فيروس جديد يتفشى في الصين... هل نحن على مشارف جائحة جديدة؟

جولي صليبا 02 يوليو 2020

ثمة فيروس جديد ظهر بالصين، أطلق عليه اسم G4 EA H1N1 ووصفه العلماء بأنه سلالة جديدة من الإنفلونزا المنتقلة من الخنازير للإنسان.

وبما أن للفيروس سلالة جديدة، لا يملك البشر المناعة ضده مما يستوجب مراقبته بعناية. لذا، ثمة احتمال أن يتفشى بسرعة ويتحول إلى جائحة. وفقاً لذلك، دق العلماء ناقوس الخطر، وطلبوا مراقبته بدقة خوفاً من أن يتحول إلى وباء جديد.

وقد نشرت مجلة PNAS الأميركية، وهي مجلة علمية تصدر عن "الأكاديمية الوطنية للعلوم" في الولايات المتحدة، دراسة عن هذا الفيروس يقول فيه االبروفسور الصيني كين تشو شانغ: "نحن مشغولون حالياً بفيروس كورونا. لكن يجب ألا نغفل عن الفيروسات الجديدة التي يمكن أن تكون خطيرة" في إشارة إلى فيروسات G4 الخنزيرية "الحاملة جميع السمات الأساسية لفيروس مرشح لأن يصبح جائحة" فهو قد يصيب عمالاً في مسالخ في الصين، أو موظفين آخرين يتعاملون مع الخنازير.

الفيروس الجديد هو مزيج من 3 سلالات من الإنفلونزا: واحدة من الطيور الأوروبية والآسيوية، وسلالة الإنفلونزا التي تسببت في تفشي إنفلونزا الخنازير عام 2009 ، وإنفلونزا أميركا الشمالية التي تحتوي على جينات من فيروسات الطيور والبشر وإنفلونزا الخنازير. ونظراً للدمار الذي تسبب فيه فيروس كورونا كوفيد-19، من المهم اتخاذ إجراءات استباقية الآن لحماية العالم من إنفلونزا الخنازير. الفيروس الجديد G4 مثير للقلق لأن نواته هي فيروس لا يملك البشر مناعة ضده بعد. واللقاحات المتوافرة حالياً لا تحمي من السلالة الجديدة، لكن ثمة إمكانية لتعديلها وجعلها فعالة في المستقبل.

وثمة عالم آخر شارك مع الفريق المعد للدراسة، هو الأسترالي Edward Holmses عالم الأحياء في جامعة سيدني، والمتخصص بدراسة مسببات الأمراض. يقول إدوارد: "يبدو أن الفيروس الجديد في طريقه للظهور في البشر، وهذا الوضع يحتاج إلى مراقبة دقيقة".

أما الباحث الصيني Sun Honglei المتخصص في التأليف العلمي، فأكّد بدوره على أهمية تعزيز مراقبة الخنازير الصينية للكشف عن الفيروس لأن إدراج جينات G4 من وباء H1N1 يمكنه تعزيز التكيف مع الفيروسات، مما يؤدي إلى انتقال العدوى من إنسان إلى آخر.

من جهة أخرى، قام فريق علمي آخر، بقيادة العالم Liu Jinhua الناشط مع "الجامعة الزراعية الصينية" بتحليل 30 ألف "خزعة" تم سلخها من أنوف الخنازير، واتضح من هذه العينات أن فيها 179 فيروساً من إنفلونزا الخنازير، معظمها من سلالة G4 أو أحد سلالات G الخمسة الأخرى من سلالة الطيور "الأوراسية" أي أوروبا وآسيا. كما تبين أن فيروس G4 أظهر من العام 2016 زيادة حادة، وهو النمط الجيني السائد في تداول الخنازير المكتشفة في 10 مقاطعات صينية على الأقل.

في المقابل ، أكدت Martha Nelson عالمة الأحياء في مركز فوغارتي العالمي في الولايات المتحدة ، أن احتمال انتشار الفيروس الجديد كوباء لا يزال منخفضاً، لكن علينا أن نكون يقظين، لأن الإنفلونزا يمكن أن تفاجئنا.