ألف باء العناية بالبشرة الدهنية

جولي صليبا 13 سبتمبر 2020
تواجه صاحبات البشرة الدهنية صعوبات جمّة في اختيار المكياج الأفضل لنوع بشرتهن، وذلك لما تتعرض له البشرة الدهنية من إفراز مستمر للدهون على سطحها. فالإفرازات الدهنية الغزيرة تتسبب في إفساد المكياج وعدم ثباته لساعات طويلة، فضلاً عن أن تلك الإفرازات تجعل البشرة الدهنية فائقة الحساسية تجاه بعض مستحضرات المكياج غير الملائمة لها، ممّا يفضي إلى ظهور كثيف للبثور الدهنية غير المرغوب فيها.


ما هي البشرة الدهنية؟

تتكون البشرة الدهنية من طبقة دهنية تُكسب الجلد غطاء حيوياً لحمايته من الصدمات أو الحساسية أو الجراثيم أو الاعتداءات الخارجية مثل الحرارة والبرودة والرطوبة، وأعراض التقشّر والجفاف. كما تمنع هذه الطبقة الدهنية ظهور الفطريات الضارّة. وتعتبر البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة التي تحتاج إلى عناية دقيقة ومستمرة. فهي في الغالب لامعة نتيجة فرط إفراز الزيوت والدهون، ولذلك تتطلب عناية خاصة للقضاء على المظهر اللامع.

تتميز البشرة الدهنية بكونها تصمد لوقت أطول في وجه التجاعيد وعلامات الشيخوخة، لكنها تعاني في المقابل من فرط إفراز المواد الدهنية، مما يفسد المكياج في أغلب الأحيان. لذا، تبرز الحاجة إلى التعامل بعناية فائقة مع البشرة الدهنية، واتباع بعض الخطوات الضرورية عند بسط المكياج ليكون ذلك المكياج مثالياً ويدوم لساعات طويلة من دون أن يسيل أو يفسد.


مشكلات البشرة الدهنية

تعاني البشرة الدهنية من مشكلات كثيرة أبرزها المسام الواسعة، والرؤوس السوداء، والبثور، وحبّ الشباب وغيرها. كما تمتص البشرة الدهنية مستحضرات التجميل في ساعات قليلة، فيفسد المكياج ولا يدوم طويلاً. ويحذّر الأطباء من إهمال فرط إفرازات الدهون في البشرة الدهنية، لأن ذلك الإهمال يفضي إلى التهابات في البشرة، وظهور الحبوب والبثور يسبب انخفاض قدرة مقاومة الجلد للميكروبات.

يُذكر أن العوامل التي تؤثر سلباً في تفاقم مشكلات البشرة الدهنية قد تكون داخلية (وراثية أو بيولوجية) أو خارجية (سوء التغذية، التعرّض المستمر لأشعة الشمس، ….). وتلك العوامل هي التي تؤثر في مستويات إفراز الزيوت في البشرة، بالترافق مع العرق، وعوامل الترطيب الطبيعية التي تنتجها البشرة. بالإضافة إلى ذلك، ثمة أمراض مثل داء السكري والفشل الكلوي، تؤثر سلباً في صحة البشرة، إضافة طبعاً إلى التغير في الهورمونات الذي له تأثير كبير في صحة البشرة الدهنية ومظهرها.

تحضير البشرة قبل المكياج

تحضير البشرة قبل المكياج خطوة مهمة للغاية ولا يمكن الاستغناء عنها، شرط اتباع روتين العناية الخاص بالبشرة الدهنية. باشري في غسل الوجه بالماء الفاتر والغسول الخاص بالبشرة الدهنية، باعتماد حركات دائرية للتخلص من كل الرواسب أو الإفرازات الملتصقة بالجلد. إلا أن غسل الوجه جيداً ليس كافياً للتأكد من أنّ البشرة الدهنية باتت جاهزة لاستقبال المكياج، ولذلك يُنصح بتمرير كرة قطنية مبلّلة بالـ"تونر" للتأكد من إزالة كل الرواسب. ولتفادي جفاف البشرة الدهنية، اختاري تونر خالياً من الكحول واستعمليه مرة واحدة في اليوم. وفي حال عدم توافر التونر، يمكن استخدام محلول ماء الورد وبودرة النشاء. بعد ذلك، لا بدّ من استعمال كريم الترطيب الخاص بالبشرة الدهنية.

