ردّ عنيف من محمد رمضان على قرارات نقابتَي "الممثلين" و"الصحافيين" الصادمة

القاهرة – "لها" 24 نوفمبر 2020

بعد إعلان نقابة الممثلين المصريين إيقاف الفنان محمد رمضان عن العمل لحين انتهاء التحقيق معه، وإحالته الى التحقيق بعلم لجنة من اتحاد النقابات الفنية، على خلفية الصور المنتشرة له برفقة مجموعة من المستوطنين الإسرائيليين، نشر الأخير على صفحته الخاصة في "إنستغرام" صورة تجمعه مع ابنه ظهرا فيها وهما يرتديان الزي العسكري المصري، وعلّق على الصورة في أول رد منه على قرارات نقابة الممثلين كاتباً: "أحترم قرار النقابة رغم توضيحي لموقفي في موضوع صورتي مع إسرائيلي وأني لا أعلم جنسيته ولو كنت أعلم كنت مؤكد رفضت التصوير".

وأضاف: "ثانياً المكان (مطعم) مش حفلة خاصة واشتغل أغاني عربي وانجليزي وفرنسي ولما الأغنية الإسرائيلية اشتغلت مش عارف المفروض كنت أسيب صحابي وأجري أعيط في الأسانسير ولا أعمل إيه؟! أنا في دولة عربية والموقف جديد علينا يا فندم ورغم توضيحي للسيد النقيب تم إيقافي عن التمثيل في مصر شكراً نقابة المهن التمثيلية.. شكراً شركة الإنتاج على إلغاء مسلسلي رمضان القادم.. شكراً جمهوري لعدم دعمكم لي".


ثم عاود رمضان نشر صور ظهر فيها وهو يمتطي الخيل وخلفه سيارته الفارهة، وتمنّى من خلال تعليقه عليها النجاح لزملائه النجوم في موسم رمضان المقبل، وشكر الجمهور لاختياره أفضل ممثل لعام 2020.


وكانت نقابة المهن التمثيلية قد قررت في اجتماعها الطارئ الذي عقده مجلسها مساء أمس (الاثنين) في مقر النقابة، إحالة رمضان الى التحقيق. وقال نقيب المهن التمثيلية أشرف زكي إن التحقيق سيكون في الأسبوع الأول من كانون الأول (ديسمبر) المقبل، نظراً لتواجد رمضان خارج البلاد، كما أعلن إيقافه عن العمل لحين انتهاء التحقيق.

وأكد بيان النقابة أن "مجلس نقابة المهن التمثيلية إذ يتناول تفاصيل هذه الواقعة المثيرة للجدل، ليؤكد أولاً الدعم التام والكامل لحقوق الشعب الفلسطيني الشقيق، والتزام النقابة بالموقف الجماعي للفنانين المصريين، وتمسكها الدائم بمواقف وقرارات اتحادات النقابات الفنية المصرية والعربية تجاه مثل هذه التصرفات".

من ناحية أخرى، أصدر مجلس نقابة الصحافيين المصريين بياناً دعا فيه الى مقاطعة كل أخبار الفنان محمد رمضان وعدم ذكر اسمه أو نشر صوره في أي مطبوعة أو موقع إلكتروني يخضع لولاية نقابة الصحافيين المصرية، مؤكداً أن مخالفة قرار مقاطعة هذا الممثل، ستُخضِع مرتكبها للمساءلة التأديبية وسيُحال فورا إلى لجنة التحقيق النقابية.

هذا وحددت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، جلسة عاجلة يوم 19 كانون الأول (ديسمبر) المقبل، كأولى جلسات محاكمة الفنان محمد رمضان، بتهمة الإساءة الى الشعب المصري.