عالم الأزهار لدى ديور في كتاب DIOR IN BLOOM

03 ديسمبر 2020

DIOR IN BLOOM، كتاب جديد مخصّص بالكامل لعشق الأزهار لدى "ديور" Dior، وهو يحمل بصمة الكتّاب الخبراء المُلهَمين، ويشكّل دعوة مصوّرة لاكتشاف العلاقة بين "كريستيان ديور" Christian Dior والمصمّمين الذين خلفوه وعالم الأزهار.


كمقدّمة لتحفيز الحواس، يسلّط "في حوار مع الطبيعة" IN DIALOGUE WITH NATURE الضوء على شهادات المديرين الفنيين الخمسة للدار. ويلي ذلك خمسة فصول. يجمع AN EXTRAORDINARY HERBARIUM BY DIOR عطور "ديور" Dior الأكثر أيقونيّةً مع العطور من مجموعة MAISON CHRISTIAN DIOR، التي ابتكرها François Demachy جميعها.

إرث عشق الأزهار

"أزهار، أزهار، أزهار!"، تلك كانت الإجابة الصادرة عن François Demachy، العطّار-المبتكِر لدى Dior، حين طلبوا منه تحديد العنصر الأساسيّ لعطور الدار. وكونه وُلد في Grasse، يُعتبر وريث الشغف المطلَق بالأزهار الذي بدأ مع "كريستيان ديور" Christian Dior بحدّ ذاته، وترسّخ من خلال كلّ واحد من المديرين الفنيين للدار. ترى MARIA GRAZIA CHIURI، المديرة الفنية لمجموعات "ديور" Dior للنساء، الأزهار حليفة الأنوثة المطلقة، بينما تتخيّلها VICTOIRE DE CASTELLANE، التي تبتكر التصاميم الساحرة في مجال المجوهرات كبراعم مدهشة من حقبة الباروك. أما المدير الفني لمجموعات الرجال، Kim Jones، فيدعوها إلى الانخراط في لعبة الحرّية المرحِة التي تجمع الرجال والنساء، ويستمد Peter Philips، خبير الألوان لدى DIOR MAKE-UP منها الوحي على غرار قصيدة غنائية تتغنّى بالألوان والحياة.


حديقة "ديور" الخالدة

يشكّل تصفّح الصفحات دعوةً إلى زيارة الجمال الشاعري لحدائق "ديور" Dior في الماضي والحاضر. GRANVILLE منزل الطفولة حيث بدأ كلّ شيء، CALLIAN الملاذ في الأوقات المظلمة، ثمّ MILLY-LA-FORÊT حيث أبصرت مجموعات كاملة النور، وأخيراً THE CHÂTEAU DE LA COLLE NOIRE في الريف البروفانسيّ الذي شكّل هوس "كريستيان ديور" الأخير، حيث زرع أكرات كاملة من الورود والياسمين والكروم وأشجار الزيتون... هذه الحدائق المتعدّدة تمّ تصميمها وزراعتها وحصادها بمنتهى الصبر والحبّ من جانب "كريستيان ديور"، فنان الأرض الذي يعشق الطبيعة.

عالم الأزهار

اليوم تتفتّح الأزهار في حدائق "ديور" Dior الجديدة في مختلف أنحاء العالم بصورة مسؤولة ورؤيوية. هذه المغامرات البشرية الحقيقية تؤدّي إلى إنشاء الروابط بين دار "ديور" Dior والمنتجين المحليين، الذين يؤمّن حصادهم المواد الخام الاستثنائية لمنتجات الدار، بالإضافة إلى تعزيز أراضيهم الثمينة. تبدأ الرحلة حول العالم في Grasse، مع وردة CENTIFOLIA ROSE، والياسمين JASMINE، ومسك الورد TUBEROSE، وزهر البرتقال ORANGE BLOSSOM، التي تنبت بالآلاف في الحقول المزروعة حديثاً، بفضل "ديور" Dior، ليتمّ استخدامها في عطور الدار. ثمّ تتابع الرحلة في الهند وسريلانكا ونوسي بي وإيطاليا، حيث تتمّ زراعة الأزهار الأخرى والمواد النادرة في المزارع الشريكة. وفي مناطق أبعد، نجد غنى الحدائق الإضافية المخصّصة لمستحضرات العناية بالبشرة DIOR SKINCARE. وتشكّل معاً خريطة العالم التي رُسِمت منذ عقود، وترمز إلى الوحدة والامتياز: الخطمي HIBISCUS في بوركينا فاسو، و"لونغوزا" LONGOZA في مدغشقر، ووردة "غرانفيل" GRANVILLE ROSE وزهرة "إديلويس" السويسرية SWISS EDELWEISS، بالإضافة إلى كرمة YQUEM والخباز من "أنجو" ANJOU MALLOW، هي من بين معجزات الطبيعة التي تتجسّد طاقة الحياة الاستثنائية التي تتميّز بها في قلب مستحضرات العناية بالبشرة من "ديور" Dior.


براعم Dior العجائبية

ضمن شهادة بصرية لشغفه بالأزهار، تمّ التقاط صورة غلاف الكتاب بعدسة المصوّر الشهير NICK KNIGHT، الذي يكشف النقاب أيضاً عن مجموعة صور شاعرية تسحر الألباب. "إبداعاته الجميلة" تشكّل قصيدة غنائية للحب وطريقة لاسترجاع تقليد صور الحياة الصامتة ولوحات الفانيتاس من الحقبة الذهبية للوحات الفلامان. كما يعطي DIOR IN BLOOM الفرصة للكثير من الكتّاب لتقديم وجهات نظرهم القيّمة حول الأهمية الكبيرة التي تحظى بها الأزهار لدى "ديور" Dior.

يؤلّف الكاتب ALAIN STELLA باقة تضمّ ثماني من أزهار "ديور" Dior المفضّلة، ويكشف عن كلّ أسرار ورمزية الورد والبنفسج والسوسن وزهر البرتقال، بالإضافة إلى مسك الورد والخزامى والياسمين وزنبق الوادي.

وبدورها، JUSTINE PICARDIE، الكاتبة والخبيرة البارزة في مجال الأزياء وأيقوناتها، تُعيد إحياء ذكريات ما بعد الحرب لأسلوب "نيو لوك" New Look الذي ينبض بالحيوية، وللمرأة-الزهرة المعاصرة التي تستمرّ في الاحتفال بالأزهار الرائعة الى يومنا هذا. كما تقدّم صورة مؤثّرة لـ CATHERINE DIOR، شقيقة المصمّم المحبوبة، التي كانت تعشق الأزهار أيضاً.

وقبل ذلك، يرشدنا JÉRÔME HANOVER، الخبير الضليع في الفخامة وعالم "ديور" Dior، عبر عالم من الإلهام من خلال دفتر يوميات للسفر يستحضر بأسلوب شاعريّ جذور هذا الشغف بالأزهار، ويرسم صورة للذين يساعدون على تعزيز هذا الشغف في يومنا هذا.

أمّا NAOMI A. SACHS، مهندسة المناظر الطبيعية والمعالِجة، فتتطرّق إلى أحدث نظريات البيوفيليا وحبّ الحياة والطبيعة، وتحلّل تفاعلات "كريستيان ديور" Christian Dior مع الحدائق الموجودة في الأماكن التي عاش فيها.