جرّبي:

‏Guerlain Super Aqua Lotion Replumping Toner

‏Shiseido Treatment Softener

‏Sisley Phyto-Blanc Lightening Toning Lotion

‏Dior Capture Totale C.E.L.L. Energy Firming Cream

‏Guerlain Abeille Royale Double R Renew & Repair Serum

‏Sisley Black Rose Skin Infusion Cream


البرايمر

لا يمكن الاستغناء عن البرايمر عند وضع مكياج البشرة الدهنية. فهو يساعد في تقليل ظهور المسام الواسعة ويغطي الشوائب والاحمرار، ويعمل على تثبيت المكياج مدة أطول. اختاري البرايمر بالتركيبة الخالية من الزيوت (Matte) وطبّقيه على بشرتكِ وجفنَيْكِ.

جرّبي:

‏Dolce & Gabbana Secret Veil Hydrating Radiant Primer

‏Shiseido Poreless Matte Primer

‏Guerlain Blurring Active Base Smoothing and Blurring Face Primer

‏Sisley Instant Eclat Primer


الهايلايتر

تجنّبي بسط كمية كبيرة من الهايلايتر حتى لا تبدو بشرتك الدهنية شديدة اللمعان، لا سيما أن زيوت البشرة الدهنية تجعلها لامعة بشكل مستمر. باشري في بسط كمية صغيرة للغاية من الهايلايتر مع إمكانية زيادتها تدريجاً للوصول إلى اللوك المرغوب.

جرّبي:

‏Dolce & Gabbana Solar Glow Universal Illuminating Drops

‏Shiseido Aura Dew Face, Eyes, Lips Highlighter

‏Guerlain Terracotta Skin Highlighting Stick


الكونسيلر

تعاني البشرة الدهنية غالباً من الشوائب، ولذلك يُنصح بتطبيق طبقة رقيقة من الكونسيلر الخالي من الزيوت والخاص بالبشرة الدهنية، حول العينين وفي أيّ منطقة أخرى تحتاج إلى التغطية. تجنّبي استخدام الكونسيلر بتركيبة الكريم، لأن هذا النوع يسدّ المسام ويعرّض البشرة الدهنية للبثور.

جرّبي:

‏Dolce & Gabbana MILLENNIALSKIN On-The-Glow Longwear Concealer

‏Guerlain Multi-Perfecting Concealer

‏Sisley Phyto-Cernes Eclat


كريم الأساس

ضعي القليل من BB كريم أو CC كريم لتغطية الشوائب في البشرة وتوحيد لونها والحصول على مظهر صافٍ خالٍ من العيوب. وزّعي من ثم القليل من كريم الأساس الخاص بالبشرة الدهنية، وتحديداً على المساحات المعرّضة للإفرازات الدهنية، أي الجبين والأنف والذقن. يُفضَّل استخدام كريم الأساس الخالي من الزيوت تجنّباً لزيادات كمية الزيوت والدهون على البشرة، مع اختيار درجة كريم الأساس المناسبة للون البشرة، واستخدام الإسفنجة في بسط كريم الأساس على البشرة، باعتماد ضربات خفيفة من دون دعك الوجه بالإسفنجة.

جرّبي:

‏CHANEL Les Beiges Water-Fresh Tint

‏Dior Forever Skin Glow

‏Dolce & Gabbana MILLENNIALSKIN ON-THE-GLOW TINTED MOISTURIZER

‏CHANEL CC Cream Super Active Complete Correction Sunscreen Broad Spectrum SPF 50


البودرة الحرّة

ضعي طبقة من البودرة الحرّة على البشرة الدهنية بعد الانتهاء من بسط المكياج إذ تعمل البودرة على امتصاص الضوء واللمعان. ركّزي على المساحات المعرّضة للإفرازات الدهنية، واعتمدي الحركات الدائرية الكبيرة لتوزيع البودرة الحرة بواسطة الفرشاة الكبيرة.

