيا» بالمرتبة الأولى. ثم بدأت مسيرتها بتقديم أغنية «هنوني» من ألحان مشعل العروج وكلمات مشعل الداير. ثم قدمت «دويتو» مع المطرب عادل محمود بعنوان «الحب الكبير». وتصدر ألبومها الأول من إنتاج شركة «بلاتنيوم» التي أسستها مجموعة «إم.بي.سي» لإنتاج الأعمال الغنائية. وقد تحدثت منى إبنة العشرين عاماً في لقائها مع «لها» عن دخولها المجال الفني والتشجيع الذي لاقته من عائلتها في المغرب وتفاصيل أخرى عن حياتها الخاصة والفنية.

- نعلم أنك تدرسين تخصّصات عدة في الجامعة، ما هي هذه التخصّصات؟
أنا أدرس الصحافة والإقتصاد واللغات.

- ما هو هدفك من جمع كل هذه الدراسات في وقت واحد؟
الثقافة همي الأول وكلما تعمقت في الدراسة توسعت آفاقي. وبصراحة لم أكن أطمح يوماً إلى دخول مجال الفن رغم تشجيع أهلي. إلا أن الصدفة وحدها لعبت دورها في هذا الموضوع عندما تقدمت للمشاركة في برنامج «ألبوم» وقُبلت في فريق «شمال أفريقيا» الذي فاز في نهاية البرنامج.

- أخبرينا عن الصدفة التي جعلتك تتقدمين إلى برنامج «ألبوم»؟
كنت أتمشى على شاطئ البحر مع صديقتي قرب أحد الفنادق، فقررنا أن ندخل ونحتسي القهوة. وعلى الباب ضرب كتفي بكتف أحد الأشخاص الذي كان خارجاً والحزن والغضب باديان على وجهه، فسألته ما باله فأخبرني أنه داخل الفندق يوجد لجنة فنية تبحث عن مواهب غنائية للمشاركة في برنامج فني لكن اللجنة رفضته. فهدّأت من روعه، وبعد مغادرته حثتني صديقتي على خوض المغامرة والتقدّم بأوراقي إلى اللجنة والمشاركة في الاختبارات. وبعد تردّد مني قبلت فدخلت الغرفة ووجدت الفنان عبد القادر هدهود والسيد روني جزار اللذين غنّيت أمامهما مجموعة من الأغاني المغربية والمصرية والفرنسية، إنما لم أكن آخذ الموضوع على محمل الجد إلى أن شرحت لي اللجنة ماهية البرنامج وأخبروني أنني المشتركة المغربية الأولى التي ستشارك في «ألبوم». وبعد تشجيع الأهل قبلت خوض المغامرة والحمد لله أنني بقيت إلى نهاية البرنامج وفاز فريقي «شمال أفريقيا».

- لماذا لم تفكري في إحتراف الغناء قبل البرنامج؟
كما ذكرت سابقاً لم أكن أفكر أن أصبح مطربة رغم رغبة أهلي وأخوتي في ذلك، خصوصاً أني كنت أرى أن درب الفن شاق وصعب ويحتاج إلى تضحيات. لكن بعد فوزي بالبرنامج وقرار مجموعة «إم.بي.سي» إنتاج أغنيات وكليبات لكل المشاركين في «ألبوم» على أن يختاروا تكملة المسيرة مع أولئك الذين يتحمّس لهم الجمهور، كنا أنا ومحمد الزيعلي وعبد الفتاح الجريني الذين تقرر إنتاج أغنيات لهم.

- هل اهتمّت بك شركة «بلاتينيوم ريكوردز» لناحية التعليم الموسيقي؟
بالتأكيد، وأثناء وجودي في دبي بدأت إجراء تمرينات صوتية تحت إشراف أساتذة محترفين في الموسيقى. وهنا شعرت بأن المسألة أصبحت جدية ويجب أن أبذل جهداً كبيراً كي أثبت نفسي في الساحة الغنائية العربية. وها أنا اصدرت ألبومي الأول الذي يحمل عنوان «معجبة» ويتضمن عدداً من الأغنيات باللهجات المصرية والخليجية والمغربية، وتعاونت فيه مع مجموعة من الشعراء والملحنين ومنهم ناصر الصالح وسعد الناصر وأحمد محيي وبدر الزواري وماجد العماني ونبيل خالدي. وقد صوّرت منه أغنية «معجبة» تحت إدارة المخرج عادل سرحان في لبنان. وتدور قصة الكليب حول طالبة في الجامعة يحبها زميلها ويعتقد أنها معجبة به.

