"العدالة للطفل السوري" مطلب لبنان ونجومه

02 يوليو 2020

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بحادثة وقعت في منطقة البقاع الغربي في لبنان، حيث أقدم 3 شبان على الاعتداء على طفل من الجنسية السورية. وفي التفاصيل أنهم قاموا بتعذيبه جسدياً ونفسياً قبل أن يرتكبوا فعلتهم.

وهزت الواقعة الرأي العام اللبناني والعربي وتم تداول مقطع يظهر جزءًا من الحادثة. وكشف بعض الناشطين أن الطفل الذي يبلغ الـ13 من عمره يعمل في معصرة ويقيم مع أسرته في بلدة سحمر البقاعية حيث تعمل والدته بائعة خضار.

ونقل موقع "البيان" عن مصادر أنه تعرض مراراً للتحرش والتعذيب وأن الشبان كانوا يقومون بربطه وبالاعتداء عليه بالتناوب. وعلى إثر كشف الحادثة طالبت الوالدة الجهات الأمنية بتحقيق العدالة لابنها وناشدت الجمعيات التي تعنى بحقوق الطفل تبني القضية. وتفاعل معها من خلال وسم (هاشتاغ) "هاشتاغ "العدالة للطفل السوري" النجوم اللبنانيون إلى جانب السوريين، والكثير من الناشطين على المواقع.

وطالب عبدو شاهين وكرول سماحة وكارمن لبس وديانا حدّاد وغيرهم من اللبنانيين، بالعدالة للطفل السوري.

وعلّقت النجمة اللبنانية سيرين عبد النور في تغريدةٍ قائلةً: "هول الناس لازم يعفنوا بالحبوسة. الله لا يوفقهن شو بلا ضمير".

وأضافت: "انتو دوركن كصحافة وفنانين تقوموا القيامة على هيك جريمة شنيعة، خلصنا اغتصاب وتحرش كل شوي منسمع خبرية. والله العظيم قلبي على هالولد شو بيكون عم بعياني هو واهله. الله يحمي اطفالنا من هالمجرمين".

ومن جهتها رفضت الفنانة السورية كندة علوش تحويل القضية إلى خلاف عنصري مقيت يضيع حق الطفل الضحية، فعلّقت من خلال حسابها على "تويتر": "جريمة الاعتداء على الطفل السوري مرعبة ومؤلمة إلى أبعد الحدود لايجب السكوت عنها. تحية لكل شخص حر يدافع عن هذه القضية بعيد عن أي اصطفاف قومي عنصري طائفي يارب ارحمنا من هذه النماذج من الوحوش البشرية وأمراضها وقذاراتها وانزل بهم أشد العقاب".

وبدوره نشر الفنان تيم حسين الوسم داعياً إلى إحقاق الحق في هذه القضية. وهو ما فعلته الفنانة كاريس بشار والفنانة شكران مرتجى التي غردت: "العدالة لكل من تعرض للإغتصاب والعقاب لكل مغتصب".