جرّبي:

‏Sisley Phyto-Poudre Libre N°1 Irisée

‏Dior Forever & Ever Control Loose Powder

‏CHANEL Poudre Universelle Libre

نصائح مهمة لنضارة البشرة الدهنية

تكشف البشرة الدهنية عادة عن مسام واسعة تساعد في نمو البكتيريا وإفراز الزيوت والدهون. نتيجة ذلك، تكثر البثور وحبّ الشباب في البشرة الدهنية، ويفتقر مظهرها إلى النضارة والحيوية ويصعب ثبات المكياج عليها. لذا، يجدر بصاحبة البشرة الدهنية تفادي الأمور التالية لأنها تفاقم مشكلات البشرة:

● تفادي استعمال مستحضرات التجميل التي تحتوي على الكثير من الزيوت، لأنها تؤثر سلباً في البشرة الدهنية وتزيد الإفرازات الدهنية فيها.

● استخدام مستحضرات العناية الخاصة بالبشرة الدهنية، بحيث تكون تركيبتها خالية من الزيوت.

● استعمال الحاجب الشمسي قبل الخروج من المنزل، ويُستحسن أن تكون تركيبته خفيفة وتجف سريعاً (ننصحك بالتركيبة السائلة أو الهلامية لأنها أفضل بكثير من التركيبة الكريمية).

● ضرورة ترطيب البشرة كل صباح ومساء باستعمال الكريمات التي لا تحتوي على مواد دهنية.

● عدم المبالغة في غسل البشرة الدهنية لأن ذلك يعرّضها للجفاف.

● غسل البشرة بالماء البارد وليس الماء الساخن لأنه يؤدي إلى التهاب البشرة.

● تجفيف البشرة بلطف بعد غسلها، والابتعاد قدر المستطاع عن الفرك لأن هذا يحفّز إفراز المزيد من الدهون.

● تقشير البشرة مرة واحدة أسبوعياً باستعمال مستحضر التقشير المناسب لها.

● المواظبة على استعمال التونر لأنه خطوة ضرورية في روتين العناية بالبشرة الدهنية إذ يساعد على تنظيف مسامات البشرة الدهنية وترطيبها، وانقباض المسامات كي لا يدخل فيها المزيد من الشوائب. كما يقلل التونر فرصة ظهور حب الشباب والبثور والرؤوس السوداء. وفي حال عدم توافر تونر في المنزل، يمكنك استعمال ماء الورد أو قطعة من الثلج بحيث يتم تمريرها على البشرة كل صباح ومساء.

● إزالة المكياج قبل الخلود إلى النوم لأنها أفضل وسيلة لتتنفس البشرة وتتمكن من تجديد خلاياها.

● استعمال منشفة ناعمة جداً واعتماد التربيت الخفيف عند تمريرها فوق الوجه.

● الابتعاد قدر الإمكان عن التوتر والقلق لأنهما يزيدان إفرازات الزيوت في البشرة، والحفاظ في المقابل على الراحة النفسية.

● الابتعاد عن الأطعمة المقلية والدهنية ومشروبات الطاقة والوجبات السريعة لأنها من ألدّ أعداء البشرة الدهنية.

● تناول الغذاء الصحي الغني بالخضروات والفاكهة التي تزود البشرة بكل الفيتامينات والمعادن التي تحتاج إليها.

● التقليل قدر الإمكان من تناول منتجات الألبان.

● إبعاد اليدين قدر الإمكان عن بشرة الوجه لأن اليدين هما أسرع طريقة لانتقال البكتيريا والجراثيم إلى البشرة، مما يساهم في تراكم الأوساخ والدهون، وبالتالي ظهور البثور والالتهابات.

● ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

● الإكثار من شرب الماء لأنه أفضل مرطّب ومطهّر للبشرة. كما أن شرب الماء بمعدل سبعة الى ثمانية أكواب على الأقل يومياً يمنح البشرة الحيوية والنضارة والصفاء، ويجعلها قادرة على مقاومة ظهور حبّ الشباب والبثور والدهون الزائدة التي تتراكم على سطحها.