الغلوكوما المسبب الثاني للعمى في العالم: أعراضها وعلاجها

جولي صليبا 01 يونيو 2020

الغلوكوما أو المياه الزرقاء هي المسبب الثاني للعمى في العالم، ولكن هناك العديد من سبل الوقاية التي تساعد المريض على تجنب الإصابة بالمياه الزرقاء، إذ إن الكشف المبكر عن المرض يساعد في علاجه. ورغم أن الغلوكوما يمكن أن تصيب الاطفال والبالغين على حد سواء، إلا أن الأشخاص بعد سن الأربعين والمصابين بداء السكري والذين لديهم تاريخ عائلي لهذا المرض هم الأكثر عرضة للإصابة به.

يذكر أن الغلوكوما هو مرض مزمن يصيب العين ويمكن أن يؤدي الضغط المتزايد إلى تلف العصب البصري خلف العين وبالتالي فقدان البصر تدريجياً. وتعدّ الغلوكوما المسبب الأول لتلف العصب البصري والضعف في مجال الرؤية. ولكن المصابين به يمكنهم لحسن الحظ التعافي بشكل جيد في حال الالتزام بالأدوية بانتظام أو الخضوع لعملية جراحية.

أعراض صامتة

تكمن خطورة المرض في أعراضه الصامتة والتي تشمل القرنية الغائمة والحساسية المفرطة للضوء. فعلى سبيل المثال، يمكن للمرضى المصابين بالغلوكوما رؤية هالات حول الأضواء الساطعة.

ومن الأعراض الأخرى التي تعد بمثابة جرس إنذار لمصابي الغلوكوما هي احمرار العينين المترافق مع ألم شديد ودوا. قد تلحق الضرر في المجال البصري الذي يتجسد في الزوال التدريجي لقدرة الشخص على الإبصار الطرفي (الجانبي) مما يؤدي إلى إنحسار المجال البصري. والمؤسف أن تأخر العلاج في هذه المرحلة يمكن أن يتلف البصر على نحو خطير.

العلاجات

تشمل علاجات الغلوكوما الآتي:

ترشيح سائل العين (Trabeculectomy)

هناك عدد من التقنيات الجراحية الحديثة التي يمكن تطبيقها لخفض مستوى الضغط داخل العين والمساعدة في إيقاف أو إبطاء تطور مرض الجلوكوما، وبالتالي المحافظة على قدرة الإبصار. كما تساعد هذه التقنيات في تقليل احتمالات المخاطر المرتبطة بجراحة ترشيح سائل العين. يتم في هذه التقنية الجراحية قطع جزء من الصلبة لعمل "باب أفقي" لتصريف سوائل العين إلى مستودع يتم تكوينه أثناء العملية ثم إلى الأوعية الدموية المحيطة بالعين.

جهاز تصريف الغلوكوما

تمثّل أجهزة تصريف المياه الزرقاء بديلا عن الإجراءات الجراحية. وأظهرت دراسة سريرية أن جراحة زراعة أنابيب بيرفيلدت الصناعية لتصريف الغلوكوما حققت أداءً متفوقًا وسجّلت نتائج ممتازة على المدى الطويل.

علاج الترقيع الاختياري بالليزر

علاج الترقيع الاختياري بالليزر (SLT) هو علاج لمشكلة الغلوكوما التي تحدث نتيجة ارتفاع الضغط داخل العين بسبب سوء تصريف السائل عبر قنوات تصريف العين (شبكة الأنسجة الترشيحية). وفي هذه العملية، يستخدم الليزر لتحسين عملية تصريف السوائل، وهي عملية سريعة غير مؤلمة يتم إجراؤها في العيادات الخارجية، كما يمكن اللجوء إليها كخيار علاجي أول.

ليزر النبضات الدقيقة Micropulse

ليزر النبضات الدقيقة هو إجراء علاجي بديل بالليزر، يهدف إلى تقليل كمية السوائل التي تنتجها العين، وبالتالي خفض مستوى الضغط داخلها. يمكن استخدام هذا الإجراء لعلاج كافة حالات الغلوكوما، حتى الأكثر تفاقمًا منها.

استئصال جزء من القزحية بالليزر

عملية استئصال القزحية الطرفي الجزئي (PI) هي علاج بالليزر للأشخاص المصابين، أو المعرضين للإصابة، من أحد أنواع الغلوكوما يطلق عليه (الغلوكوما مغلقة الزاوية). الزاوية هي الجزء الموجود داخل العين حيث يتم تصريف سائل العين. إذا كانت هذه الزاوية ضيقة أو مغلقة فإن ذلك يمنع تصريف السائل مما قد يؤدي إلى ارتفاع الضغط داخل العين مسببًا التلف. عادة ما يتم الكشف عن الزاوية الضيقة خلال الفحص الروتيني للعين، وعادة لا تظهر أية أعراض على الأشخاص الذين يحتاجون لهذا النوع من العلاج.