أفضل الطرق لتقليص المسام في الوجه

جولي صليبا 19 سبتمبر 2020

تشتمل البشرة على آلاف المسام التي هي عبارة عن جريبات شعر بالغة الصغر تبقي البشرة طرية. إلا أن الإفرازات الدهنية والأوساخ يمكن أن تسدّ المسام وتجعلها تبدو أكبر حجماً. ومع التقدم في العمر وتعرض البشرة للكثير من الاعتداءات الداخلية والخارجية، يشيع ظهور البثور والإفرازات الدهنية بالترافق مع اتساع فاضح للمسام. إليك أفضل الطرق لتقليص مظهر المسام في الوجه.

إزالة المكياج

يوصى بإزالة المكياج مرتين متتاليتين للتأكد من عدم بقاء أي أثر لمستحضرات الماكياج التي تسدّ المسام وتفضي إلى توسعها.

جربي:

CHANEL Le Gel Anti-Pollution Cleansing Gel

Dior Prestige La Crème Demaquillante

Sisley Radiance Foaming Cream

Sukin Micellar Cleansing Water

Guerlain Lait de Beaute Cleansing Milk

التقشير المنتظم

يعتبر التقشير المنتظم ضرورياً للتخلص من الأوساخ والخلايا الميتة التي تسدّ المسام. استعملي مستحضرات التقشير الجيدة النوعية التي تناسب بشرتك واختاري التركيبات الغنية بالفيتامين C وحمض الساليسيليك لإنعاش البشرة وجعلها أكثر نعومة.

جربي:

CHANEL Le Gommage Anti-Pollution Exfoliating Gel

Dior Hydra Life Fresh Jelly Mask

Sisley Phyto Blanc Buff And Wash Facial Gel

Sukin Revitalizing Facial Scrub

Izil Illuminating Almond Scrub

الكريمات المحاربة للشيخوخة

مع التقدم في العمر، تتسع المسام بشكل فاضح. لا بدّ إذاً من استعمال الكريمات المحاربة للشيخوخة لتأخير ظهور علامات التقدم في السن وتعزيز إنتاج الكولاجين وتمليس البشرة وتصغير المسام.

جربي:

CHANEL Le Lift Serum

Dior Capture Totale C.E.L.L. Energy Super Potent Serum

Sisley Sisleya L’Integral Anti Age Extra Riche

Izil 100% Pure Argan Oil

Guerlain Abeille Royale Double R- Renew and Repair Serum

عدم الغسل بإفراط

تجنبي غسل وجهك بإفراط لأن هذا يجفف البشرة ويدفع المسام إلى إفراز المزيد من المواد الدهنية للتعويض عن الجفاف. تجنبي دوماً الماء الفاتر أو الساخن، واغسلي وجهك بالماء البارد لإغلاق المسام، أو أفركيه بمكعب ثلجي لشدّ مسام البشرة. غلفي مكعب الثلج بفوطة ناعمة وافركي به وجهك لبضعة ثوان باتباع حركات دائرية.

خلطات طبيعية

يمكنك أيضاً اللجوء إلى بعض الخلطات الطبيعية الممكن تحضيرها في المنزل والكفيلة بتصغير حجم المسام في الوجه.

قناع بياض البيض

أخلطي بياض بيضة واحدة مع عصير ليمونة للحصول على قناع متجانس. أبسطي هذا القناع على بشرتك لتقليص المسام الكبيرة في الوجه. فبياض البيض يشدّ البشرة ويحارب حب الشباب.

خل التفاح

خل التفاح مطهر طبيعي، ويستخدم أيضاً لتنشيط الوجه عند خلطه مع الماء. أغمسي كرة قطنية في خليط الماء وخل التفاح وامسحي بها وجهك. من شأن ذلك شدّ البشرة، وتقليص المسام الكبيرة وتخفيف الالتهاب الناجم عن حب الشباب.

اللبن

اللبن منظف ممتاز للمسام المسدودة. فالحمض اللبني يذوّب الأوساخ في المسام ويشدّ هذه الأخيرة. أبسطي مقدار ملعقة طعام من اللبن على وجهك واتركيها لمدة 10 دقائق ثم امسحي وجهك بفوطة رطبة واشطفيه جيداً بالماء. يستطيع اللبن أيضاً تخفيف مظهر الخطوط الرفيعة والحؤول دون التجاعيد.

صودا الخبز

أخلطي القليل من صودا الخبز مع الماء للحصول على معجون طري. أبسطي هذا المعجون على وجهك باتباع حركات دائرية. اشطفي وجهك بعد 30 ثانية. من شأن ذلك تقشير الوجه، ومحاربة حب الشباب والبثور السوداء، وإبقاء المسام نظيفة.