دراسة تكشف 6 أنواع من عدوى كورونا والنتائج قد تساعد في العلاج

20 يوليو 2020

توصلت دراسة أجريت في جامعة جامعة كينغز كوليدج البريطانية إلى رصد ستة أنواع من فيروس كورونا المستجد ووجدت أن أعراض كل منها تختلف عن أعراض الأخرى.

ولفت تقرير إلى أن هذا يمكن أن يساعد على التعامل مع المرض الناتج عن العدوى وخصوصاً في حال انتشار موجة جديدة من الفيروس بحلول الربيع المقبل. وأوضح أن هذا يمكن الأطباء من تحديد الأشخاص الذين يحتاجون إلى العناية بالتنفس الصناعي أكثر من غيرهم.

النوع الاول: يشبه بأعراضه تلك التي تصاحب الأنفلونزا لكن قد يترافق مع ارتفاع في درجة الحرارة والصداع وفقدان حاسة الشم إضافة إلى ألم العضلات والتهاب الحلق ووجع الصدر.

النوع الثاني: ترتفع بسببه درجة الحرارة ويمكن أن يعاني المريض من الصداع وفقدان حاسة الشم وأعرض أخرى مثل السعال والتهاب الحلق وارتفاع الحرارة وفقدان الشهية.

النوع الثالث: يكن أن تدل عليه أعراض في الجهاز الهضمي مثل الإسهال فضلاً عن الأعراض المشتركة بين الانواع مثل الصداع وفقدان حاسة السم وتراجع الشهية ووجع الصدر من دون السعال.

النوع الرابع: في هذه الحالة يعاني المريض من حالة الارهاق الشديد ومن ألم الرأس وضعف حاسة الشم والسعال وبحة الصوت ووجع الصدر.

الوع الخامس: يحدث في هذه الحالة نوع من التشوش الذهني فضلاً عن وجع العضلات والصداع وفقدان حاسة الشم وضعف الشهية والسعال وارتفاع درجة الحرارة والتهاب الحلق ووجع الصدر والتعب.

النوع السادس: تشمل أعراض هذا النوع مشاكل في الجهازين التنفسي والهضمي ومنها ضيق التنفس والإسهال وأم البطن والصداع وفقدان الشم وتراجع الشهية والسعال وارتفاع الحرارة والتهاب الحلق وألم الصدر وألم العضلات.