تعرّفي أخيراً على حقيقة المنتجات "اللايت"... هل تساعد على التنحيف؟

03 سبتمبر 2020

يتوافر العديد من المنتجات التي تُطبع على علبها وعبواتها كلمة "لايت"، ويرى الكثير من الأشخاص أنها الخيار المناسب لخسارة الوزن. فما الحقيقة؟

في الواقع، تحتوي بعض هذه المنتجات على نسبة من السكر والدهون والسعرات الحرارية أقل بـ25% من تلك الموجودة في المنتجات العادية. ومن الضروري في هذه الحالة التمييز بين المأكولات المخفّفة، أي التي تحتوي على نسبة 4 غرامات من السكر في كل 100 غرام، والخالية من السكر أو "لايت"، أي التي تحتوي على 0,5 % منه في كل 100غرام.

أما الأطعمة خفيفة الدهون فمنها الزبدة الخفيفة، أي التي تحتوي على 41% إلى 62% من المواد الدهنية. ومنها تلك التي تُطلق عليها تسمية "لايت" وتحتوي على 39 إلى 41% من الدهون. وإذا كانت النسبة أقل من 39% فهي لا تُعدّ زبدة، بل مادة حليبية دهنية، وتحتوي في هذه الحالة على النشاء والألياف والبروتينات النباتية والماء.

وفي ما يتعلق بالكريما الطازجة المخفّفة فهي تحتوي في تركيبتها على نسبة تراوح بين 12 و30% من الدهون مقابل 30 إلى 40% في الكريما العادية.

لكن هل تساعد هذه المنتجات على خسارة الوزن؟ عن هذا السؤال أجابت دراسة نُشرت نتائجها في دورية Cell Metabolism وأشارت إلى أن من يستهلكون الأطعمة "اللايت" أو المخفّفة يتناولون كمية من الطعام أكبر بـ30 إلى 50% من تلك التي يتناولها الأشخاص الآخرون، وهو ما يعني أنهم يكتسبون الوزن.