بكلمات مؤثرة: نجوم الفن ينعون الفنان الراحل سمير الإسكندراني

القاهرة - "لها" 14 أغسطس 2020

نعى عدد من نجوم الفن النجم سمير الإسكندراني الذي توفي أمس (الخميس) بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز 82 عاماً في مستشفى النزهة، حيث كان يتلقى العلاج هناك.

وشاركت الفنانة إسعاد يونس صورة للنجم الراحل عبر حسابها الرسمي في "إنستغرام" معلقةً عليها: "وداعاً سمير الاسكندراني، إلى لقاء".

فيما غرّد الفنان محمود البزاوي عبر "تويتر"، قائلاً: "رحل الأستاذ سمير الإسكندراني الذي أعطى للوطن والفن الكثير.. ألف رحمة ونور عليك يا أستاذ".

في حين كتب الفنان أحمد فهمي على "تويتر: "إنا لله وإنا إليه راجعون، خالص التعازي في وفاة الفنان الكبير سمير الإسكندراني".

ومن جانبه، نعى الفنان أحمد الشامي، النجم سمير الإسكندراني عبر "تويتر" قائلاً: "البقاء لله وربنا يرحمه الفنان الكبير سمير الإسكندراني ويصبّر أهله يا رب".

وغرّدت الفنانة مي كساب على "تويتر قائلةً: "الفنان سمير الإسكندراني في ذمة الله، نسألكم الفاتحة والدعاء، إنا لله وإنا إليه راجعون".

كما قال الفنان محمد صبحي على حسابه الرسمي في "فيسبوك": "إنّا لله وإنّا إليهِ رَاجعُون، بكل الحزن والأسى تلقيت نبأ وفاة الصديق والزميل الفنان سمير الإسكندراني هذا الرجل الوطني العظيم.. ثعلب المخابرات المصرية ضد الصهيونية.. المطرب المثقف الراقي والحنجرة الرائعة التي عزف عليها أجمل الألحان.. وداعاً الفنان والإنسان، دعائي إلى الله تعالى لك بالرحمة والمغفرة وللأسرة الصبر والسلوان".

ومن جانبه، غرّد الفنان نبيل الحلفاوي عبر "تويتر" ناعياً: "رحم الله الفنان سمير الإسكندراني وألهم أهله ومحبّيه الصبر. تميز كمطرب بطعم خاص سواء في أغانيه الخفيفة أو الوطنية. وكان له دور وطني مع المخابرات المصرية قبل مشواره الفني".

كما نعت الصفحة الرسمية لنقابة المهن التمثيلية الفنان الكبير سمير الإسكندراني، حيث كتبت: "البقاء لله، تنعى نقابة المهن التمثيلية‫ وفاة الفنان الكبير.. ‫سمير الإسكندراني.. ‫رحم الله الفقيد وألهم أهله وجمهوره الصبر والسلوان".

وولد سمير الإسكندراني في حي الغورية في القاهرة عام 1938، وكان والده يعمل تاجراً في الأثاث، وكان محبّاً للفن وصديقاً لمجموعة من كبار الشعراء والملحنين، مثل زكريا أحمد، بيرم التونسي، وأحمد رامي.

درس الإسكندراني في كلية الفنون الجميلة، وبدأ تعلّم اللغة الإيطالية فيها، واستمر في تعلّمها، بعدما أُلغيت اللغة الإيطالية من الكلية، في مدرسة لتعليم الأجانب والمصريين، ثم دعاه المستشار الإيطالي في مصر للانضمام الى بعثة دراسية في إيطاليا، وهناك استكمل دراسته في مدينة بيروجيا الإيطالية عام 1958 وعمره عشرون عامًا حيث درس وعمل بالرسم والموسيقى وغنّى في فناء الجامعة.