صيف غنيّ بالحرفية الأفريقية بتوقيع المصمّمة السعودية ديما عجلاني

29 يونيو 2020

لطالما ارتبط فصل الصيف بالحيوية والحرية الإبداعية التي يمكن التعبير عنها من خلال لوحة ألوانٍ ساطعة، تتناغم بروعةٍ مع أقمشةٍ خفيفة ومنسدلة تعكس إطلالةً هادئة ومسترخية، تتماشى بشكلٍ مثالي مع الطقس في منطقتنا العربية. وهذا تماماً ما تقدمه مجموعة ربيع وصيف 2020 من علامة Deema Ajlani للمصممة السعودية الشهيرة المقيمة في البحرين ديمة عجلاني، فهي تجسد تلك الروح المثيرة التي يمتاز بها هذا الموسم، وتعبّر عنها من خلال تأثيراتٍ ثقافية ولونية وتراثية غنية، مستوحاة من القارة الأفريقية. فالقصات المتطايرة والألوان الدافئة والمشعة تستحضر جوهر الحياة والطبيعة في تلك المنطقة، أما الخامات الفاخرة المزينة بالتطريز الدقيق والتفاصيل اللونية الجميلة فتعكس جمال المشهد البري والطبيعي الذي ينبض في قلب تلك القارة. كل قطعةٍ من المجموعة تحتفي بالجمال الطبيعي للأقمشة المصممة من خيوطٍ عضوية مثل الكتّان والقطن، أما القصات المميزة والطبعات الجذابة فهي مستوحاة من تراث القبائل الأفريقية الغني.


من التفاصيل المميزة في المجموعة طبعة الصدف ذي الحواف المتعرّجة "كاوري" التي تبرز على معظم التصاميم. فقد كان هذا الصدف في الماضي سلعةً تجارية هامة وكان يستخدم كعملةٍ أيضاً بين الشعوب الأفريقية والآسيوية. ولهذا يعتبر صدف "كاوري" رمزاً جميلاً يضفي لمسة تاريخية ورمزية إلى المجموعة. حتى أن أسماء القطع في المجموعة مستوحاة من الأسماء الأفريقية التقليدية مثل فستان "إيفي" الماكسي باللون الوردي الفاتح والأكمام المنتفخة والحزام المزين بالخرز، وهو من الفساتين المفضلة لدى المصممة ديمة عجلاني. وهناك فستان "دادا" الذي يجذب الأبصار بأكتافه الرفيعة المزينة بالكشاكش وقماشه المزين بطبعة جلد الفهد الحصرية والتطريز بشكل الورود والصدف. ويأتي فستان "سيد" بقصة طويلة وأنيقة مع ياقة رسمية مطرزة باليد ليكون خياراً كلاسيكياً وأنثوياً لإطلالة الصيف. كذلك يبرز فستان "ماسيكا" الأزرق بالطبعات القبلية وطول ميدي، ويمتاز بأكمام تنتهي بأساور ضيقة مطرزة يدوياً بالخزر الأصفر اللون وهو مطبّع بطبعاتٍ ساطعة ومشرقة تذكّر بالأقمشة الشمعية الأفريقية التقليدية والنقشات التراثية. أما فستان "نالا" فيأتي مزيناً بثلاثة خيارات أنيقة، الأول مزين بطبعةٍ تراثية باللون الأصفر والثاني باللون البيج المحروق والثالث باللون الأحمر، والخيارين الأخيرين يأتيان مطرزين يدوياً من الخرز بحرفيةٍ عالية بشكل نجومٍ متناثرة إما ذهبية أو متعددة الألوان، وتضفي تلك النجوم لمسةً ساحرة وأثيرية على كل فستان.


كما تضم المجموعة عدداً من القطع المنفصلة المريحة والفاخرة مثل السراويل العريضة "كولوت" والبلوزات التي تمتاز بقصاتٍ أنيقة وأقمشةٍ خفيفة، ومنها سروال "نيا" بأسلوب كولوت المزين بنجومٍ مطرزة يدوياً أو بطبعات الورود والصدف الجميلة التي تضفي عليه لمسة جذابة وتجعل منه خياراً رائعاً لإطلالة الصيف المسترخية.

في هذه الأيام الصيفية المشمسة، تأتي مجموعة ربيع وصيف 2020 من Deema Ajlani في الوقت المثالي لتمنح السيدات إطلالة رائعة تحتفي بالحضارة والألوان والحرفية اليدوية، وهي عناصر أساسية في فلسفة العلامة. تأخذنا هذه التشكيلة برحلةٍ جميلة مستوحاة من قصص الماضي، تبرز فيها التفاصيل الفنية والحرفية المميزة واللمسات الناعمة التي تعطي كل سيدة أنيقة ما يكفي من الإلهام لابتكار إطلالاتٍ ساحرة هذا الموسم.