صفحات النجوم على مواقع التواصل تنعى المنتصر بالله

القاهرة - "لها" 27 سبتمبر 2020

بعد صراع طويل مع المرض، دام لأكثر من عشر سنوات كاملة؛ أصيب خلالها بأمراض كثيرة بدأت بجلطة في المخ أقعدته عن الحركة، وانتهاء بأمراض الشيخوخة التي داهمت جسده وظل متحاملاً على نفسه وصامداً حتى وافاه الأجل. رحل، الفنان الكوميدي الكبير المنتصر بالله، بهدوء تام ومن دون ضجيج.

وأعلنت أسرة الفنان الراحل إقامة صلاة الجنازة اليوم (الأحد) في تمام الساعة الواحدة ظهرًا في كنيسة الشهيد أبو سيفين بالمهندسين، كما قررت إقامة العزاء مساء غدٍ (الاثنين) وبعد غدٍ (الثلاثاء) بكنيسة السيدة العذراء بشارع المرعشلي بالزمالك.

وتحوّلت صفحات النجوم على مواقع التواصل إلى دفتر عزاء، حيث نعى نجوم مصر والعالم العربي الفنان الراحل والذي رحل عن عالمنا أمس (السبت)، في أحد المستشفيات بمدينة الإسكندرية بعد صراع مع المرض.

ونشرت الفنانة التونسية لطيفة صورة قديمة تجمعها بالراحل المنتصر بالله، عبر حسابها الرسمي في "تويتر" وعلقت: "البقاء لله.. الفنان الكبير المنتصر بالله الله يرحمك إنا لله وإنا اليه راجعون".

وغرّدت الفنانة المصرية منة شلبي: "البقاء لله في الأستاذ المنتصر بالله اللهم صبر أهله وأحبته.. خبر حزين إنا لله وإنا اليه راجعون".

ونعاه الفنان المصري أمير كرارة: "رحمة الله على الفنان الكبير المنتصر بالله".

وأعرب الفنان المصري الكبير صلاح عبد الله عن حزنه الشديد لوفاة المنتصر بالله، وعن حزنه الأكبر للتقصير في حقه خلال الفترة الأخيرة، داعيا له بالرحمة وأن يصبر زوجته وبناته على فراقه.

وكتب عبد الله، عبر حسابه على "تويتر": "لما وصلني خبر وفاتك كان قدامي حاجة من اتنين، يا أعيط يا أضحك، ولو عيطت.. يا على رحيلك يا حبيبي يا على تقصيرنا في حقك الفترة الأخيرة، ولو ضحكت.. يا على حالنا يا على أحلى ذكرياتنا، ودلوقتي دموعي بتدعيلك، ربنا يرحمك ويصبر قلب العزيزة مراتك والغالين بناتك يا أحلى مونتي في حياتنا".

ونعته الفنانة المصرية ليلى علوي قائلة: "البقاء لله في وفاة الفنان القدير المنتصر بالله، خالص التعازي لأهله وذويه، إنا لله وإنا إليه راجعون".

ونعى النجم هاني رمزي الفنان الكبير المنتصر بالله، وكتب عبر حسابه الرسمي على "إنستغرام": "الله يرحمك يا مونتي، تعبت كتير علشان تسعد الملايين من جمهورك وحان وقت راحتك مع السلامة يا فنان يا عظيم.. المنتصر بالله".

وكتب الفنان محمود البزاوي: "ألف رحمة ونور على صاحب السعادة .. الله يرحمك يا أستاذنا بقدر ما أسعدتنا وأمتعتنا بفنك وخفة دمك".

وقالت الفنانة هند صبري: "البقاء لله المنتصر بالله ربنا يرحمك"، فيما كتب الفنان إدوارد: "وداعاً الفنان الجميل المنتصر بالله"، أما النجم أشرف عبد الباقي فكتب قائلاً: "البقاء لله الفنان الكبير المنتصر بالله".

وقام النجم محمد هنيدي بنعي الفنان الراحل على حسابه بـ"تويتر"، حيث نشر صورة له وعلق عليها قائلاً: "البقاء لله في المنتصر بالله, ربنا يرحمك يا رب".

ونعى الفنان آسر ياسين الفقيد فنشر صورة له عبر حسابه الخاص على "تويتر"، وعلق عليها قائلاً: "البقاء لله.. وفاة الفنان القدير المنتصر بالله.. ربنا يرحمك ويصبر أهلك".

وكتب أكرم حسني: "إنا لله وإنا إليه راجعون.. ادعوا للفنان المنتصر بالله بالرحمة، ولأهله وحبايبه بالصبر".

