عالم الموضة يخسر وجهه الأسيوي الأبرز

30 يوليو 2020

فقد عالم الموضة أحد أبرز وجوهه برحيل المصمم الياباني كنساي ياماموتو في العاصمة اليابانية طوكيو عن 76 عاماً.

ولمن لا يعرف هذا الوجه العتيق في مشهد الاناقة نشير إلى أنه أول مصمم ياباني يشارك في أسبوع الموضة في لندن في العام 1971. وعرف اكثر من خلال تعاونه مع الفنان دايفيد بوي من خلال تصميم الأزياء التي أطل بها على جمهوره على المسرح في حفلات كثيرة.

وما يعرف عن المصمم الراحل حبه للألوان المشرقة، المضيئة وللألوان إضافة إلى سعة خياله. وهكذا كانت ثمرة ذلك التعاون الأكثر شهرة بدلة "طوكيو بوب" السوداء المصنوعة من الفينيل وذات الخوط البيضاء.

ولا أحد ينسى السروال الذي صمم على شكل نصف دائرة. وقد أضاف بوي إلى هذا اللوك شعره الأحمر ومكياجاً يناسب أجواء الروك وخصوصاً خلال جولته الغنائية التي قام بها في العام 1973.

ويتذكر الكثيرون أيضاً الزي الذي صممه يماموتو على شكل معطف مزين بألوان العلم البريطاني وكل قطعه الملونة التي ألفت عالمه الخاص، المختلف.

ولم يرحل هذا المصمم قبل أن يترك بصمة لا تمحى على المنصات وفي العام 2017 احتفى به نيكولا جيسكيير، المدير الإبداعي لدار Louis Vuitton حين أطلق مجموعة مستوحاة من أجوائه وزين التصاميم بأكسسوارات متعددة الألوان. أما ريك أوينز، مصمم Porterville الأميركي، فلم يتردد في إعادة إنتاج زي "طوكيو بوب" الشهير لعرضه ضمن مجموعته لخريف وشتاء 2020-2021.