دراسة - أعراض لمرض كورونا المستجد لا تزول بسرعة بعد الشفاء

22 يوليو 2020

نشر تقرير لموقع Express نتائج تحليل أجري في معهد إعادة تأهيل Rehab Institute، اشارت إلى أن مرضى كوفيد-19 قد يعانون بعد الشفاء من بعض الأعراض الدائمة.

ونقل الموقع عن رئيس المعهد الدكتور بييرو كلافاريو قوله إن فريقه اتصل بعدد كبير من الناجين من المرض من أجل تحديد الآثار التي خلفها لديهم.

واضاف إن البحث لم يتناول فقط أولئك الذين كانوا في وحدة العناية المركزة بل شمل أيضاً المرضى الذين أمضوا أكثر من 3 أيام في المستشفى ثم عادوا إلى منازلهم.

وذكر أن من بينهم الغواص الإيطالي الشهير إيميليانو بيسكارولو الذي ظهرت إصابته بالعدوى وأمضى 17 يوماً في المستشفى في إيطاليا. واشار إلى أنه تم الاتصال به بعد مرور 3 أشهر على إعلان شفائه وأنه شكا من صعوبات في التنفس.

وقال: "بعد عودتي إلى المنزل بأسابيع لم ألاحظ الكثير من التحسن. فإذا سرت لمسافة قصيرة كنت أشعر وكأنني أتسلق جبل إيفرست، موضحاً أنه عانى من ضيق التنفس حتى أثناء التحدث وأن هذا جعله يشعر بالقلق الشديد.

وذكرت نتائج التحليل أن بعض المرضى عانوا من ضعف التركيز والذاكرة. وأضاف تقرير الموقع أن السلطات الصحية البريطانية والإيطالية بدأت بتقديم خدمات إعادة التأهيل للمرضى الذين اعلن شفاؤهم من المرض.