عودة شانيل

عطور للنساء, شانيل, فيلم قصير, نيكول كيدمان, كارول بوكيه, أودري تاتو, كوكو شانيل, جائزة أوسكار, الزيوت العطرية, كاترين دونوف, الإعلانات التجارية, جان بيار جونيه, روائح الياسمين, الأزهار الاصطناعية, مارلين مونرو, إسطنبول

29 أكتوبر 2009

 

لعل أحد أشهر الإعلانات التجارية الخاصة بالعطور خلال الأعوام الخمسة الماضية كان إعلان العطر Chanel no. 5 الشهير الذي جسدته نيكول كيدمان. كان إعلاناً رومنسياً وجميلاً ولم نستطع أبداً نسيانه. وها نحن اليوم أمام فيلم قصير خاص بشانيل Chanel: Train de Nuit من بطولة الممثلة الفرنسية أودري توتو Audrey Tautou.

 

  • توتو هي الخيار المثالي لهذه الحملة الإعلانية لعدد من الأسباب، لكن السبب الأكثر أهمية (والأكثر وضوحاً) ربما هو أنها أدت دور كوكو شانيل الشابة في الفيلم Coco avant Chanel الذي يعرض حالياً في صالات السينما.
  • تولى جان بيار جونيه، الذي عمل مع توتو في Amélie و A Very Long Engagement، إخراج إعلان العطر no. 5  الذي يصوّر لقاءً سريعاً بين رجل وامرأة يلتقيان ببعضهما في قطار ليلي.
  • تم تصوير الإعلان في محطة القطار في نيس وفي البوسفور في اسطنبول، وهو مستوحى من مشهد في فيلم A Very Long Engagement الذي تم ترشيحه لنيل جائزة أوسكار.
  • وصفت توتو عملها مع دار الأزياء الراقية: «لا أصدق الأمر، أي أن جان بيار جونيه هو الذي أخرج الإعلان، وأن الإعلان هو للعطر Chanel no. 5، الذي هو أسطورة بحد ذاتها بالنسبة إليّ. أجد صعوبة في تصديق الأمر حتى الآن».

اشتهرت كوكو شانيل بتصاميمها الرائعة للملابس وعطورها المميزة، وقد بدأت عملها في الموضة بافتتاح متجر للقبعات النسائية عام ١٩١٢ في باريس. وحققت سريعاً شهرة واسعة حين بدأت تصمم فساتين وسراويل وبذلات نسائية بسيطة ومريحة.

في ذلك الوقت، كانت معظم النساء يرتدين المشدات وبالتالي فإن الملابس المريحة وأحياناً «الرجولية» كانت مفهوماً جديداً تماماً. بعد عشرة أعوام تقريباً على افتتاح متجرها الأول، ابتكرت كوكو شانيل عطرها الشهير Chanel no. 5. أحدث العطر Chanel no. 5 عاصفة عند إطلاقه بسبب روائح الياسمين القوية فيه.

فخلال فترة العشرينات كان الياسمين أحد الزيوت العطرية الأغلى ثمناً، مما جعل العطر Chanel no. 5 أحد أغلى العطور في الأسواق.

وبالإضافة إلى كونه أحد أغلى العطور، كان العطر Chanel no. 5 أول عطر يستخدم ألديهيد الأزهار الاصطناعية في تركيبته. والواقع أن استعمال الألديهيد الاصطناعي منح العطر رائحة تدوم طويلاً ما يعني عدم الحاجة إلى إعادة رشه باستمرار. ولغاية اليوم، لا يزال العطر Chanel no. 5 أحد العطور الأكثر شعبية في العالم.

استمرت في ابتكار عطور أخرى، وجاءت كل عطور شانيل Chanel مذهلة مهما كانت الرائحة المرتكزة عليها. وصل العطر إلى السوق الأميركية في بداية خمسينيات القرن الماضي.

وحظي فوراً بشعبية كبيرة بعد أن تبنته النجمة السينمائية مارلين مونرو. وبين السفيرات الشهيرات للعطر Chanel no. 5 نذكر أيضاً كاترين دونوف وكارول بوكيه وإستيلا وارن ونيكول كيدمان.