بالفيديو - هكذا تُجرى مراسم الحج في زمن كورونا

30 يوليو 2020


تناقل عدد كبير من الحسابات الناشطة على تطبيق الصور والفيديوهات "إنستغرام" مقطعاً سجل خلال أداء مراسم الحج. وتبين من خلاله أنه تم فرض إجراءات صارمة من أجل منع انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد في أوساط الحجاج.

وبدا هؤلاء في الفيديو وهم يقومون بالطواف بعدد أقل بكثير من ذلك الذي كان يشهده صحن الكعبة في السنوات السابقة. ولوحط أنهم حرصوا على احترام مبدأ التباعد.

وأحدث هذا ضجة كبيرة في أوساط المتابعين الذين أعربوا في معظمهم عن تأثرهم بهذا المشهد متمنين أن يعود الحج إلى سابق عهده في السنة المقبلة.

ويشار إلى ان المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها "وقاية" أعلن في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس" أن المملكة تحرص على اتباع أعلى المعايير الصحية خلال إقامة شعيرة الحج هذا العام بأعداد محدودة جداً.

وذكر هذه الإجراءات ومنها منع الدخول إلى المشاعر المقدسة أي منى ومزدلفة وعرفات من دون تصريح وعدم السماح لأي شخص يعاني من أعراض مشابهه للإنفلونزا مثل ارتفاع درجة الحرارة والسعال وسيلان الأنف واحتقان الحلق أو الفقدان المفاجئ لحاستي الشم والذوق من مواصلة المراسم أو العمل في إطارها حتى تبيان حقيقة حالته.

كذلك نص البيان على ضرورة وضع الكمامات للقيمين على مسار الحج وللحجاج وجميع العمال إلى جانب قواعد أخرى ترتبط بالتجمع وتسليم الأمتعة والمطاعم واستخدام الأدوات الشخصية وعدد الأشخاص الذين يسمح بدخولهم إلى المصاعد وصلاة الجماعة.