منظمة الصحة العالمية: هذا هو الموعد المتوقع لإنتاج لقاح لفيروس كورونا

20 أغسطس 2020

أوضحت رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج الصحية في منظمة الصحة العالمية في الشرق الأوسط، حقيقة الوضع الذي وصل إليه العالم في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقالت خلال مؤتمر صحافي إن المرحلة قاسية حيث أُُبلغ عن أكثر من 21 مليون إصابة بالمرض. وأضافت: "قد يصل العدد إلى مليوني إصابة في شرق المتوسط . لكن لم يفُت الأوان بعدُ للتغلب على الجائحة، ونشعر بأمل كبير في ما يتعلق بإمكانية اكتشاف لقاح فعال".

وتابعت أنه لم يتم حتى الآن التوصل إلى أي لقاح نهائي مستوفٍ لشروط منظمة الصحة العالمية، مع الإشارة إلى أن جهوداً كبيرة تُبذل في كل أنحاء العالم من أجل تطوير اللقاح الفعّال والآمن.

وكشفت أن المنظمة تتعاون مع الشركات والجهات الراعية، وأن 29 لقاحاً ما زالت في مرحلة التجارب السريرية، و138 لقاحاً في مرحلة التقييم ما قبل السريرية، فيما أظهرت 9 لقاحات نتائج واعدة، علماً أنها تمر بتجارب المرحلة الثانية أو الثالثة.

وتوقعت الحجة أن يتم التوصل إلى لقاح في نهاية العالم 2020 وأن يكون متاحاً للجميع في عام 2021. ونبهت الدول إلى ضرورة القيام بالإجراءات اللازمة من أجل كشف الحالات وعزلها وعلاجها، مشددةً على مسؤولية الأفراد في ما يتعلق بحماية المجتمع من انتشار الفيروس من طريق التباعد المجتمعي وأساليب الوقاية.

وعن اللقاح الروسي، قالت الحجة إن أي لقاح يمر بثلاث مراحل، وأن المرحلة الأخيرة تقوم على إجراء التجارب على عشرات آلاف البشر، معلنةً أن هذا اللقاح ما زال في المرحلة الثالثة. وأخيراً كشفت أن أي تطور جيني أو طفرات لم تطرأ على فيروس كورونا.