عشيقة رئيس هذه الدولة تتقاضى راتباً خيالياً... إليكم التفاصيل

28 نوفمبر 2020

أحدث تقرير نُشر في صحيفة "التايمز" البريطانية عن عشيقة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضجة كبيرة حول العالم، بعدما كشف أنها تحصل على راتب سنوي ضخم في ظل الوظيفة التي تشغلها، يفوق رواتب مسؤولين بارزين في شركات روسية عملاقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن بطلة الجمباز السابقة إلينا كاباييفا، البالغة من العمر 37 عاماً، والتي تعيش علاقة عاطفية مع الرئيس الروسي، أصبحت منذ العام 2014 مديرة لـ "المجموعة الوطنية للإعلام"، ولا تزال حديث العالم إذ حصلت على راتب سنوي يصل إلى 785 مليون روبل روسي، أي ما يعادل 7.7 مليون دولار في السنة.

وأكدت الصحيفة أن راتب كاباييفا، التي عادةً ما يُشار إليها بوصفها "السيدة الأولى السرية في روسيا"، يعادل 7 أضعاف راتب المسؤولين الكبار في شركة "غازبروم" الروسية العملاقة التابعة للحكومة، وذلك بعد تسريب ملفات لضرائب بعض المسؤولين الروس البارزين لعام 2018، ولم تعلّق الشابة او مكتب الرئاسة الروسية على التقرير الذي أثار غضباً عارماً بين الروس. وتابعت أن "الكرملين يتعرض لانتقادات واسعة بأنه يوزّع عقوداً حكومية مربحة ومناصب ذات رواتب عالية لأشخاص لهم صلات وثيقة بالنخب السياسية"، وهذه التقارير المسرّبة تؤكد هذا الأمر.

يُذكر ان "المجموعة الوطنية للإعلام" تعتبر إمبراطورية تلفزيونية وإذاعية وتعمل أيضاً في الطباعة، ويسيطر عليها رجل الأعمال الملياردير يوري كوفالتشوك الذي أُطلق عليه لقب "مصرفي بوتين". وتملك الشركة أسهماً في القناة الأولى، محطة التلفزيون الحكومية الرئيسة، وصحيفة "سبورت إكسبريس".