7 وصفات طبيعية للتخلص من الرؤوس السوداء

جولي صليبا 08 يوليو 2020

يعاني بعض الأشخاص من مشكلة الرؤوس السوداء في الوجه، وتحديداً في مساحة الأنف. وتعدّ الرؤوس السوداء نوعاً خفيفاً من حبّ الشباب، تحدث نتيجة زيادة إفراز الدهن والزيوت مع خلايا الجلد الميتة التي تعمل على انسداد مسام البشرة. يكثر ظهور الرؤوس السوداء في منطقة الوجه، وتحديداً في الجبهة والأنف والذقن. وهناك نوعان مختلفان منها: الرؤوس المفتوحة التي تظهر على شكل رؤوس سوداء مرئية على سطح البشرة، والرؤوس المغلقة التي تظهر تحت الجلد. ويمكن التخلص من هذه المشكلة باستخدام الوصفات الطبيعية.

معجون الأسنان

يوضع القليل من معجون الأسنان على فرشاة الأسنان، ثم تفرك المساحة المشتملة على الرؤوس السوداء برفق بهذه الفرشاة. يوصى بعدم الاقتراب من مساحة العينين تفادياً لتحسسهما، مع الإشارة إلى أن هذه الطريقة أثبتت فاعليتها أيضاً في إزالة البقع الداكنة من الوجه.

نصيحة: يجب تعقيم فرشاة الأسنان بالماء المغلي بعد الاستخدام مباشرة.

عصير الليمون

يحضر غسول طبيعي مؤلف من عصير الليمون وزيت اللوز والغليسيرين. يفرك الوجه بهذا الغسول جيداً قبل شطفه بالماء. ثمة احتمال كبير أن يقضي هذا الغسول أيضاً على البقع الداكنة في الوجه.

العسل

تسخن كمية صغيرة من العسل، ثم تبسط على مساحة الرؤوس السوداء وتترك لمدة 10 إلى 15 دقيقة. يشطف الوجه جيداً بالماء ويرطب كالمعتاد.

بياض البيض

يفصل بياض البيضة عن صفارها، ويخفق البياض جيداً حتى يتحول إلى رغوة. توزع هذه الرغوة على الوجه، وتحديداً على الرؤوس السوداء، بأطراف الأصابع. تغطى البشرة بمناديل ورقية لمدة نصف ساعة تقريباً إلى أن تصبح المناديل جافة. تقشر بعدها الرؤوس السوداء ببطء، ويشطف الوجه بالماء الفاتر، ويرطب كالمعتاد.

زيت الزيتون أو اللوز

يغسل الوجه بالماء الدافئ كي تفتح المسام. تبلل فوطة صغيرة بزيت الزيتون أو زيت اللوز، ثم يوزع عليها القليل من معجون الأسنان. تفرك الرؤوس السوداء بمعجون الأسنان المبلل بالزيت. يجب الانتظار 5 دقائق تقريباً قبل شطف الوجه بالماء الدافئ.

عصير الليمون والملح

تخلط مقادير متساوية من الملح وعصير الليمون، ويوزع هذا الخليط على مساحة الرؤوس السوداء. يترك الخليط حتى يجف جيداً، ثم يغسل الوجه بالماء البارد ويرطب كالمعتاد.

البندورة

تقطع حبة البندورة (الطماطم) لأشكال وأحجام مختلفة حتى تغطي كامل مساحات الوجه. توزع شرائح البندورة على الرؤوس السوداء وتترك لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل الوجه جيداً بالماء الفاتر ويرطب كالمعتاد.