«طبق الأصل» و«انتقام بارد» و«برزخ»: جرعة عالية من دراما نفسية غير مألوفة

دمشق - «لها» 05 نوفمبر 2020

تحضر الدراما النفسية غير المألوفة عربياً، بقوة عبر المسلسلات القصيرة باكراً في الموسم الجديد، إذ تركز شركتا "غولدن لاين" و"آي سي ميديا" في جانب من انتاجاتهما المشتركة على هذا العامل السيكولوجي في ثلاثية من العشاريات التي جمعت أبرز نجوم الدراما السورية عبر "طبق الأصل – بصمة حدا"، و"انتقام بارد" و"برزخ".


"طبق الأصل - بصمة حدا"

وبدأ عرض العشارية الأولى "طبق الأصل – بصمة حدا" فعلاً، من تأليف وسيناريو وحوار سلام الكسيري وإخراج علي محيي الدين علي، وبطولة الفنانين عباس النوري وميلاد يوسف ونور علي وهبة نور وفايز قزق وترف التقي ومحمد خير الجراح وجلال شموط وعهد ديب ومحمد قنوع ورشا ابراهيم. وتحدث النوري عن العمل قائلاً: "قصة واقعية وقد تبدو مألوفة إلا انها اخذت شكل الصدمة والمفاجأة في احداثها وتحولاتها. والدراما هنا شديدة الشبه بالحياة وتتغلغل في دواخل النفوس حتى تصل مناطق خطرة تهدد سلوك الشخصيات وعلاقاتها، كما تهدد مصائرها". وأضاف عن الشخصية التي يجسّدها: "بطل الحكاية وصاحب مجمل تحولاتها وصدماتها على حد ٍسواء يراهن على براءة الشخصية التي يلعبها، ويذهب في صراعه مع محيطه حتى يبدو أنه يصارع المجتمع برمته...".


وكشف ميلاد يوسف بعض تفاصيل شخصيته في العمل، بقوله: "خطورة تحول الطموح إلى جشع، فيتحول وهم البناء والإرتفاع إلى مصيبة التدمير والسقوط"، بينما أوضحت هبة نور أن دورها يحمل "جمال وأنوثة ودهاء، والكثير الكثير من الألاعيب الخطرة والمشوّقة، فليس كل ما تراه العين حقيقة". وقالت نور علي ان شخصيتها "تضع المشاهد في شك دائم حول كونها ضحية أم مجرمة، وفية أم خائنة، ظالمة ام مظلومة... القرار للجمهور".

وأشارت الكاتبة سلام الكسيري إلى ان العرض يتضمن "لعبة دقيقة يشارك فيها المشاهد، لا تلبث ان تستقر مسلّماتها، حتى تعود لتنقلب مثل كل شيء على هذا الكوكب"، وبدوره لفت المخرج علي محيي الدين علي إلى ان أحداث "طبق الأصل" "تتنقل بين عالمين متوازيين من الناحية الدرامية، عبر اشتباك العوالم الداخلية بالخارجية للشخصيات".

يُذكر أن الجهة المنتجة خرجت عن السائد في ما يختص بمواقع التصوير التي عادة ما يتم استئجارها والتصوير فيها بعد إجراء تعديلات طفيفة، إلا ان شركتي "غولدن لاين" و"آي سي ميديا" حرصتا على انشاء مواقع تصوير "طبق الأصل" من الألف إلى الياء للتلائم مع السيناريو وشروطه الدرامية والرؤية الإخراجية، ما يجعل "لوكيشنات" العمل خاصة بها، لم يتم التصوير بها من قبله ولن يتم التصوير بها من بعده، وذلك رغم الكلفة الإنتاجية العالية.

"إنتقام بارد"

انتهى المخرج سيف سبيعي عمليات تصوير عشارية "إنتقام بارد" من تأليف وسيناريو وحوار نعيم الحمصي، ليدخل مراحل المونتاج النهائي قبل العرض القريب. وضمت في بطولتها الفنانين ميلاد يوسف وخالد القيش وجيني اسبر ونضال نجم ويزن خليل وحسام تحسين بك ووفاء موصللي وربى الحلبي وسارة الطويل ويارا دولاني وبلال مارتيني وعبد الرحمن قويدر، وفادي صبيح كضيف شرف.

وأوضح المخرج سبيعي ان المسلسل "يعتمد كثيراً على تكثيف الحدث الدرامي، بقصة قائمة على الغموض والإثارة، لها ما تقدمه وتكشفه من اسرار من الحلقة الأولى الى الأخيرة، تتلخص مقولة العمل بأن الإنتقام طبق يؤكل بارداً"، مضيفاً: "هي من نوع الـ10 حلقات، أحب هذا النوع الذي يخلصنا من الازدحام الرمضاني ويتلائم اكثر مع منصات العرض الرقمي ويحتاج الى متابعة بدقة شديدة".


وأكد الكاتب نعيم الحمصي أن "انتقام بارد" يسلط الضوء على "النقاط السوداء الموجودة داخل عقل كل انسان، وتتفجر في موقف ما، فتجعله يعيش في منطقة ليست وهما ولا حقيقة، بل ضائع بينهما، وهنا يتخذ شكل صراع كبير بين الحب والواجب لا سيما اذا كان الحب هو سبب التعارض، كما يطرح سؤالاً حول الأولويات، عبر شخصيات تعيش حالات نفسية صعبة جداً، في مزج بين الحقيقة والخيال الى حد التماهي، حتى نصل الى حالة منهما". وقال نضال نجم عن شخصية جدلال التي يجسّدها: "في الشكل هو طبيب نفسي لكنه بدوره مريض نفسي، ويتمتع بهدوء ونفس طويل جداً "بيدبح بالقطنة" وفق القول السائد، قبل ان تتكشف حقيقة اخرى لهذه الشخصية". وتعرّف جيني إسبر شخصية "نورا" التي تقدمها: "عملية جداً وديناميكية جداً، تعمل في مجال اجهزة المراقبة، تحب زوجها منذ ايام الجامعة، إلا انه يعيش حالة من الخوف والقلق، ما يدفعها الى عدم البقاء ساكنة، والتصرف حيال الأمر لكشف الأسباب التي يخفيها عنها والظروف الغامضة التي يمر بها، بعد ان ادخلت عدم الإستقرار الى حياتهما العائلية".

"برزخ"

تتواصل عمليات تصوير "برزخ" من بطولة الفنانين السوريين سمر سامي ونضال نجم ونادين تحسين بك وعلاء قاسم وروبين عيسى وجورج قبيلي وعبد الرحمن قويدر وجمال قبش ومحمد قنوع، لتجسيد شخصيات نص الكاتب بلال شحادات امام عدسة المخرج سيف سبيعي.


وتدور أحداث المسلسل القصير حول واجهة خادعة من الحياة الرتيبة التي تظهر امام المشاهد في بادئ الأمر، قبل ان يبدأ باكتشاف الحقيقة شيئاً فشيئاّ، فلا امر كما يبدو عليه. وأثار اسم العمل "برزخ" جدلاً واسعاً بين الجمهور عبر شبكات التواصل الاجتماعي، في محاولة لربط الإسم ومعناه بأحداث المسلسل الذي يبدو كما اسمه ربطاً بين عالمين قد يختلفان في المكان والزمن، ولكن يلتقيان في الأشخاص.