وعبّر الفنان السعودي عبدالمجيد الرهيدي عن صدمته من فقدان الفن العربي كبار رموزه في وقت قليل، وقال: "المنتصر بالله في ذمة الله خلال فترة بسيطة حسن حسني ورجاء الجداوي ومحمد حمزة.. يارب ارحم أمواتنا وأموات المسلمين”.

وشاركت الفنانة السورية نسرين طافش في دفتر العزاء وكتبت: ”وداعًا الفنان القدير المنتصر بالله الذي أسعد الكثيرين .. السلام لروحك ولذويك الصبر والسلوان”.

ونعت ندى بسيوني الفنان الراحل، قائلة: "‏وداعًا راسم البهجة الخلوق، خفيف الظل، الفنان ‫المنتصر بالله‬، خالص التعازي البقاء لله".

وكتب الفنان محمد صبحي عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك": إنا لله وإنا إليه راجعون.. صديق العمر وزميل الكفاح منذ عام 1972رحل الفنان والإنسان المنتصر بالله بعد رحلة طويلة ومؤلمة مع المرض كنت صديقا وحبيبا بدأنا أدوارا ثانوية كثيرة وحلمنا وكافحنا ولقد أثبت أنك فنان مختلف عن كل من حولك.. ستظل في ذاكرة جمهورك المصري والعربي بخفة الظل العالية ندعو الله لك بالرحمة والمغفرة وللأسرة وزوجتك الغالية عزيزة وأبنائك الصبر والسلوان " .

وكان المنتصر بالله قد أصيب في عام 2008 بعدة أمراض مزمنة بدأت بجلطة في ‏المخ، تسببت في إبعاده عن التمثيل عامين، وعندما قرر العودة إلى الفن لم يطاوعه جسده الذي بدأ يهزل حتى عاود الابتعاد لتأثير المرض عليه، لكنه كان يتحامل ‏على نفسه لتقديم بعض الأعمال التي لا تتطلب مجهوداً مثل ‏المسلسلات الإذاعية، أو المشاركة كضيف شرف في مشهد أو حلقة ‏ببعض الأعمال، فظهر في المسلسل التليفزيوني "راجل وست ستات"، ‏والإذاعي "عوام على بر الهوى".

المنتصر بالله حصل على ماجستير فنون مسرحية بعد تخرجه في المعهد بثماني سنوات وتحديدًا في عام 1977، وكان ظهوره الأول مع فرقة ثلاثي أضواء المسرح ببداية السبعينيات بعد تخرجه مباشرة، ليضع قدمه بثبات في الوسط الفني ويتألق في تجسيد الشخصيات التي يقدمها، خصوصا إن كانت فكاهية، وعلى الرغم من أنه لم يحصل على البطولة المطلقة، إلا أنه كان في معظم أعماله محوراً للأحداث، والشخصية المؤثرة.

ونجح المنتصر بالله في أن يقدم الشخصيات الجادة تماماً مثلما نجح في تقديم الشخصيات الكوميدية، ولعل دوره في مسلسل "أرابيسك" يؤكد قدرته الكبيرة على تقديم الأدوار التراجيدية والجادة مثلما نجح في إضحاك أجيال كثيرة من دون أن يضطر أب أن يغلق التلفزيون حتى لا يسمع أبناؤه لفظاً يخدش الحياء.

وتزوج المنتصر بالله من الفنانة عزيزة كساب والتي كانت قد اعتزلت الفن للتفرغ لرعاية بناتها الثلاث، أما عن أهم أعماله فهي كثيرة ومتنوعة ما بين المسرح والسينما والدراما التليفزيونية ومن أهم أفلامه: "تجيبها كده تجيلها كده هي كده"، "أسوار المدابغ"، "التحدي"، "الحدق يفهم"، "الزمن الصعب"، "الشيطانة التي أحبتني"، "الطيب أفندي"، "الفضيحة"، "المعلمة سماح"، "المغنواتي"، "المواطن مصري"، "حارة الجوهري"، "يا تحب يا تقب"، "حنحب ونقب"، "شفاه غليظة"، "ضد الحكومة"، "فقراء لكن سعداء"، "محامي تحت التمرين"، "ممنوع للطلبة"، "نأسف لهذا الخطأ"، "ناس هايصة وناس لايصة"، "يا ما أنت كريم يارب".

وفِي المسرح قدم العديد من الأعمال كان أبرزها "عائلة سعيدة جدا"، "شارع محمد علي"، "علشان خاطر عيونك"، "العالمة باشا".

وله رصيد هائل من المسلسلات التلفزيونية أبرزها "أنا وأنت وبابا في المشمش"، "شارع المواردي"، "أرابيسك".