بهذه الخطوات إعتني ببشرتك في فصل الصيف

جولي صليبا 28 يوليو 2020

مع حلول فصل الصيف والتعرض المباشر لأشعة الشمس، تواجه البشرة العديد من المشكلات مما يستدعي حمايتها وترطيبها والاهتمام بها بشكل منتظم. لكن ثمة قواعد أساسية يجب اتباعها للكشف عن بشرة برونزية ومتألقة محمية من مخاطر أشعة الشمس...

يعتبر فصل الصيف من أكثر الفصول التي تتعرض فيها البشرة لأشعة الشمس المؤذية، مما يسبب لها الإرهاق ويؤدي إلى ظهور البقع الداكنة. لا بدّ إذاً من اعتماد بعض الإجراءات الوقائية للحفاظ على بشرة نقية خلال الصيف.

التقشير

يعتبر تقشير البشرة ضرورياً في كل المواسم، لأنه يساعد على التخلص من طبقات الخلايا الميتة وفتح المسام التي تنسدّ بفعل المواد الدهنية أو المكياج.

يوصى عموماً بتقشير البشرة مرة واحدة في الأسبوع، أو حتى مرتين. لكن إذا لاحظت جفافاً أو احمراراً أو حساسية في الوجه، عليك التوقف فوراً عن التقشير واستشارة طبيب الأمراض الجلدية بشأن طريقة التقشير الأمثل لبشرتك.

جربي:

Sublimage Les Grains De Vanille من CHANEL

Dior Prestige Le Sucre De Gommage من Dior

Gommage De Beauté Skin Resurfacing Peel من Guerlain

Deep Cleansing Exfoliator من Caudalie

الترطيب

في فصل الصيف، استخدمي مستحضرات العناية بالبشرة الغنية بالمكونات المرطبة، وتجنّبي استخدام الكريمات الغنية بالمكونات الدهنية لأن ذلك قد يؤدي ذلك إلى ظهور بثور وشوائب في البشرة. اختاري مستحضرات العناية المناسبة لطبيعة بشرتك، وواظبي على استعمالها يومياً.

اختاري التركيبات الخفيفة التي تتغلغل في البشرة بسهولة ولا تترك وراءها طبقة دهنية، وحبذا لو اشتملت تلك التركيبات على مؤشر وقاية من الشمس (SPF) لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية.

جربي:

Sublimage La Crème Texture Supreme من CHANEL

Capture Totale C.E.L.L. Energy Super Potent Serum من Dior

Abeille Royale Rich Day Cream من Guerlain

Tinted Moisturizer with Botanical Extracts من Sisley

Lucky Bamboo Jukyeom 9x Water Gel من DERMAdoctor

Vital Protection Uplifitng and Firming من Shiseido

الحماية من الشمس

في فصل الصيف، يزداد تعرض البشرة لأشعة الشمس مع ارتفاع درجة الحرارة. لذا، لا بد من استخدام الكريمات الواقية من أشعة الشمس بانتظام قبل الخروج من المنزل، وجعل تلك المستحضرات من ضمن الروتين اليومي للعناية بجمالك. فهذ الكريمات تحمي البشرة من البقع الملونة والتجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة.

جربي:

Crème Solaire Visage Anti-Rides SPF 50 من Caudalie

Tinted Sunscreen Cream SPF 30 من Sisley

Terracotta Sun Protect SPF 15 من Guerlain

شرب الماء

لا يخفى على أحد أن شرب الكثير من الماء كل يوم مفيد للصحة. وإذا كانت بشرتك جافة ومتقشرة، يعني ذلك أن جسمك غير مرطب كفاية. والبشرة المشدودة أكثر عرضة للتجاعيد وعلامات الشيخوخة. واللافت أنه حين تشعرين بالعطش، يعني ذلك أن جسمك بات جافاً، مما يؤثر سلباً في بشرتك. لذا، يوصى بشرب الماء فور الاستيقاظ من النوم، ومواصلة شرب الماء خلال النهار لضمان ترطيب الجسم والبشرة.

والإكثار من شرب الماء والسوائل خلال فصل الصيف يساعد على التمتّع ببشرة رائعة ونضرة ومتألقة. ولا بدّ أن يترافق شرب الماء طبعاً مع الاستعمال المنتظم للكريمات المرطبة التي تمدّ طبقات البشرة بما يلزم للحفاظ على نضارتها وامتلائها.

تناول الغذاء الصحي

يوصى دوماً بالإكثار من تناول الفاكهة والخضار لأنها مفيدة للصحة، وتزود الجسم بالفيتامينات والمعادن الضرورية. كما أن هذا الغذاء الصحي مثالي لترطيب البشرة وتغذيتها والحفاظ على مرونتها، مما يساعد في تأخير علامات التعب والشيخوخة. إليك أبرز الأطعمة المفيدة لنضارة البشرة:

المانغا: تعزز المانغا إنتاج الكولاجين، مما يجعل البشرة أكثر نعومة وشباباً. كما تحتوي المانغا على الكاروتينويد، مما يحسن لون البشرة ويمنحها تألقاً جميلاً.

البندورة: تبين أن الغذاء الغني بالبندورة يخفف احمرار البشرة، ويقلل حدّة الأضرار الناجمة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية والمسببة للتجاعيد. فالبندورة تحتوي على الليكوبين، أي مضاد التأكسد الذي يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية. لكن تناول البندورة لا ينفي طبعاً أهمية استعمال الحاجب الشمسي المشتمل على مؤشر وقاية مرتفع.

اللفت: اللفت، أو الكرنب، هو مصدر ممتاز للفيتامين K، ويكشف عن خصائص مضادة للالتهاب تحول دون حصول انتفاخ في الوجه. كما يساعد محتوى الكبريت في اللفت على تخفيف الاحمرار والتقشر، والحفاظ على سلامة الدورة الدموية، وطرد السموم من الجسم.

السلمون: يحتوي السلمون على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تحسن وظائف الخلايا في الجسم، بما في ذلك خلايا البشرة. وتساعد الدهون الصحية على إنتاج المرنين والكولاجين، مما يساعد في الحفاظ على بشرة طرية وشابة المظهر.

الأفوكادو: يوصي الأطباء بتناول الأفوكادو كل يوم لأنه يزوّد البشرة بالدهون الصحية والمواد المغذية الضرورية لترطيب البشرة من الداخل ومنحها المزيد من التألق.

الفليفلة الحلوة الحمراء: تزخر الفليفلة الحلوة الحمراء بالفيتامين C، الذي يساعد الجسم على إنتاج الكولاجين الضروري لشباب البشرة. كما يساعد الفيتامين C على محاربة الالتهاب المسرّع للشيخوخة.

التوت: يوصى بتناول التوت الغني بمضادات التأكسد التي تساعد الجسم على التخلص من السموم وتحفز بالتالي مظهر البشرة النقية.