دروب صانع العطور لدى "جيرلان" GUERLAIN قطف زهر البرتقال في نابل، تونس

25 يونيو 2020

بدءاً من قطف الأزهار المتفتّحة في الصباح، وصولاً إلى تقطيرها في الليل، يتوجّه تييري واسر إلى نابل في تونس كلّ شهر أبريل للإشراف على المغامرة التي تمتدّ على ثلاثة أسابيع، وهي إنتاج النيرولي.


شجرة وكنز عطري

إنّها بهجة فعليّة لأيّ صانع عطور. في البداية، وللحصول على زيت النيرولي، يتمّ تقطير الأزهار في بخار مائي. أو يتمّ تصنيع مادة مشتركة عن طريق عمليّة استخلاص مادة مذيبة تتحوّل لاحقاً إلى خلاصة. ويتمّ استخدام فاكهة البرتقال للحصول على خلاصة البرتقال المرّ، في حين يتمّ تقطير الأوراق لإنتاج زيت البرتقال المرّ العطري. وتؤدي عمليّة الاستخلاص إلى خلاصة زيت البرتقال المرّ العطري.


البرتقال المرّ (النارنج) التونسي كشجرة مفضّلة

تشكّل شجرة النارنج جزءاً من العائلة الحمضيّة، وهي شجرة برتقال مرّ قويّة تتلائم بشكلٍ مثالي مع تربة نابل ومناخ منطقة رأس الطيب في تونس. كانت "غيرلان" Guerlain العميلة الوحيدة هنا لقطّارة نابل منذ أكثر من 10 أعوام. امتلك جان-بول جيرلان بنفسه هذه القطّارة في السابق قبل أن تعاني من فترة من الهجر، وارتفع اليوم الإنتاج في قطّارة نابل بفضل الدعم الدؤوب من تييري واسر لتلبية حاجات "غيرلان" Guerlain من النيرولي وزيت البرتقال المرّ العطريّ.

قصّة عائليّة

إذا كانت "غيرلان" Guerlain قادرة على التحكّم بجودة النيرولي الذي تستخدمه، فيعود ذلك إلى شراكتها الفريدة مع عائلة عمّار التي قامت بتمرير معرفتها الفريدة من الوالد إلى الإبنة شمس، والآن زوجها رامي. يتّحد الفلاّحون والمزارعون والقطّافون والمقطّرون في شغفهم للعطور وصداقتهم مع "غيرلان" Guerlain.


عمل حرفيّ جدير بنخبة

يتمّ الحصول على الأزهار من حدائق كثيرة مختلفة، وتُقطف من الأشجار في الصباح الباكر. تُحوّل بعد ذلك إلى متلقّي يتمحور عمله حول تسليم الحصاد اليومي إلى المصنع. بعد ذلك، وكي لا تبقى الأزهار المتفتّحة في الأكياس وتذبل، يتمّ نشر الأزهار على أرض المصنع قبل سكبها في خزّانات التقطير. وفي حين يُمكن قطف ما يصل إلى خمسة أطنان من الأزهار يوميّاً، إلاّ أنه يجب تقطيرها جميعها بشكلٍ فوريّ بين ليلة وضحاها ليبقى عطرها ثابتاً وبأفضل حالاته. بعد وضع الأزهار داخل الخزان، تتمّ إضافة المياه وتبدأ العمليّة التي تشبه الطهي بالضغط مع إرسال البخار المحمّل بالعطر في أنبوب. ومع مرور الأنبوب في الماء البارد، يتحوّل البخار إلى مزيج من الماء والخلاصة. وتطفو أيّة خلاصة أخفّ من المياه في أداة فصل الزيوت العطريّة.


خلال فترة ثلاثة أسابيع، يتمّ حصاد كميّات كبيرة من الأزهار يوميّاً. وطوال هذه الفترة، غالباً ما تختلف جودة الخلاصة والنتيجة النهائيّة. كلّما تأخّر تفتّح البراعم، كلّما كانت غزيرة ومحمّلة بالزيوت العطريّة، كلّما كانت النتيجة أقوى. أمّا بالنسبة إلى الحصاد العادي، فيستغرق عادةً إنتاج كيلوغرام واحد من الخلاصة طنّاً من الأزهار. ويعتمد سعر هذه الخلاصة الثمينة على الأزهار، وغالباً ما يتغيّر من ساعة إلى أخرى وفق العرض والطلب اللذَين يتيحهما المقطّرون المحليّون. فيعني توريد الأزهار بالسعر المناسب الحفاظ على العلاقات المحليّة وبناء شبكات إقليميّة قويّة.

صانع عطور ملتزم بالأزهار

تماشياً مع التقاليد التونسيّة، يتبع تييري واسر أيضاً الإيقاعات الطبيعية للحصاد، ويكون جاهزاً بشكلٍ دائم للتكيّف أو الإبطاء أو تسريع الإنتاج عندما تبرز الحاجة. حدث أن تملأ 17 طن من الأزهار المصنع بشكلٍ مفاجئ، وتوجّب تقطيرها جميعها فوراً على مدار ماراثون تقطيري لمدّة 36 ساعة.


زهور البرتقال وعطور "غيرلان" GUERLAIN

غنيّ بالكثير من الخصائص الخفيفة والزاهية والمشمسة، يمنح النيرولي لعطور الكولونيا كافة نفحات من الجمال الزهريّ. وعلى الرغم من أنّ أنواع العطور على غرار "جيرليناد" Guerlinade لا تتمتّع بدرجات قويّة من زهر البرتقال في البداية، غالباً ما يُدرج زهر البرتقال في أعلى لائحة التركيبة. ويضيف على "لو دو كولونيو أمبريال" L’Eau de Cologne Impérial لعام 1853 وفرةً خضراء، ونفحات من العسل اللذيذ، والدرجات الزاهية المتألقة والغنيّة برائحة الأزهار. ولكلّ شيء من "مون جيرلان بلوم أوف روز" Mon Guerlain Bloom of Rose وصولاً إلى "أبي روج" Habit Rouge أو "كولونيو دو بارفومور" Cologne du Parfumeur من "غيرلان" Guerlain، يمنح وحدة دافئة وجريئة ومشمسة.