- أين تقطنين في الوقت الحالي؟
أعيش في مدينة دبي لكني منتسبة إلى الجامعة في المغرب وأصدقائي يرسلون لي المحاضرات لمتابعة دراستي وفي فترة الامتحانات أسافر إلى بلدي لإجرائها.

- يلقى زميلك الليبي عبد الفتاح الجريني اهتماماً من شركة «بلاتينيوم ريكوردز» التي تنتج أعمالك، هل يمكن أن تقدما «دويتو» معاً؟
لا شك أن الفكرة موجودة لكن في الألبوم الثاني لأنه يجب على كل واحد منا أن يقدم نفسه في ألبومه الأول بالأسلوب الغنائي الذي يرغب في إيصاله.

- من هي المطربة التي تحتفظين بأعمالها؟
أم كلثوم وأحتفظ بسبعين ألبوماً كان والدي رحمه الله قد أهداني إياها. كما أحب الاستماع إلى أغاني الراحل عبد الحليم حافظ والمطربة وردة الجزائرية وأبو بكر سالم وفيروز.

 

- وماذا عن الجيل الجديد؟
أحب المطربة نجوى كرم كما أحب فضل شاكر وماجد المهندس ومروان خوري ووائل خوري.

- هل هناك شخصية فنية في العالم العربي تتمنين أن تصبحي في مكانتها؟
أعتزّ بكل الفنانين العرب لكني لا أريد أن أحتلّ مكانة أحد بل أرغب في إيجاد شخصية فنية خاصة بي لأنني أعرف ماذا أريد وأحب شيء أن أحظى بمحبة الناس.

- وماذا عن مطربات المغرب العربي؟
من الجيل الحالي أحب المطربة أسماء المنور التي أعتبرها من اللامعات في الوطن العربي. أما المطربة سميرة سعيد فهي مدرسة في الفن ولها تاريخ حافل بالنجاحات الكبيرة.

- هل تحبين أسلوب نانسي عجرم أو إليسا الغنائي؟
أرى هاتين الفنانتين ناجحتين ودمهما خفيف، لكني أعشق صوت المطربة شيرين عبد الوهاب وشخصيتها وأقدّر طباعها لأنها لم تنكر يوماً أنها جاءت من بيئة شعبية لتصبح مطربة مشهورة. كما أحب المطرب راشد الماجد والمطربة نوال الكويتية.

- لماذا لم تقدمي أغنية باللهجة اللبنانية في ألبومك الأول؟
كنت أرغب في ذلك وأتمنى التعاون مع الملحن طارق أبو جودة الذي أحب ألحانه ضمن ألبومي الثاني.

- فريق «شمال أفريقيا» الذي فاز في برنامج «ألبوم» كان يشرف عليه الملحن محمود الخيامي، لماذا لم تأخذي منه ألحاناً؟
إن شاء الله في الألبوم المقبل. وقد تحدثنا ولم يغضب لأنني لم آخذ منه لحناً في ألبومي الألول.

- هل شاركت في إحياء الحفلات والمهرجانات بعد انتهاء برنامج «ألبوم»؟
بالتأكيد شاركت في العديد من الحفلات وآخرها كان في عيد الفطر المبارك وضمن المهرجان الذي رعته «إم.بي.سي» وشركة اللؤلؤة العقارية، كما شاركت في مهرجانات صلالة ومسقط وحفلات أخرى.

- ماذا تابعت من مسلسلات شهر رمضان؟
تابعت محطة «إم.بي.سي» وتحديداً مسلسلي «باب الحارة» و«شر النفوس».

- كم استغرق تحضير ألبومك الأول؟
ثلاثة أشهر، كما سجّلت الأغنيات في أسبوعين من شدة حبي له.

- هل لمست أصداء عملك الجديد؟
الحمد لله الأصداء جيدة وآمل من الله سبحانه وتعالى أن أحقّق النجاح المنتظر، كما سأحرص على إقامة حفلات توقيع ألبومي في عدد من الدول العربية.

- من هو مذيعك المفضل؟
الإعلامي نيشان ديرهارتونيان أحسن مذيع في العالم العربي. كما أحب أسلوب الإعلامية جمانة بوعيد وأيضاً وفاء الكيلاني.

- ماذا عن رزان المغربي التي قدمت برنامج «ألبوم»؟
أحب شخصية رزان مغربي وكانت علاقتي بها طيبة جداً أثناء مشاركتي في البرنامج.