"رهن التحقيق" - جرائم غامضة في دراما بوليسية سعودية بإشراف هوليوودي

14 أكتوبر 2020

من أعمال شاهد الأصلية، تعرض منصّة "شاهد VIP" حصرياً الدراما البوليسية السعودية المشوّقة "رهن التحقيق"، من بطولة فيصل الدوخي وريم الحبيب، وإخراج علي العطاس، وتأليف الكاتبتيْن نورا أبوشوشة وسارة الغبرة، وإشراف درامي على النص للكاتبة والمنتجة الهوليوودية جيل غولدسميث.


يتناول المسلسل في كل حلقة جريمة جديدة يرويها المحقّق الشاب "تركي"، الذي حقّق بنفسه في الماضي فيها وكشف خباياها وملابساتها، فيما يجمع المسلسل في سرد الأحداث بين الشخصيات الحقيقية للممثلين ونظرائهم من الشخصيات الكرتونية (الأنيميشن). ولكن على الرغم من شهرته الكبيرة في قسم الجنايات والاحترام الكبير الذي يحظى به بين زملائه وقادته، يجد "تركي" نفسه هذه المرة رهن التحقيق من جانب قسم الشؤون الداخلية للشرطة الذي يوكل إلى المحقِّقة "سارة" مهمة استجواب المحقّق "تركي"، وذلك للاشتباه في استخدامه أساليب غير قانونية في حلّ قضاياه. هكذا يضطر "تركي" للجلوس إلى طاولة التحقيق كمتّهم لا كمحقّق، متخلّياً عن كبريائه وواضعاً غروره جانباً، فيما يحاول إيجاد المبرّرات القانونية والأخلاقية لسلوكيّاته وتصرّفاته في كل قضية من القضايا التي نجح في كشف خباياها في الماضي. وفي خضمّ دفاعه عن نفسه وسرده تفاصيل القضايا وكشف مفاتيح حلّها، يحاول "تركي" استغلال ذكائه وخبرته وأساليبه في التحقيق للدخول إلى عقل المحقِّقة الصارمة "سارة"، بهدف كسب تعاطفها وتأييدها له، وبالتالي الخروج من الورطة التي وجد نفسه فيها.

الممثلان فيصل الدوخي وريم الحبيب

في هذا السياق، يعبّر الممثل فيصل الدوخي عن سعادته لتأدية دور المحقّق "تركي" في العمل، ويضيف: "يكمن التحدّي في أن أحداث المسلسل الأساسية تدور في موقع واحد، فيما يؤدّي الأدوار ممثلان اثنان فقط". ويختتم الدوخي الذي يعرب عن فخره بالعمل مع المخرج علي العطاس بالقول: "أن تتناول كل حلقة قصة جريمة مختلفة من شأنه أن يضيف الكثير من التشويق إلى العمل ويقضي على الرتابة ويجعل المشاهد متشوّقاً لمعرفة المزيد".


من جانبها، تكشف الممثلة ريم الحبيب عن حماستها لتأدية دور مختلف كلياً عن أدوارها السابقة، لا سيّما أنها لن تلعب هذه المرة دور الأم الذي لطالما شغل الجزء الأكبر من أعمالها الماضية. وحول رأيها في دور المحقّقة "سارة"، تقول ريم: "من الجميل أن نجد كتّاباً قادرين على الارتقاء بالأدوار النسائية في الدراما العربية". وتضيف: "يحمل العمل في فكرته عناصر تحدٍّ متعددة، فهو بوليسي الطابع والحبكة، ويعتمد على موقع واحد، بالإضافة إلى استخدامه أسلوب الـ "كوميك ستايل"". واختتمت ريم حديثها بالقول: "التجربة غنية وممتعة للغاية، وأتوقع أن تجد صدىً طيباً لدى الجمهور".

المخرج علي العطاس والكاتبتان نورا أبوشوشة وسارة الغبرة

يأمل المخرج علي العطاس أن يتمكن من ترك بصمة من خلال مسلسل "رهن التحقيق"، معتبراً أن "الحياة قصيرة أما الفن فيَدوم...".

بدورها، تصف الكاتبة نورا أبوشوشة المسلسل بأنه "وليد أزمة كورونا"، مضيفةً: "قبل الأزمة كنا نعتزم التصوير في مواقع عدة خارجية وداخلية، ولكننا اضطررنا إلى تحويل العمل إلى مزيج من "الأنيميشن" والواقع ضمن مشاهد جرى تصويرها في موقع واحد أساسي، وبذلك قدّمنا عملاً استثنائياً يتلاءم مع المعطيات التي فرضتها علينا الظروف الاستثنائية".

من جانبها، توضح الكاتبة سارة الغبرة: "سَعَينا إلى تقديم شخصية المحقّق بعيداً من الصورة النمطية المعتادة لتلك الشخصية"، وتضيف: "رسمنا شخصية "تركي" بعد الكثير من البحث والدراسات، أما شخصية المفتّشة القوية والصارمة "سارة"، فكان بناؤها ممتعاً ويعكس حالة التمكين والدعم الذي تحظى به المرأة في المملكة العربية السعودية حالياً".

المشرفة الدرامية العالمية جيل غولدسميث

أخيراً وليس آخراً، تعبّر الكاتبة والمنتجة العالمية جيل غولدسميث، التي أشرفت على النص درامياً، عن سعادتها بالعمل ضمن فريق "رهن التحقيق"، الذي تصفه بـالمسلسل "المشوّق"، وتضيف: "يروي المسلسل عدداً من القصص البوليسية الشيّقة التي شدّتني لأنها تنتمي إلى بلدٍ وثقافةٍ أخرى". وتختتم غولدسميث حديثها مؤكدةً: "أبهرتني طريقة صياغة القصص وتفاصيلها، وأعتقد أن وجود شخصية أنثوية في دور رئيس قوي كدور المحقّقة يفتح الباب أمام نماذج وأدوار جديدة، ومواضيع لم يسبق التطرّق إليها في الدراما العربية".

تُعرض الدراما البوليسية السعودية "رهن التحقيق"، من أعمال شاهد الأصلية، حصرياً على "شاهد VIP" اعتباراً من 20 أيلول/ سبتمبر.